دور مجلة الواحة في نشر تراث وتاريخ الخليج العربي
حسين الملاك * - 16 / 10 / 2007م - 7:21 ص - العدد (43)

تمهيد:
تعتبر الدوريات إحدى وسائل النشر الحديثة، وتتنوع بحسب أهدافها، والطبقة الموجهة إليها، وأيضا تختلف من حيث جديتها ومصداقيتها. وهذا النوع هو من طرق النشر المتأخرة في المملكة إلا انه، في الفترة الأخيرة، أصبح هناك حراك في هذا الاتجاه أدي إلى تتابع صدور الدوريات العامة والمتخصصة و أيضا من القطاع العام أو الخاص، وإحدى هذه الدوريات؛ مجلة الواحة.
مجلة الواحة هي مجلة فصلية تُعنى بشؤون التراث والثقافة والأدب في الخليج العربي, تأسست في محرم عام 1416هـ -يونيو1995م على يد نخبة من المختصين والمهتمين بالتراث والثقافة والأدب من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وقد صدر منها حتى الآن 40 عددا، وهذا البحث يستعرض الجهد المبذول في مجلة الواحة، ومدى مساهمتها في نشر تراث وتاريخ الخليج العربي.
وسيتناول البحث التعريف بالمجلة، وأهدافها، وشروط النشر فيها. كما يبين أقسامها وآليات المجلة في تناول التاريخ، وحجم المادة التاريخية المطروحة فيها، ومعرفة بعض مميزات المجلة، والملاحظات عليها وصولا للنتائج والتوصيات المرفوعة لها، ويختتم البحث بملحق كشافي لمواضيع المجلة، والمواضيع التاريخية واغلفة المجلة.
خطة عمل البحث:
1-1 مدخل
1-2 أهمية الدوريات التاريخية في النشر والتوثيق.
2-1 مجلة الواحة.
2-2 أهداف المجلة.
2-3 شروط النشر في المجلة.
2- 4أقسام المجلة.
3-1 آليات تناول المجلة للتاريخ.
3-2 حجم المادة التاريخية المطروحة ونسب تغطيتها.
3-3 التقسيم النوعي للمادة التاريخية للمجلة
4-1 مميزات المجلة
4-2 الملاحظات النقدية على المجلة
4-3 النتائج والتوصيات
5-1 الأرشيف العام لمواضيع المجلة
5-2 أرشيف مواضيع التراث والتاريخ
5-3 الأرشيف العام لصور الغلاف
1-1 مدخل:
التاريخ مدرسة لحياة، ومنها نستل قوانينه، ونفهم فلسفته, وقد اهتمت الشعوب بتدوين تاريخها، والحفاظ عليه سواءَ كان ذلك بصنع الأعاجيب - كما في عجائب الدنيا السبع - أو النقش على الحجر، والشجر. والأمم تتسابق لتدوين تاريخها للاستفادة منه، وتفتخر به؛ معززة موقعها بين الأمم الأخرى.
وجاء الدين الإسلامي الحنيف بشريعة الحياة، ملما بجوانبها وأبعادها. فكان للتاريخ حظه من الاهتمام، فتناوله القرآن الكريم منذ بدء الخليقة حتى مآل الناس وحسابهم، مسلطا الضوء على دور الفرد والمجتمع، ومبينا وسائل التغيير، ومشيرا إلى كل الأبعاد الداخلية والخارجية لمسيرة حياة الأمم، وتاريخ الشعوب مبينا عوامل البناء وأسباب السقوط.
وقد تعددت مناهج دراسة التاريخ، ويبدو أن ابن خلدون كان أول من نظَّر للتاريخ في مقدمته بأنه منظومة من القوانين، وحاول الكشف عن تلازمها وارتباطها.
وكان أول من أبحر في هذا المضمار من علماء العصر هو العالم الفرنسي (مونتسكيو) من علماء القرن الثامن عشر الميلادي.
ثم سادت النظريات المادية، وهي ما تعرف بنظريات العامل الواحد، ومفادها أن الذي يؤثر في الإنسان هو عامل من العوامل المادية. فماركس يراه العامل الاقتصادي، وفرويد يراه الغريزة الجنسية، وغيرهما يرى العامل العرقي، أو الجغرافي، أو المهني.
وفي هذا الزخم المتراكم تسود كل نظرية منها، فتهيمن على الأفق التاريخي حينا من الزمن حتى يكشف التاريخ تهافتها، وتناقضاتها، والفجوات التي لا تستطع تفسيرها فتنهار.
وكانت النظرية الإسلامية هي الحل الأمثل، والميزان الأعم الذي انطبقت مصاديقه على مسيرة التاريخ حتى لم تترك فجوة إلا وسدتها، ولا تساؤل إلا وأوفته حقه من الجواب.
كما تعددت الوسائل في التعامل مع التاريخ؛ فهناك من أخذه بالتدوين ليدون كل ما وصل إليه من أخبار حتى وان تناقضت، تاركا لمن يخلفه إرثًا تراكميًّا كقاعدة تأسيسية بحاجة إلى الفرز والتدقيق، وهناك من أخذ يحقق في هذه الروايات المدونة، وينقدها نقدا علميا ليرجح رأيا على بقية الآراء التي استبعدها بالدليل، وهناك من قام بالبحث التجريبي لاكتشاف الآثار، وإخضاعها للعلم لتنكشف الحقيقة، وتكتمل الصورة الناقصة. كما أن هناك من أدخل مناهج لعلوم أخرى موظفا إياها في البحث التاريخي، والوصول إلى الحقيقة. وينقسم علم التاريخ إلى أكثر من قسم. منها التاريخ السياسي، والتاريخ الاجتماعي، والتاريخ الديني، والتاريخ الاقتصادي، والتاريخ الجغرافي، والتاريخ القبلي... إلخ.
1-2 أهمية الدوريات التاريخية:
تتعدد المناهج لكتابة التاريخ، كما تتعدد أوعية الحفظ والنشر والتدوين والتحقيق.
وتعد الدوريات إحدى وسائل النشر الحديثة، وتتنوع بحسب أهدافها، والطبقة الموجهة إليها. كما إنها تختلف من حيث التوثيق والمصداقية.
ومن الدوريات المتخصصة؛ الدوريات التاريخية التي تهتم بالتاريخ والتراث والثقافة المتعلقة بهما، وهذه الدوريات تتميز بالإثراء المعرفي نتيجة الحراك العلمي والمعرفي لأصحاب الاختصاص من جميع المدارس المتنوعة؛ فتتلاقح الأفكار، وتكتمل الصورة حاملة معها ألوان الطيف لترسم الحقيقة مبددة عنها الأوهام والاشتباهات.
كما إن الفرصة تكون سانحة أكثر لمن يملك السبق في الكشف عن أثر، أو مخطوطة، وكذلك من يملك حجة أو دليل ليطرح بحوثه، ويغير بها ملامح التاريخ حيث يسد نقصا، أو يثبت احتمالا، أو يبدد وهما، وخصوصا المناطق الضبابية، التي ملئت بالتكهنات، وبذلك نصل إلى فتح جديد يستفيد منه المختصون والمهتمون. كما إنها تعطي ثقافة منوعة المواضيع، وذات أنساق متعددة، وإن صبَّت كلها في بوتقة الاختصاص التاريخي.
من هنا ندرك أهمية الدوريات التاريخية، والإسهامات التي تقوم بها في نشر الوعي التاريخي، وضرورة تفعيلها، والتفاعل معها حتى تتأصل المعلومة، وتأخذ مكانها من حيز الوجود.
2-1 مجلة الواحة:
تعد الدوريات من طرق النشر المتأخرة في المملكة، إلا أنه في الفترة الأخيرة أصبح هناك حراك في هذا الاتجاه أدى إلى تتابع صدور الدوريات العامة، والمتخصصة من القطاع العام والخاص، وإحدى هذه الدوريات مجلة (الواحة)، وهي مجلة فصلية تُعنى بشؤون التراث والثقافة والأدب في الخليج العربي. تأسست في محرم عام 1416هـ - يونيو 1995م على يد نخبة من المختصين والمهتمين بالتراث والثقافة والأدب من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وقد صدر منها حتى الآن 40 عددا.
