إصـــــدارات - 44
هيئة التحرير - 16 / 10 / 2007م - 5:14 ص - العدد (44)

أعلام هجر
من الماضين والمعاصرين (ج4).
الكاتب: السيد هاشم الشخص.
الناشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر.
ط1 1427هـ / 2006م (610ص).
استمراراً لمشروع كتاب تراجم أعلام هجر من الماضين والمعاصرين، وبعد صدور ثلاثة أجزاء منه، صدر الجزء الرابع من الكتاب، وأحتوى على (22) ترجمة.
بدأ هذا الجزء بالترجمة رقم (119) من تسلسل الموسوعة للشيخ محمد بن الشيخ حسن المحسني، وانتهى في الكتاب بترجمة للسيد محمد بن السيد عبدالله الموسوي السبعي، ولقد بلغت عدد تراجم الأجزاء الأربعة (140) ترجمة وعمل المؤلف في نهاية التراجم قسم استدراكات وتصحيحات للأجزاء السابقة وبلغت عددها (7) تراجم.
كما احتوى الكتاب على ثبت بالأسر الأحسائية التي عُرفَ بها في الأجزاء الأربعة.
الحداثة كحاجة دينية.
الكاتب: د. توفيق السيف.
الناشر: الدار العربية للعلوم (بيروت - لبنان).
ط1 1427هـ / 2006م (128ص).
الكتاب عبارة عن مرافعة شكل حوار بين شخصين غرضها المساهمة في توضيح السؤال حسبه المؤلف أكثر الأسئلة إثارة للحرج في ثقافتنا المعاصرة، والسؤال هو: كيف ينهض المسلمون من سباتهم المزمن، وكيف يعودون إلى أقطار الحضارة بعد ما نزلوا أو أنزلوا منه ؟
والكتاب مرافعة ليست بحثاً علمياً، فهي سلسلة من التساؤلات يتلو كل منها ما يشبه الجواب، لكنه جواب مؤقت، إذ لا يلبث أن يثير سؤالاً آخر يتلوه جواب أولي وهكذا، فالغرض إذن ليس تقديم أجوبة نهائية.
فالمرافعة توضح أن المعاصرة تعني على وجه التحديد الانعتاق من عصر التقاليد والانتظام إلى مسيرة الحداثة، كما تجادل بأن الانعتاق المرجو غير قابل للتحقيق دون الانفتاح الايجابي على الآخر الحضاري.
وقسم الكتاب إلى أربعة فصول:
الفصل الأول: الدين والذات.
الفصل الثاني: الإسلام والنهضة والسؤال الخطأ.
الفصل الثالث: البداية، نقد الذات.
الفصل الرابع: سؤال الحداثة.
السلوكيات المنحرفة في نظر
الشباب والمجتمع الإسلامي.
الكاتب: مصطفى بن عبدالجبار سلاط.
الناشر: أطياف للنشر والتوزيع (القطيف  - السعودية).
ط1 1427هـ / 2006م (97ص).
يسجل المؤلف في كتابه أن غزو أصاب مجتمعنا المحافظ من خلال فئة من الشباب سلوكياً أشبه ما تكون إلى الانحراف عن الطريق المستقيم والخُلُق القويم مما جعلت من بعض الشباب السقوط والوقوع من قمة الأخلاق الفاضلة العالية إلى وادي السلوكيات المخزية والسيئة.
وفي هذا الكتاب يسلط الكاتب على بعض من السلوكيات السيئة التي انتشرت في وسط الشباب، وجعلته يمارسها دون وعي منه بعواقب هذه الإعمال إضافة إلى غفلة المجتمع وعدم تنبيه هذه الفئة التي تعتبر أكبر الفئات العمرية في المجتمع وأقواها. ويضع المؤلف بعض الحلول والطرق التي تساعد في علاج تلك السلوكيات.
دليل مهرجان محمد عبد المحسن الخرافي للإبداع المسرحي.
إعداد: حسين صالح - أمجد خليل.
تصوير: أحمد عماد.
الناشر: إدارة مهرجان محمد عبد المحسن الخرافي للإبداع المسرحي، الكويت.
الطبعة: الأولى، أبريل 2006م
الصفحات: 60 صفحة من القطع المربع.
خُصص هذا الدليل للدورة الثالثة من المهرجان الذي عقد في الفترة من 27/3 وحتى 3/4/2006م على مسرح الدسمة بالكويت،وقد ضم هذا الدليل كلمات لكل من السيد جاسم محمد الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي راعي المهرجان، والشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح وزير الطاقة الرئيس الفخري للإتحاد الكويتي للمسارح الأهلية، والشيخ فهد الجابر الأحمد الصباح رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة السابق، والشيخ فيصل الخليفة المالك الصباح وكيل وزارة الإعلام، والدكتور نبيل الفيلكاوي رئيس مجلس الأمناء مدير المهرجان، ومجموعة من المسؤولين والفنانين المسرحيين،كما ضم الدليل قائمة بأسماء مجلس أمناء المهرجان، والفريق الإعلامي، ولجنة التحكيم، وفريق المتابعة، والتنفيذ، والعلاقات العامة، واللجنة التنفيذية، إضافة إلى جدول بالعروض المسرحية، وبيان بجوائز المهرجان، وأسماء وبيانات المكرمين، ثم خلاصات عن العروض، ونبذة عن المهرجان.
فيِّ العصر (شعر).
الكاتب: عيسى بن راشد آل خليفة.
الناشر: دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع، الدوحة.
الطبعة: الأولى، 2006م.
الصفحات: 122 صفحة من القطع الوسط.
يشتمل هذا الديوان الأنيق على سبعٍ وثلاثين قصيدة عامية، للشاعر عيسى بن راشد آل خليفة، وقد رسم غلاف الديوان الفنان العراقي إسماعيل عزام، كما احتوى على رسومات داخلية للفنان البحريني إبراهيم بوسعد، وأخرجه فنياً علاء الألفي، وأشرف على طباعته سنان المسلماني، وقد اتّخذ الشاعر في شعره هذا منوالاً غنائياً حيث يقول عنه: «هو أغانٍ وأن الأغاني الجيدة لا تموت ولكن يتناقلها الناس جيلاً بعد جيل»، كما ينهل الشاعر من المجتمع الخليجي حيث يقول في ذلك: «أملي أن تعجب هذه القصائد القارئ في الخليج، فقد وضعتها له واستلهمت كلماتها من الناس في الخليج حين يحبون وحين يشتاقون، وحين يتألمون وحين يشكون»، ومما قاله في قصيدة (سلام من قلبي لكم):
سلام من قلبي لِكمْ
يا هَلْ قِطَر يا اخْوانْ
لَوْ طالتِ الغيبة تَرَى
إلشوفكمْ وَلْهـانْ
ومن قصيدته (إلي سافرت):
يا البحرين، يا أغلى ما حمل قلبي، واحلى ما تشوف العين
ومن قصيدته (الحب الغصب):
ما ابغي تجيني غصب،
ما ابغي تحيني،
لو انتي في وسط الحشا،
وانتي نظر عيني،
كل شي يا حلوه بالغصب إلا المحبة،
ابغيك لكن شَالحُولْ دامك ما تبيني.

 

232037