السفرة الأحسائية
رباب عبدالله * - 2 / 11 / 2007م - 2:43 م - العدد (37)

بفضل ما تتمتع به الأحساء من منتجات زراعية مثل الأرز و الحبوب الأخرى والخضروات والفواكه، والبهائم، وبحرية مثل السمك والربيان، وبرية مثل الفقع (الكمأة) والأعشاب كالأرطا، وأيضا تواصلها مع محيطها في الخليج والجزيرة العربية وأبعد من ذلك، كما أن توافر المياه والوقود فيها أتاح للمطبخ الأحسائي قدرة على التنوع في إعداد المائدة مما جعل سيدات المنازل في الأحساء يتفاخرن بهذه القدرات. ويتضح ذلك كثيرا في الضيافة وفي المناسبات لأن أهل الأحساء اشتهروا أيضا بكرم الضيافة مما جعلهم يتسابقون في تنميق موائدهم. ويجب ان لا نغفل أن ما يقدم ليس بالضرورة في أصله يكون مطبوخا، بل يمكن أن يكون كأنواع كثيرة من الخضار والفاكهة وأيضا منتجات النخيل كالجدب والهراة.
وما سنورده هنا من محتويات السفرة الأحسائية ما هي إلا بعض نماذج وليس حصرا كليا للطبخات، مع أننا نسجل مبدئيا هذه الملاحظات قبل الشروع في الوصف:
ـ من آداب الطعام في الأحساء التسمية أي قول بسم الله قبل البدء حتى انهم يقولون (سَمُوا) بدلا من (اتفضلوا).
ـ تعتبر القهوة مشروبا ساخنا شائع الاستعمال وهي عنوان للضيافة عند الأحسائيين حيث تتردد لفظة (اتفضل اتقهوى).
ـ يأكل الأحسائيون لحوم البهائم بأنواعها الغنم والبقر والإبل كما يأكلون الأسماك ويفضلون الكنعد والشعري والهامور والزبيدي والربيان واسماك نهرية (الخرط والحراسين) وأيضا الدجاج واكل الحمام (الطيور) ليس شائعا بصفة عامة.
ـ عند طبخ الرز يفضل الأحسائيون الحبة الطويلة والدقيقة وان يكون الرز غير متلاصق بعد الطبخ. ويعتبر صنف الرز الحساوي الأحمر أغنى أنواع الرز في العالم بمكوناته وأن زراعته أصيلة في الأحساء، ويسمى الأرز في الأحساء (العيش).
ـ يعتبر الحليب والروب (اللبن الزبادي) صباحا واللبن (اسلة اللبن الرائب وازالة الزبدة منه) في الظهيرة والغداء جزءا من السفرة.
ـ يعتبر الخبز جزاء هاما في المائدة الأحسائية ولذا ينتج منه أنواع عدة ومختلفة التركيب مثل الخبز الأحمر والخبز المسح والمطوي والشريك والصمول والبخصم.
ـ يعتبر الرطب أو التمر حسب الموسم جزءا لا يتجزأ من السفرة الأحسائية
ـ من المكونات الرئيسة إضافة البهارات بأنواعها.
ـ يصنف الأحسائيون كثيرا من المأكولات والمشروبات حسب الموسم أو المناسبة وربما الفترة خلال اليوم.
ـ يفضلون تناول الأطعمة و الأشربة مجتمعين وربما يقدم في طبق يشارك فيه الجميع والوجبات الرئيسة ثلاث: القدوع (أو الفطور) صباحا، والغداء، والعشاء. وهناك وجبات جانبية مثل قدوع الضحى أو الغبقة التي تكون بالليل.
ـ من أدوات الطبخ وتسمى في الأحساء مواعين (اماعين) البرمة (قدر الخزف) والمطبخية (قدر بعرى) والقدور إما أن تكون نحاسية أو المنيوم. والملاس هو أداة التحريك والنكاب (أي اخراج الأكل من الماعون إلى الصحن) والطاسة والغضارة (أواني نصف كروية) والمغرفة والمعلقة (الملعقة) والطابق (المقلى) والمحركة (اداة الضرب أو الهرس) والسكين وقواطي(علب) البهار والملح والسكر والمشخل (مثل الغربال) والدلة لعمل القهوة والفنجال (الفنجان لاحتساء القهوة) والكتلي (إناء الغلي) والغوري (إبريق خزف) والصينية (الصحن) والبيالة والملة لشرب الشاي والكؤوس. وهناك أدوات مساندة مثل البيز لمسك الآنية والملقط لتحريك الوقود.