والمجلة أهلية غير ربحية، وتقوم بجهود ذاتية، وقد اختارت المجلة منطقة الخليج العربي لما فيها من وحدة تاريخية حيث أن منطقة الخليج العربي عاشت بطابع تاريخي موحد في أغلب الأحيان، وما شذَّ عن ذلك فهو شذوذ يؤكد القاعدة كما إنها ذات إرث كبير، وثروة تاريخية هائلة لم يكشف عنها حتى الآن.
ومن هذا المنطلق تصدت المجلة للمشاركة في الكشف عن هذا التراث العظيم بكل ما أوتيت من طاقات كما إنها سعت - قدر الإمكان - للبحث عن المخطوطات، والوثائق الداخلية، والخارجية، وقد حصلت على ثلاثين ألف وثيقة صادرة من وزارة الخارجية البريطانية، وقد سدت المجلة فراغا قائما في الجنبة التاريخية، والتراثية للمنطقة.
كما إنها ركزت على الأبعاد الوطنية في المواضيع الثقافية، والتراثية؛ فطرحت مواضيع عن الجنادرية كرمز تراثي وطني، ومواضيع عن الحوار الوطني، والوحدة الوطنية، والمواطنة وحقوقها، والتنوع الاجتماعي، والوحدة الوطنية، والإرهاب، والمسؤولية الوطنية، وغيرها. ومع أن اهتمامها منكب على منطقة الخليج العربي إلا أنها تناولت مناطق أخرى من وطننا الحبيب، ومنها نجد، والحجاز، وعنيزة، ونجران، وحفر الباطن، وقد أثبتت المجلة شجاعتها الأدبية في نقد الذات، وتجديد الفكر، والثقافة، والمحافظة على الثوابت الدينية، والوطنية.
أما بالنسبة للقسم الأدبي في المجلة فقد جمع بين التراث والمعاصرة، وأسهم بتغطية جيدة للجانب الأدبي من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث، وعصر الحداثة.
2-2 أهداف المجلة:
1- نشر الوعي التاريخي، والفكري، والاجتماعي، والسعي لتنمية هذا الوعي بتنوع الطرح، وإثراء المعلومة.
2- حفظ التاريخ، وتدوينه، وتوثيقه، والمساهمة في تصحيح كثير من المفاهيم، والمعلومات المغلوطة بخصوص المنطقة.
3- المشاركة في الهم الوطني بطرح الكثير من المواضيع ذات الصلة بالوطن، والمشاركة في صناعة الحلول لبعض المشاكل والتنظير لعلاجها.
2-3 قواعد النشر في المجلة:
«ترحب مجلة الواحة بإسهامات الكتاب والباحثين في شؤون التراث الأدبي والثقافي والتاريخي الخاص بالخليج والجزيرة العربية دون شروط مسبقة على إسهامات المدارس الفكرية المختلفة سوى قناعتها بأهمية دور التراث في تعميم الوعي الحضاري، وتحيطهم علما بقواعد النشر التالية:
1- تضع المجلة من التراث الأدبي والتاريخي والثقافي لمنطقة الخليج والجزيرة العربية قضية أساسية، ومحورا لإسهامات الكتاب والباحثين، وفيما دون ذلك يخضع لأولويات المجلة، وخطة التحرير المرسومة.
2- يشترط في البحوث والدراسات المتخصصة معالجة القضايا بأسلوب علمي موثق، ويكون التوثيق بذكر المصادر، والمراجع بأسلوب أكاديمي.
3- يشترط في المواد المرسلة إلى المجلة ألا تكون قد نشرت، أو أرسلت للنشر في مجلات أخرى. كما إن المواد التي ترسل إلى المجلة لا تعاد، ولا تسترد سواء نشرت أم لم تنشر.
4- ما تنشره المجلة من أبحاث ودراسات تعبر عن وجهة نظر أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.
5- تعتذر المجلة عن نشر أي مادة تشتمل على ما من شأنه الإخلال بالآداب العامة، أو التعريض بالقيم الإسلامية، والوطنية، أو إثارة النعرات الطائفية، والقبلية.
6- تحتفظ المجلة بحقها في نشر ما تراه مناسبا وفق خطة التحرير، ولا تلتزم المجلة بإبداء أسباب عدم النشر باستثناء حالات معينة تحددها هيئة التحرير.
7- تخضع المواد المرسلة للمجلة لتحكيم اللجنة الاستشارية المؤلفة من أعضاء هيئة تحرير المجلة ومسؤولي أقسام: الأدب – القصة – التاريخ – الثقافة - المخطوطات.
8 - ترحب إدارة التحرير بمناقشة المواد التي تم نشرها في المجلة، أو في مجلات أخرى. كما ترحب في باب إلى المحرر بنقد الأبحاث التاريخية، والأدبية، والثقافية نقدا موضوعيا، وستخصص مساحات كافية للردود، والإنتقادات داخل المجلة حسب حجمها».
2-4 أقسام المجلة:
هناك أقسام ثابتة في المجلة، وأقسام أخرى تتغيب ثم تعود للخروج، أو إنها تبتدع فتستمر، أو تدمج مع الأقسام الرئيسية. كما إنه يكون في بعض الأحيان أن تتداخل المواضيع، وتضيع بين الأقسام؛ فيكون موضوع تاريخي بين مواضيع الفكر، أو مخطوطة ضمن المنوعات.
وعلى كل حال فالمجلة - بشكل عام - تتكون من الأقسام التالية:
1- الافتتاحية:
الافتتاحية هي مواضيع متنوعة في التاريخ والتراث والثقافة، والاجتماع تطرح قضية تمس الواقع المعاش، وقد ركزت الافتتاحيات على مواضيع المواطنة، وما يدور في فلكها من عناصر وفعاليات.
2- التراث والتاريخ:
ويتناول هذا القسم المواضيع المتعلقة بالتراث والتاريخ بمناهج متعددة، وأساليب متنوعة.
3- ثقافة وفكر:
طرح هذا القسم المواضيع المتعلقة بالفكر والثقافة، وهي متنوعة: دين، وثقافة، وتاريخ، واجتماع.
4- أدب وشعر:
تناول هذا القسم مواضيع التراث الأدبي، والسير الشخصية للأدباء، وبعض القراءات الانطباعية والنقدية، كما تناولت المواضيع الأدبية، ونصوص أدبية وشعرية وقصصية متنوعة.
5- ملف العدد :
ملف العدد هو ملف يعد عن طريق الدعوة للاستكتاب في موضوع معين يتم اختياره من قبل إدارة المجلة، وقد تناولت المجلة مواضيع متنوعة في هذا الباب، وفي جميع المجالات.
6- رسائل إلى المحرر:
هي رسائل القراء للمحررين مبينين آراءهم، وانطباعاتهم، وملاحظاتهم، وهي حلقة الوصل بين القارى والمحرر، ونافذة معرفية لمن أراد أن يصحح معلومة، أو يوجه إلى فكرة.
7- شخصيات:
تناول هذا القسم مجموعة من الشخصيات التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث. كما انه يحوي مجموعة من المقابلات الحوارية.
8- مخطوطات:
تناولت شيئًا من مخطوطات المنطقة المتنوعة. كما ضمت ندوة عن المخطوطات في القاهرة، وغلب على هذا القسم أن يدخل في القسم التاريخي، إلا انه فرز في بعض الأعداد.
9- منوعات:
جمع هذا القسم مواضيع منوعة، وكان جامعًا لبعض الأقسام، فتنصهر كلها فيه، ثم يتم فرزها، وتقسيمها، وقد شمل الطرح الثقافي، والاجتماعي، والفكري، والتراثي وغيره.
10- إصدارات:
يُعنى هذا القسم بالإصدارات بأنواعها، ويتم عرضها عرضا تعريفيا موجزًا للكتاب يتناول طرح الفكرة، واستعراض الأقسام.
11- تعقيبات:
هي مجموعة من التعقيبات على مواضيع المجلة، وتعليقات عليها وصلت المجلة فسعت إلى نشرها لما لها من أثر ايجابي على الساحة الثقافية بالمنطقة.
12- الأخيرة:
ويعد هذا القسم خاتمة المجلة، وهو عبارة عن موضوع يطرح في كل عدد رؤية معينة في اتجاه معين.
المجال
 عدد الموضوعات
 النسبة

افتتاحية
 36
 3.47 %

تراث وتاريخ
 221
 21.35 %

ملف العدد
 149
 14.40 %

ثقافة وفكر
 157
 15.17 %

أدب وشعر
 205
 19.81 %

منوعات
 164
 15.85 %

شخصيات
 45
 4.35 %

إصدارات
 3
 0.29 %

تعقيبات
 7
 0.68 %

مخطوطات
 5
 0.48 %

رسائل إلى المحرر
 17
 1.64 %

الأخيرة
 26
 2.51 %

المجموع
 1035
 100 %


3-1 طرائق تناول المجلة للتاريخ:
سعت مجلة الواحة لتغطية تاريخ المنطقة، واستخدمت طرق كثيرة لرصد هذا التاريخ، فقامت بنشر المخطوطات، وتوثيقها. كما ناقشتها بالتحليل والنقد، وأيضًا قامت بتغطية لبعض الندوات، وسجلت متابعتها لما يدور من حراك في هذا الاتجاه، وساهمت المقابلات، وتدوين التاريخ الشفهي في سد شيء من ثغرات التاريخ في المنطقة، وكان لاستعراض الكتب الصادرة شيء من هذا الحراك، والمتابعة لما يستجد من معلومات. كما إنها تناولت التاريخ السياسي، والتاريخ الاقتصادي، والتاريخ الاجتماعي، والتاريخ الديني، والتاريخ القبلي، ومن عدة زوايا وبوجهات نظر متعددة، مما أثرى عطاءها لتعدد دراساته، وتوجهاته، واختلاف أساليبه.
3-2 حجم المادة التاريخية المطروحة في المجلة:
تعد مجلة الواحة ثروة تاريخية لما تحويه من كم كبير من المواضيع التاريخية، والتراثية المتنوعة الطرح، وربما تناولت المجلة الموضوع الواحد من عدة زوايا، وبمناهج مختلفة؛ مما جعلها من المرجعيات التاريخية للمنطقة.
ومن الصعب حصر المادة التاريخية للمجلة، فطابعها العام تاريخي، فحتى في المواد الفكرية والثقافية أو الاجتماعية والأدبية يغلب عليها الطابع التاريخي. كما إن القسم التراثي في المجلة كبير، وهو يرصد أكثر الجوانب التراثية في المنطقة من عادات وتقاليد وألعاب وأعراف، وحتى اللهجات لم يغب رصدها عن اهتمام المجلة، وبإمكان القارئ الكريم الإطلاع على الأرشيف (الكشاف) في الملحق لمعرفة هذا الكم المتنوع في المادة التاريخية للمنطقة.
3-3 التقسيم النوعي للمادة التاريخية في المجلة:
عند النظر في المادة التاريخية للمجلة نراها تنقسم إلى مجموعة من الأقسام تتداخل أحيانا، وتنفصل أحيانا أخرى، فهي تحتوي على السير، والأعلام، والوثائق، والتقارير، والمخطوطات، والتراث، والآثار، والتاريخ العام، والتاريخ القبلي، والجغرافي، والسياسي، والديني، والعلمي والأدبي، والاقتصادي، والاجتماعي. وهذا جدول تقسيمي للمادة التاريخية مع بعض التنويهات، والملاحظات على بعض المواضيع.
1 – شخصيات:
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

2
 حول مسؤولي الجمارك (ابن فارس، وابن اخوان)
 شخصية سياسية

10-11
 الأمير عبد الله بن سعود بن جلوي، ودوره في تأسيس الدولة السعودية الثالثة
 شخصية سياسية

12
 احمد بن سلمان: القرصان الأسطورة في القطيف
 شخصية سياسية

14
 سلمان الصفواني
 شخصية سياسية

22
 رجال عاصرتهم (سلمان صالح الصفواني)
 شخصية سياسية

18
 رجال عاصرتهم ( عبد الله نصر الله )
 شخصية سياسية

40
 الصراع بين منصور باشا وطالب النقيب
 شخصية سياسية

9
 رجال عاصرتهم (حسن الشيخ علي الخنيزي )
 شخصية اجتماعية

14
 رجال عاصرتهم (عبد الله بن علي بن منصور أخوان)
 شخصية اجتماعية

19
 رجال عاصرتهم (خياط الملك عبد العزيز: صالح محمد المسلم)
 شخصية اجتماعية

19
 المشوار
 شخصية اجتماعية

24
 السيد علي العوامي رائد من رواد حركة التنوير
 شخصية اجتماعية

8
 رجال عاصرتهم (علي بن حسن أبو السعود) 
 شخصية ثقافية

10-11
 رجال عاصرتهم ( أحمد حسين السنان )
 شخصية ثقافية

4
 في ذكرى محمد سعيد المسلم
 شخصية علمية

12
 رجال عاصرتهم ( البريكيان )
 شخصية علمية

26
 العلامة حمد الجاسر وشيء من المسكوت عنه
 شخصية علمية

3
 الصحيح سيرة ذاتية
 شخصية أدبية

3
 أبو البحر الخطي
 شخصية أدبية

17
 أبو البحر جعفر بن محمد الخطي
 شخصية أدبية

19
 الشاعر أبو البحر الخطي
 شخصية أدبية

14
 خالد الفرج وقصائد لم تنشر
 شخصية أدبية

15
 الزهيري شاعر البلد الضائع
 شخصية أدبية

16
 الأستاذ محمد رضي الشماسي
 شخصية أدبية

18
 من ذكريات أديب: الأديب الشاعر محمد سعيد الخنيزي
 شخصية أدبية

19
 محمد العلي حين أغاظ محبيه
 شخصية أدبية

21
 من ذكريات أديب: د. سلطان القحطاني
 شخصية أدبية

22
 احمد بن مهدي آل نصر الله: شاعر فذ لم يسلط عليه الضوء
 شخصية أدبية

24
 حوار مع شيخ شعراء القطيف أحمد الكوفي
 شخصية أدبية

27
 حوار مع الأديب الكاتب عبد الله بن احمد الشباط
 شخصية أدبية

35
 من ذكريات أديب حوار مع الخطيب الشاعر محمد جعفر العرب
 شخصية أدبية

39
 لقاء خارج الوطن العالم الاديب الشيخ يحيى الراضي
 شخصية أدبية

40
 شيخ الشعراء بالقطيف احمد سلمان الكوفي
 شخصية أدبية

40
 السيرة الذاتية بلسان الاثنينية
 شخصية أدبية

40
 خواطر عن أستاذنا الكبير عبد الله الجشي
 شخصية أدبية

40
 دلائل تكريم الجشي في جدة
 شخصية أدبية

1
 الشيخ البدر ورواد جيل النهضة
 شخصية دينية

8
 الشيخ يوسف أبو ذئب
 شخصية دينية

12
 رجال الحديث في البحرين من الصحابة والتابعين
 شخصية دينية

14
 الشيخ محمد أمين زين الدين
 شخصية دينية

16
 الشيخ علي نقي الاحسائي لمحات من سيرته وأدبه
 شخصية دينية

19
 تأملات في حياة أبي المكارم
 شخصية دينية

20
 رجال عاصرتهم (الشيخ أبو عبد الكريم الخنيزي )
 شخصية دينية

20
 الشيخ حسين الشيخ والخروج إلى آفاق أرحب
 شخصية دينية

20
 في حضرة الشيخ البيات
 شخصية دينية

20
 الشيخ سعيد أبو المكارم بعد نصف قرن من الخطابة الدينية
 شخصية دينية

21
 في ذاكرة نصر الله: قضاة القطيف
 شخصية دينية

24
 في محراب الشيخ محمد بن الشيخ حسين آل أبي خمسين
 شخصية دينية

29
 كتب التراجم لرجال القطيف
 شخصية دينية

32
 نظرات دراسية في آثار العلامة الشيخ عبد الحميد الخنيزي الخطي
 شخصية دينية

39
 من سيرة الشيخ عبد الله عبد الوهاب الوصيبعي
 شخصية دينية

33
 المطيرفي - الشيخ الاحسائي وجغرافية المكان
 الشيخ الاحسائي

33
 العطاء العلمي للشيخ احمد بن زين الدين الاحسائي
 الشيخ الاحسائي

33
 العقل والميتافيزيقا عند الشيخ الأوحد
 الشيخ الاحسائي

33
 التلاميذ والمجازون من الشيخ الاحسائي
 الشيخ الاحسائي

33
 قراءة جديدة لمفهوم الزمان عند الفيلسوف الاحسائي
 الشيخ الاحسائي

33
 مصادر ترجمة الشيخ احمد الاحسائي
 الشيخ الاحسائي

33
 قراءة في كتاب التحقيق في مدرسة الأوحد
 الشيخ الاحسائي

33
 الأوحد على الانترنت
 الشيخ الاحسائي

35
 الشيخ الهاجري فقيد امة ورمز وطن
 الشيخ الهاجري

35
 ترجمة موجزة لسماحة العلامة آية الله الشيخ محمد الهاجري
 الشيخ الهاجري

35
 الشيخ الهاجري حياة زاخرة بالعلم والعطاء
 الشيخ الهاجري

35
 شعر في الشيخ محمد الهاجري
 الشيخ الهاجري

35
 هكذا عرفت الشيخ
 الشيخ الهاجري

35
 سماحة الشيخ الهاجري والعمل الخيري
 الشيخ الهاجري

35
 رباعيات الافتجاع
 الشيخ الهاجري

35
 الشيخ الهاجري العالم المعطاء
 الشيخ الهاجري

35
 القضاء وآية الله الشيخ محمد الهاجري
 الشيخ الهاجري

37
 سير أعلام الزبارة 1-2
 شخصيات وأعلام

38
 سير أعلام الزبارة 2/2
 شخصيات وأعلام

39
 أدبيات وباحثات وناشطات في المجتمع ومؤلفات من المنطقة الشرقية
 شخصيات نسائية

40
 أدبيات وباحثات وناشطات في المجتمع ومؤلفات من المنطقة الشرقية 2/3
 شخصيات نسائية


2- وثائق وتقارير ورحالة:
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

1
 رسائل النبي إلى أهل البحرين الوثائق السياسية للعهد النبوي فيما يتعلق بالبحرين التاريخية
 وثائق

1
 معلومات عامة عن: القطيف عام 1902
 
1
 تقرير للمعتمد السياسي البريطاني المساعد في البحرين
 تقرير

1
 تقرير عسكري بريطاني عن الجزيرة العربية-1904
 تقرير

1
 أربعة تقارير حول الأوزان والمقاييس والعملات المستخدمة قديما في الاحساء والقطيف
 تقرير

1
 التبشير والتطبيب في مذكرات المبشرة الأمريكية شريفة زيارة الممرضة كورنيليا للقطيف عام 1932
 تقرير رحالة

2
 شيء عن الوثائق: وقفية تكشف بلدا
 وثائق

2
 حدود الاحساء والقطيف من زاوية المصالح البريطانية
 تقرير

5
 (نجد والاحساء والقطيف) في الوثائق المصرية
 وثائق

5
 كتابات الرحالة والمبعوثين عن منطقة الخليج عبر العصور
 رحالة

8
 حالة القطيف عام 1839 في الوثائق المصرية
 وثائق

9
 قضايا خليجية (وثائق)
 وثائق

13
 من وثائقنا الوطنية
 وثائق

13
 وثيقة صدقات عز الدين أبو السعود وصلتها بتاريخ القطيف
 وثائق

15
 تقريران عن الأحوال العامة أثناء الحرب الثانية
 تقرير

16
 أضواء على تقارير الرحالة الغربيين عن الواحة
 تقرير

19
 المستشار البريطاني فاجأه النفط والحركة الوطنية
 تقرير

19
 في أدب الرحلات: ناصر خسرو والاحساء
 رحالة

19
 تعريفات لبعض المدن
 
19
 الرحلات إلى شبه الجزيرة العربية
 رحالة

25
 مشاهدات الرحالة الأجانب في مدينة عنيزة خلال قرنين
 رحالة

39
 رحلة مرتضى بن علوان إلى الأماكن المقدسة والاحساء والكويت والعراق
 رحالة

37
 معرض الجزيرة العربية في الخرائط الأوربية بين القرنين العاشر والثالث عشر الهجريين
 
4
 مخطوطات الواحة
 مخطوطات

5
 مخطوطات الواحة
 مخطوطات

7
 أين المخطوطات العثمانية؟
 مخطوطات

7
 الشيخ إبراهيم القطيفي وعصره
 مخطوطات

7
 السراج الوهاج لدفع عجاج قاطعة اللجاج
 مخطوطات

8
 ندوة المخطوطات في القاهرة
 مخطوطات

16
 أهمية تحقيق المخطوطات: نسمة السحر للصنعاني نموذجا
 مخطوطات

16
 ثلاثة إصدارات تضع حدا لحبس المخطوطات
 مخطوطات

37
 قراءة فيما لدي من مخطوطات
 مخطوطات


3- تراث:
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

2
 إحياء التراث ضرورة حضارية
 
3
 ثلاث قيم لسمو التراث
 
3
 حول قراءة التراث
 
4
 الجنادرية وإعادة تشكيل وعي الآخر
 
5
 التراث بين التدوين والتفسير
 
5
 تراثنا بين الجناية والعناية
 
6
 عقلنة التراث
 
7
 وعينا التراثي وتحدي الهوية
 
7
 صناعة التراث والموروث الشعبي
 
14
 التراث مجلة
 
15
 حديث التراث جمود وتقديس؟ أم تجدد وتطور؟
 
18
 الموروث الشعبي في المنطقة: الطبخ الرمضاني نموذجا
 
19
 حمد الجاسر ودوره في خدمة التراث العربي/ندوة بدمشق
 
23
 لمحات من تراثنا القريب
 
24
 هموم التراث العربي
 
26
 تصحيح أخطاء كتاب العوامية: تاريخ وتراث
 
40
 مراجعة الموروث التاريخي الخليجي لثلاثة قرون ماضية (العتوب نموذجا)
 
2
 المباني في واحة الاحساء
 
5
 مقدمة عن غنى التراث المعماري
 تراث معماري

6
 العمارة السكنية في القطيف
 تراث معماري

30
 مصادر جلب الماء وتصريفه في الأحياء القديمة بالهفوف
 تراث معماري

30
 وصف ميداني لبعض مساجد الاحساء
 تراث معماري

30
 آليات تطوير المناطق القديمة-مدينة الهفوف
 تراث معماري

30
 قصور من الاحساء
 تراث معماري

34
 المدرسة الاميرية
 تراث معماري


4 – تاريخ
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

12
 العصور الحجرية وبداية الحضارة في منطقة الخليج
 
15
 محطات تاريخية
 
25
 مساهمة جادة لكتابة تاريخ المنطقة الشرقية
 
26
 الجزيرة العربية حضارات وعراقة
 
27
 مساهمة جادة لكتابة تاريخ المنطقة الشرقية في شبه الجزيرة العربية (2-3)
 
32
 الجذور التاريخية في بلاد البحرين(البحرين –القطيف-الاحساء)
 
33
 المنطقة الشرقية في عصور ما قبل التاريخ
 
34
 مساهمة جادة لكتابة تاريخ المنطقة الشرقية في شبة الجزيرة العربية (3-3)
 
35
 أخطاء وأوهام شائعة (6) هكذا ذبح الخليج وبلدانه(1)
 
37
 بابل من السابي ومن المسبي
 
38
 المنطقة وضرورات حفظ تاريخها الشفهي
 
40
 الخبر والعيان في تاريخ نجد
 

5 - تاريخ جغرافي
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

27
 سطح الجزيرة العربية وجغرافيتها(1-2)
 الجزيرة العربية

28
 سطح الجزيرة العربية وجغرافيتها
 الجزيرة العربية

5
 الحس الوحدوي في شرق الجزيرة العربية
 شرق الجزيرة العربية

23
 دراسة مواقع ومدن أثرية بالمنطقة الشرقية
 المنطقة الشرقية

16
 الخليج العربي على مر العصور
 الخليج العربي

21
 المنطقة قبل النفط
 
13
 الحياة في هرمز في العصور الوسطى
 هرمز

13
 محطات في تاريخ البحرين
 البحرين

17
 لمحات من تاريخ البحرين
 البحرين

4
 الزارة عاصمة البحرين وحصنها الحصين
 الزارة

1
 أول مسح طوبوغرافي لراس تنورة, جزيرة أبو علي وجزر أخرى
 رأس تنورة-أبو علي

34
 القطيف تاريخ من الصمود
 راس تنورة

5
 ذكريات من ماضي القطيف
 القطيف

37
 جزيرة تاروت وغيرها مناطق هامة في شرق الجزيرة العربية
 تاروت

5
 أضواء على تاريخ القلعة
 القلعة

13
 صفوى ملاحظات تاريخية
 صفوى

24
 جاوان موعد مع الأقدار
 جاوان

27
 أم الحمام بين الأمس واليوم
 أم الحمام

26
 واحة العبا قديما أم الساهك حاليا
 واحة العبا، أم الساهك

27
 الاحساء(1): نظرة على الجغرافيا والتاريخ والزراعة
 الاحساء

16
 جبل القارة بالاحساء أعجوبة ثامنة
 جبل القارة

28
 عين نجم بالاحساء عمران مكان وسياحة استشفاء
 عين نجم

14
 أنقاض مدينة قديمة
 
27
 حفر الباطن: مدينة أبي موسى الأشعري
 حفر الباطن

34
 نجران عبر التاريخ
 نجران

31
 أخطاء وأوهام شائعة (6) في الجغرافيا(1)
 أخطاء في الجغرافيا

38
 أخطاء وأوهام شائعة (6) في الجغرافيا(2)
 أخطاء في الجغرافيا


6 - تاريخ قبَلي
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

2
 تقرير عسكري شامل عن القبائل والسكان
 القبائل

4
 القبائل العدنانية وعصر الازدهار
 القبائل العدنانية

18
 حول العرب والقبائل البائدة
 القبائل البائدة

34
 القبائل والأسر الاحسائية المهاجرة إلى العراق
 القبائل لاحسائية

3
 بنو خالد مطالعة في نسبهم وبداية استقرارهم في القطيف
 بنو خالد

16
 ملاحظات حول نسب وتاريخ بني خالد
 بنو خالد

17
 ملاحظات حول نسب وتاريخ بني خالد
 بنو خالد

24
 مواطن بني خالد وأراضي نفوذهم لقرون
 بنو خالد

6
 آل بو عينين وعلاقتهم ببني خالد
 بو عينين/ بنو خالد

7
 مرة أخرى آل بو عينين من الخوالد
 بو عينين/  بنو خالد

6
 ملاحظات حول (أبو العينين)
 بو عينين

1
 استقرار آل بو عينين في قصر الصبيح عام 1909 مولد الجبيل الحديثة
 بو عينين

10-11
 المغاليث أسرة الشعراء في الاحساء
 المغاليث

13
 حلف بني يأس والبحث في نسب آل نهيان شيوخ أبو ظبي وال مكتوم شيوخ دبي
 آل نهيان

30
 من قبائل الإمارات(قبيلة المناصير-1)
 قبيلة المناصير

32
 من قبائل الإمارات (قبيلة المناصير 2-2)
 قبيلة المناصير

35
 آل عصفور في إقليم البحرين 1-2
 آل عصفور

37
 آل عصفور في إقليم البحرين 2-2
 آل عصفور

38
 البابطين مكانتهم في عايذ وانتشارهم في الخليج والوطن العربي
 البابطين

39
 عرب الساحل الهولة ليسوا (حولة)
 الهولة


7 - تاريخ سياسي
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

16
 الأوضاع السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية في ظل الحكم العثماني
 العثمانيون

17
 سياسات الإصلاح العثمانية وملامح من آثارها على الوضع في الاحساء والقطيف
 العثمانيون

10-11
 الحملة التركية على الاحساء والقطيف
 الحملة التركية

10-11
 تعاظم القوة العسكرية والبحرية التركية في الخليج
 الحملة التركية

14
 الحملة العسكرية العثمانية لاحتلال الاحساء والقطيف
 الحملة التركية

8
 أوضاع القطيف أواخر الدولة العثمانية
 الدولة العثمانية/ القطيف

9
 الحملة التركية على نجد والاحساء
 الحملة التركية

9
 الحملة التركية على نجد
 الحملة التركية /نجد

9
 تفاصيل أخرى عن الحملة التركية
 الحملة التركية

14
 الأطماع التركية في عمان وباقي أجزاء الساحل الشرقي
 الحملة التركية/ عمان

3
 الاحتجاج البريطاني على الاختراقات التركية في الخليج
 بريطانيا / لعثمانيون

7
 الريحاني: لا أحد يعرف عن الجزيرة العربية غير بريطانيا
 الريحاني / بريطانيا

14
 محمد علي والخليج العربي (1838-1840)
 الحملة المصرية

14
 الوجود المصري في الخليج العربي في عهد محمد علي وأثره في السياسة البريطانية (1819-1840)
 الحملة المصرية / بريطانيا

7
 ندوة: إقليم الخليج عبر مر العصور
 أقليم الخليج

3
 الصراع على شبه جزيرة قطر: السيادة والحدود الجغرافية
 قطر

4
 صراع السيادة على (العديد)
 العديد – قطر

4
 صفحات من تاريخ البحرين
 تاريخ البحرين

4
 من الزارة إلى العوامية
 الزارة / العوامية

4
 منذ فجر التاريخ وحتى سقوط الجرهاء
 الجرهاء

4
 من دخول الإسلام إلى سقوط الزارة
 الزارة

5
 على أشلاء الزارة
 الزارة

7
 القرامطة ودورهم في التغير الديمغرافي في المنطقة
 القرامطة

7
 الدولة القرمطية في البحرين
 القرامطة

8
 قرامطة البحرين والخلافة الفاطمية بمصر
 القرامطة/الفاطميون

8
 محطات من تاريخ القرامطة
 القرامطة

9
 قراءة في الحركة القرمطية
 القرامطة

23
 صفحات من تاريخ الجزيرة: هل كانت تاروت عاصمة الدلمونيين؟
 الدلمونيون /تاروت

31
 الخلاف حول ملكية زخنونية
 زخنونية

12
 الوضع القانوني للأحسائيين والقطيفيين والنجديين في البحرين
 البحرين/الاحساء- القطيف -نجد

14
 إعادة النظر في الاحتلال السعودي للأحساء
 الدولة السعودية / الاحساء

14
 حملة مدحت باشا
 
17
 عمان في عهد الدولة الجنابية
 الدولةالجنابية-عمان

34
 تاريخ الدولة العيونية في سطور 446-636هـ/1075-1239م
 الدولة العيونيية

38
 الأوضاع السياسية في القطيف في العهد الأموي والعباسي
 الدولة الاموية / الدولة العباسية

38
 دعوات الإصلاح في الخليج العربي (1) العلاقة بين السلطة والمجتمع
 
6
 السومريون وبلاد الخط
 السومريون / الخط

12
 الحركات الوطنية في العصر البرتغالي
 العصر البرتغالي

1
 الملف- وقعة الشربة وحصار القطيف عام 1908
 حوادث

2
 وقعة الطف في القديح (1908)
 حوادث

3
 أضواء على ملف (الشربة)
 حوادث

10-11
 وقعة (الظهران)
 حوادث

12
 وقعة الظهران (ملحق)
 حوادث


8 - تاريخ ديني
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

1
 الدولة في عصر الغيبة بين النفي والنيابة العامة خلاف القطيفي والكركي بين الفقه والسياسة
 
1
 رسالة في وجوب جهاد الطليان وتحرير ليبيا دعوة الموحدين إلى حماية الدين
 
2
 الإمبراطوريات التجارية والشيعة الأمامية
 
2
 الإمبراطوريات والشيعة الأمامية: الواقع والافتراض
البحرين في العهدين الصفوي والقاجاري: دور الدولة في التجاذب الأصولي الإخباري 
2
 الشيخ علي الخنيزي ومنهجية الحوار الإسلامي
 
3
 الشيعة والدولة العثمانية
 
4
 المقاومة الخليجية ضد التنصير
 
8
 الفقهاء والواقع التاريخي
 
10- 11
 محنة السياسة في الفكر الإسلامي
 
12
 مذكرات حول النشاط التبشيري في شرق الجزيرة العربية
 التبشير

18
 الشيعة العرب المسلمون المنسيون
 
18
 نحو قراءة جديدة للشيعة
 
18
 هل هناك هوية شيعية في العالم العربي
 
18
 (هوية الشيعة في العالم العربي) مداخلة وتعليق
 
20
 القضاء الجعفري في المملكة
 
24
 تحديات المجتمع الشيعي الامامي في الجزيرة العربية
 
27
 الحوزات العلمية في الاحساء
 
30
 نشوء أماكن العبادة في الجزيرة العربية
 
32
 دور علماء الاحساء في بناء الوحدة الوطنية
 
35
 إسلام القطيف وتشيعها
 
38
 التركيبة المذهبية في الاحساء
 
21
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (1)
 الصهاينة

22
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (2)
 الصهاينة

23
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (3)
 الصهاينة

24
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (4)
 الصهاينة

25
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (5)
 الصهاينة

26
 الصهاينة هل هم الصهاينة؟ (6)
 الصهاينة

27
 الصهاينة هل هم صهاينة (7)
 الصهاينة

28
 أخطاء وأوهام شائعة(5) الصهاينة هل هم صهاينة؟ (8)
 الصهاينة

29
 أخطاء وأوهام شائعة(5):الصهاينة هل هم صهاينة ؟ (9)
 الصهاينة

30
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (10)
 الصهاينة

31
 الصهاينة هل هم صهاينة (11)
 الصهاينة

32
 الصهاينة هل هم صهاينة (12)
 الصهاينة

33
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (13)
 الصهاينة

34
 الصهاينة هل هم صهاينة؟ (14)
 الصهاينة


9 - تاريخ علمي وثقافي وأدبي
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

2
 بنت الشاطئ للجشي: هلا دللتني على قبر خولة
 أدب

3
 الشعر المهاجر من الخليج إلى الهند
 أدب

4
 حول فن التخميس عند ابن معصوم المدني
 أدب

5
 شعراء الموال في جزيرة تاروت
 أدب

5
 القصيدة التي حررت الاحساء
 أدب

7
 معجم البابطين إعجاب وعتاب
 أدب

8
 لمحات من خطوط الحياة الأدبية في القطيف
 أدب

9
 قال الأمير مقرن الشعر وبه نعاه
 أدب

10-11
 الجديد في قضية ابن المقرب العيوني
 أدب

10-11
 كنوز من تراثنا الأدبي
 أدب

14
 قراءة أولى في شعر أبي البحر الخطي
 أدب

14
 ابن المقرب العيوني وشعره التاريخي
 أدب

15
 قصائد العرضة عند بني خالد
 أدب

16
 معجمي البابطين وجمهرة شعراء العربية في قرنين
 أدب

18
 الحكمية في منظار شعري: قراءة أولية في رباعيات القرن العشرين
 أدب

23
 من التراث الأدبي المنسي في الاحساء: الشيخ حبيب الدندن
 أدب

26
 فلسطين والقدس: في الشعر السعودي: الساحل الشرقي نموذجا
 أدب

26
 شعراء هجر من القرن الثاني عشر إلى القرن الرابع عشر
 أدب

33
 المرأة في الشعر الاحسائي الحديث دراسة تطبيقية للصورة الشعرية
 أدب

38
 صفحة من قصة عنترة بن شداد
 أدب

38
 إشكالية التجديد في الشعر العربي
 أدب

6
 التعليم القديم في منطقة القطيف
 علم وثقافة

40
 اتصاف الخصم في شعر الحرب عند شعراء العصر الجاهلي 1/3
 علم وثقافة

6
 المكتبات الأهلية القديمة في الاحساء
 علم وثقافة

6
 المكتبات الأهلية القديمة في القطيف
 علم وثقافة

7
 التعليم واتجاهات التنمية
 علم وثقافة

7
 الحياة العلمية في القطيف
 علم وثقافة

7
 منهجية تحقيق كتاب أنوار البدرين
 علم وثقافة

8
 مدخل إلى تاريخ الاحساء الثقافي
 علم وثقافة

16
 الطباعة في شبه الجزيرة العربية في القرن التاسع عشر الميلادي
 علم وثقافة

17
 ملاحظات على تاريخ القطيف العلمي والأدبي
 أدب، علم وثقافة

17
 نظرة في كتاب: الأمثال الشعبية والكنايات العامية في القديح
 علم وثقافة

17
 الحركة التشكيلية في واحة القطيف
 علم وثقافة

19
 الحكمية في منظار شعري: قراءة أولية في رباعيات القرن العشرين
 علم وثقافة

19
 الكتاتيب في الاحساء
 علم وثقافة

29
 قراءة في كتاب كشكول الهجري
 علم وثقافة

30
 الرواية والرواة والكتابة الديوانية
 علم وثقافة

32
 (فريج)الرفاعة بالهفوف ملامح ثقافية
 علم وثقافة

32
 الحراك الثقافي في المنطقة الشرقية
 علم وثقافة

33
 من مصادر تراجم اعلام المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية
 علم وثقافة

34
 القطيف تحتفي بزيارة الشيخ عبد المقصود خوجة
 علم وثقافة

35
 من مصادر تراجم أعلام المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية (2-2)
 علم وثقافة

37
 أعراس ثقافية للجنبي في الاحساء
 علم وثقافة

37
 من نساخي الكتب من الاحساء
 علم وثقافة

38
 الرومانسية كيف وجهها زين العابدين
 علم وثقافة

39
 ملامح الحياة العلمية في الاحساء 800-1375هـ
 علم وثقافة

39
 خط المسند في القطيف
 علم وثقافة

40
 أخطاء وأوهام شائعة(8) الفصحى والدراجة في القطيف بين العوام والمثقفين 1/2
 علم وثقافة

40
 ملامح الحياة العلمية في الاحساء 800-1375هـ (القسم الثاني)
 علم وثقافة


10- تاريخ اقتصادي
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

1
 تجارة السلوق واللؤلؤ- فصول من تاريخ العلاقات التجارية الهندية مع القطيف
 تجارة

2
 تجارة السلوق واللؤلؤ
 تجارة

2
 انخفاض صيد السمك واللؤلؤ الأسباب
 تجارة

3
 تجارة السلوق واللؤلؤ
 تجارة

3
 التجار البانيان في قطر
 تجارة

4
 تجارة السلوق واللؤلؤ في القطيف
 تجارة

6
 العلاقة التجارية بين الهند والخليج
 تجارة

8
 تجارة الحجاز في صدر الإسلام
 تجارة

12
 تجارة وتهريب السلاح في الخليج في بدايات القرن العشرين
 تجارة

13
 الجرهاء ودورها في التجارة العربية القديمة
 تجارة

26
 مركزية القرى وحركة التسوق في الاحساء
 تجارة

30
 التجار الاحسائيون وإسهامهم في نشر الإسلام
 تجارة

32
 سوق القيصرية بالهفوف
 تجارة

39
 السعودية ومنظمة التجارة العالمية التحديات والآثار
 تجارة

5
 ساحل القرصنة في الخليج
 القراصنة

6
 ساحل القرصنة في القطيف
 القراصنة

7
 ساحل القراصنة في القطيف
 القراصنة

8
 القرصنة على ساحل القطيف
 القراصنة

8
 ساحل القرصنة في القطيف
 القراصنة

9
 ساحل القرصنة في القطيف
 القراصنة

24
 الثروة السمكية في الخليج العربي
 الثروة السمكية

25
 الثروة السمكية في الخليج العربي
 الثروة السمكية

5
 ملاحظات حول صيد الأسماك في الخليج
 الثروة السمكية

27
 التنمية الاقتصادية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية
 اقتصاد

29
 وضع الاحساء والقطيف وقطر العمراني والاقتصادي
 اقتصاد اجتماعي

33
 الأوقاف ضرورة الماسسة والتطوير
 الوقف/اقتصاد ديني

9
 الوقف والموقوف عليه من زاوية فقهية واجتماعية
 الوقف/اقتصاد ديني

9
 إدارة الوقف والحاجة للتطوير
 الوقف/اقتصاد ديني

9
 الوقف في القطيف وأثره في حياتها
 الوقف/اقتصاد ديني

9
 وقف الرامس نموذج يحتذى في الأوقاف الاجتماعية
 الوقف/اقتصاد ديني

28
 مقدمة- الوقف الإسلامي في المنطقة دعوة للتنمية والاستثمار
 الوقف/اقتصاد ديني

29
 واجبنا تجاه الأوقاف
 الوقف/اقتصاد ديني

16
 دور الأقليات الدينية في الاقتصاد
 اقتصاد ديني

22
 مسكوكات عباسية ضربت بالبحرين
 مسكوكات وعملات

27
 ديناران قرمطيان ضربا بمكة
 مسكوكات وعملات

29
 نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين (نايف الشرعان)
 مسكوكات وعملات

28
 صناعة السيوف عبر التاريخ
 صناعات وحرف

30
 الصناعات الخشبية
 صناعات وحرف

38
 مهنة خياطة البشوت
 صناعات وحرف

22
 من الحرف والصناعات التقليدية في المنطقة الشرقية
 صناعات وحرف

27
 صناعة الأبواب التقليدية في القطيف
 صناعات وحرف

27
 الحرف الشعبية بالاحساء
 صناعات وحرف

38
 الصياغة في الاحساء
 صناعات وحرف


11- تاريخ اجتماعي
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

3
 القطيف: لقطات من التاريخ عن الحياة والسكان
 الحياة الاجتماعية

6
 الأوضاع الداخلية في الاحساء والقطيف (1872-1904)
 الحياة الاجتماعية

6
 الألعاب الشعبية في القطيف
 العاب شعبية

7
 المرأة في القطيف بين عصرين
 الحياة الاجتماعية

7
 الأسرة في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة
 الحياة الاجتماعية

9
 المرأة في القطيف بين عصرين
 الحياة الاجتماعية

12
 مظاهر التغيير بالأسرة بالمنطقة الشرقية
 الحياة الاجتماعية

13
 الحياة الاجتماعية في تاروت
 الحياة الاجتماعية

15
 موقف الأعراف السائدة في منطقة الاحساء من الأنظمة العثمانية (1907-1913)
 الأعراف

15
 الحياة الاجتماعية في دول شرق الجزيرة العربية في القرون الثلاثة الأخيرة
 الحياة الاجتماعية

16
 مجتمع الواحات في الاحساء والقطيف
 الحياة الاجتماعية

24
 الثقافة والأمن في الاحساء والقطيف
 الحياة الاجتماعية

26
 القرامطة ومفاهيم حقوق الإنسان
 الحياة الاجتماعية

29
 الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك بصفوى
 الحياة الاجتماعية

29
 الاستيطان المبكر في المنطقة
 الحياة الاجتماعية

31
 الاحساء (2) ملامح الحياة الاجتماعية لسكان مدينة الهفوف
 الحياة الاجتماعية

31
 السكان والمياه في إقليم مدينة الدمام
 الحياة الاجتماعية

31
 الحياة الاجتماعية في القطيف في القرن الرابع عشر الهجري
 الحياة الاجتماعية

40
 الأسرة في التطور الحضاري بين رؤية الاجتماعيين والاسلاميين
 الحياة الاجتماعية

31
 فولكور الزواج في الخليج العربي
 الزواج

31
 جهاز العرس في الخليج
 الزواج

31
 الزواج بين الماضي والحاضر في مجتمع القطيف
 الزواج

31
 الشعر في أعراس القطيف
 الزواج

31
 ليلة العرس والزفاف
 الزواج

31
 عادات وتقاليد الزواج في البحرين
 الزواج

31
 عادات وتقاليد الزواج بالساحل الشرقي
 الزواج

31
 ضرورات الزواج وأهدافه
 الزواج

31
 الزواج وأمراض الدم الوراثية
 الزواج

31
 الفحص الطبي فبل الزواج
 الزواج

31
 السعادة في التماسك الأسري
 الزواج

8
 مطالب الزواج تتفاقم وأبناؤنا وبناتنا يعنسون
 الزواج

9
 حول الزواج
 الزواج

40
 عادات الزواج والأحزان وطبيعتهما في الاحساء بحث انثربولوجي سوسيولوجي
 الزواج

39
 أخطاء وأوهام شائعة (7)الفولكور الشعبي في القطيف جذوره الحضارية
 الزواج

8
 الأوضاع الصحية في القطيف
 اوضاع صحية

9
 الأمثال الشعبية في المنطقة
 امثال شعبية

20
 الأمثال الشعبية في المنطقة (2)
 امثال شعبية

37
 السفرة الاحسائية
 المائدة

17
 الأصول السكانية والدينية في الاحساء والقطيف
 دراسات إنسانية

5
 اللهجات المحلية جذورها التاريخية والمجتمعية
 لهجات

5
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (1)
 لهجات

22
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (2)
 لهجات

23
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (3)
 لهجات

25
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (4)
 لهجات

26
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (5)
 لهجات

27
 اللهجات المحلية في الخليج: (اللهجة في القطيف مثالا (6))
 لهجات

28
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (7)
 لهجات

29
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (8)
 لهجات

30
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا)(9)
 لهجات

31
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (10)
 لهجات

32
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (11)
 لهجات

33
 اللهجات المحلية في الخليج(اللهجة في القطيف مثالا) (12)
 لهجات

34
 اللهجات المحلية في الخليج(اللهجة في القطيف مثالا) (13)
 لهجات

35
 اللهجات المحلية في الخليج(اللهجة في القطيف مثالا)(14)
 لهجات

37
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (15)
 لهجات

38
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (16)
 لهجات

39
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا)(17)
 لهجات

40
 اللهجات المحلية في الخليج (اللهجة في القطيف مثالا) (18)
 لهجات


12- آثار:
العدد
 الموضوع
 ملاحظات

1
 صورة من نافذة الماضي: العتبة الشرقية لشبه الجزيرة العربية
 
3
 حول الآثار التاريخية في جزيرة تاروت
 تاروت

10-11
 الجهود والمصادر الأثرية للمنطقة الشرقية
 
10-11
 فنون يدوية في بطن كهوف
 
15
 دويليب: منطقة آثار تبحث عن مكتشف
 دويلب

15
 الحياة والسكان في شرق الجزيرة العربية
 
16
 مواقع أثرية مجهولة: صفوى
 صفوى

18
 عيون السيح في صفوى
 عيون السيح/ صفوى

18
 شاهد أساس بناء مسجد بالقطيف (القطيف في القرن الثامن الهجري)
 
18
 ثاج كشف اثري جديد
 ثاج

18
 أطلال حولية الآثار بالمملكة
 
19
 مواقع مجهولة
 
20
 متحف الدمام الإقليمي
 
21
 مدافن جنوب الظهران
 الظهران

22
 مواقع مجهولة
 
22
 أنوار البدرين
 
23
 قراءة في كتاب: الآثار الإسلامية بقرية البطالية
 البطالية

25
 علم الآثار ونشأته في الجزيرة العربية والمملكة
 
25
 الرسومات الصخرية في المنطقة الشرقية (وادي المياه)
 وادي المياة

26
 الشرقية(عين السيح)
 عين السيح

35
 جرة المدينة الأسطورية المفقودة
 جرة

40
 أواني الحجر الصابوني في جزيرة تاروت
 تاروت

 

العنوان
 عدد المواضيع
 النسبة المئوية

آثار
 22
 5.02%

تاريخ اجتماعي
 57
 13.01%

تاريخ اقتصادي
 42
 9.59%

تاريخ علمي وأدبي
 55
 12.56%

تاريخ ديني
 36
 8.22%

تاريخ سياسي
 43
 9.82%

تاريخ قبلي
 20
 4.57%

تاريخ جغرافي
 27
 6.16%

تاريخ
 12
 2.74%

تراث
 25
 5.71%

وثائق وتقارير ورحالة
 32
 7.31%

شخصيات
 67
 15.30%

المجموع
 438
 100%

 


4-1 مميزات المجلة:
عند استعراض المجلة تظهر لنا الكثير من المميزات فيها ومنها:
1- أن المجلة أهلية غير ربحية يقوم بمسئوليتها مجموعة من المختصين والمهتمين وهي تقوم بجهود ذاتية.
2- استمرارية المجلة وحفاظها على منهجيتها وشروط النشر فيها.
3- محافظة المجلة على نشر رسالتها العلمية والوطنية وبذل الجهد في ذلك.
4- تنوع آليات وطرق الطرح ومناهج البحث في المجلة.
5- التنوع الثقافي الموجود فيها وان كان القالب العام له هو التاريخي ولكنه شمل الفكر والثقافة والأدب والمنوعات.
6- البحث عن الوثائق والمخطوطات والاستفادة منها في الرصد التاريخي وقد حصلت المجلة على أكثر من 30000وثيقة صادرة من وزارة الخارجية البريطانية عن المنطقة كما أنها تمتلك الكثير من الوثائق من جهات أخرى خارجية وداخلية.
7- التركيز على هموم المواطن السعودي والخليجي الفكرية والاجتماعية والتأكيد على المواطنة والتعايش.
8- التأكيد على الوحدة الوطنية وطرح مواضيع عن مناطق أخرى من وطننا الحبيب.
4-2 الملاحظات على المجلة:
رغم اهتمام أسرة تحرير المجلة برسالتها والسعي وراء إنجاحها إلا أن هناك بعض الملاحظات على المجلة ينبغي التنويه عليها وهي كالتالي:
1- مجلة الواحة مجلة تعنى بشؤون التراث والثقافة والأدب في الخليج العربي إلا أن تركيزها يقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وبالخصوص الاحساء والقطيف وربما هذا راجع لعدم قدرتهم على التواصل مع المهتمين من الدول الأخرى.
2- كان موضوع الوثائق في الأعداد الأولى قوي جدا عن الاحساء والقطيف والبحرين والتي كان بينها اتصال حقيقي ولكنه بدأ في الخفوت وحل محله التاريخ الشفهي واعتمد عليه.
3- في بعض الأحيان يغيب بعض أسماء الباحثين عن مواضيعهم بحيث لا يعرف من هو كاتب الموضوع.
4- يوجد هناك خلل في فهرسة المواضيع وتوزيعها على أقسامها فتوجد مواضيع التاريخ في الثقافة أو المخطوطات ضمن المنوعات وهكذا.
4-3 النتائج والتوصيات:
يتبين لنا بعد هذه الإطلالة على مجلة الواحة دورها الريادي في نشر وتوثيق تاريخ وتراث المنطقة وهي إضافة جميلة في الإعلام المحلي والعالمي.
وهذه مجموعة من التوصيات التي نأمل أن تساهم في تطوير المجلة والحفاظ على رسالتها والمساهمة في نشرها:
1- التعريف بالمجلة في الأوساط العلمية ولدى أهل الاختصاص.
2- دعوة المختصين والمهتمين من دول الخليج العربي للكتابة للمجلة ومد يد العون لها بالتوثيق والتوجيه.
3- إخراج عدد خاص بالوثائق النادرة ويستحسن أن يكون في موضوع معين وقد أخرجت إدارة المجلة كتابا للسيد علي العوامي بعنوان (رجال عاصرتهم)وهو مجموعة مقالاته في الرجال اللذين عاصرهم ولهم دور سياسي واجتماعي وفي الحقيقة يعد هذا الكتاب إطلالة تاريخية للتاريخ السياسي الاجتماعي للمنطقة.
4- أعادة طباعة المواضيع المتشابهة بعد تهذيبها وتحقيقها للخروج بجهد جميل وعمل متكامل.
5- إقامة الندوات والمحاضرات التعريفية والتحقيقية لنشر الوعي التاريخي.
6- إدخال معلومات المجلة في الشبكة العنكبوتية (الانترنت) والاستفادة من النشر الالكتروني.

* كاتب
319907