ـ عادة ما توضع المائدة على سفرة منسوجة من خوص النخيل وهي على شكل دائري مختلفة الحجم حسب الحاجة. ويكون اللون إما أخضر على طبيعته أو أن يلون بعضه قبل النسج ويعطي زخارف جميلة. وللسفرة ثلاث عروات لمسكها منها وكذلك لتعليقها بها. وعند الآكل لا يتم الجلوس عليها وربما ترفع أطرافها عند الجلوس على المائدة تحاشيا للنثار أن لا يكون خارجها.
ـ الموقد عبارة عن ثلاث حصيات يوضع عليه القدر أو التركابة من الحديد لها ثلاث قوائم.
بعض أغذية السفرة الأحسائية:
وننوه هنا إلى أنه ليس المقصود بذكر الطبخات بالضرورة هنا أن نذكر بشكل دقيق خطوات الطبخ وطريقة الإعداد من مقادير وأوزان دقيقة، بل عنينا أن نقدم عرضا عن أهم الطبخات في السفرة الأحسائية لكي تعطي تصورا عن المواد المستخدمة في الطبخ من جهة، والخطوات التقليدية للطبخ من جهة أخرى حتى يستطيع المهتم أن يلم بأنماط وتوجهات الطبخ في العقود الماضية. وسوف نلاحظ في هذه الطبخات الإعتماد الكامل على الموارد المحلية من مكونات الطبخ والأدوات المستخدمة فيه. وربما اقتصر ما كان يتم استيراده من الخارج في تلك الأوقات على مكونات تكميلية في السفرة الأحسائية كالبهارات مثلا.
أولا: المأكولات
1ـ الكبسة (المكبوس):
المكونات: رز ولحم أو سمك أو دجاج أو ربيان وبصل وطماطم وزيت وعيدان دارسين وقرنفل ولومي اسود وبهارات وملح وماء.
توضع جميع المقادير على النار بعد تقطيع البصل والطماطم ويضاف إلى الماء اللحم أو الربيان أو السمك أو الدجاج حتى النضج، ومن ثم يضاف إليه الرز الذي تم تنقيعه سابقا حتى يلين، ويخلط مع بعض حتى تمام الاستواء، وأحيانا يفرز اللحم أو السمك أو الدجاج عن المرق ويضاف الرز إلى المرقة. ويبقى على النار حتى يكتمل الطهي. وعند تقديمه إما أن الرز يكون مختلطا وهو المفضل بالطبع، أو يكون اللحم على سطح الرز.
2ـ المبزول (المطبق):
المكونات: ربيان ورز وبصل وطماطم وبهارات وملح وزيت.
بعد تنظيف الربيان وإزالة قشرته والرأس وبعد تقطيع البصل والطماطم وتحميره مع الزيت يضاف إليه الربيان والبهارات ومنها الكركم ويكون الرز قد سلق بالماء وشخل (أي أزيل الماء عنه)، ثم تؤخذ ثلث كمية الرز أو النصف وتخلط مع خليط الربيان (حيث يتلون الرز بلون الخليط) ثم يوضع عليه باقي الرز دون خلط ويرش عليه شيء من الزيت. ويترك على نار هادئة جدا حتى يتم تبخير الماء منه. ويقدم وهو ساخن فيكون الرز كما يقال حبة وحبة أي لون ولون.
3ـ المجدرة:
المكونات: رز وطماطم وعدس أصفر وزيت وملح وبهارات وماء وبصل
بعد تحمير البصل والطماطم في الزيت وسلق العدس يضاف بمائه إلى الخليط وعند الغليان يضاف الرز ويخلط مع البهارات والملح ويترك على نار هادئة، ويقدم ساخنا.
4ـ الرغيدة:
المكونات: ربيان وبصل ودقيق اسمر وصلصل(معجون الطماطم) وملح وفلفل وماء وزيت ودهن الزبدة.
بعد تحمير الطماطم والبصل يضاف إليه الصلصل والربيان المجفف والفلفل ثم يضاف الدقيق المذاب حتى النضج. ويوضع في صحن ويسوى سطحه بالدهن ويعمل في وسطه حفرة نصف كروية يوضع بها الدهن، وتؤكل لقمة بعد غمسها بالدهن.
5ـ القلبة:
المكونات: لحم غنم ونخج (حمص) وبصل وبهارات وماء وملح وبصل وطماطم.
بعد تقطيع اللحم والبصل والطماطم تطبخ جميع المكونات على نار هادئة حتى النضج ويقدم الناتج ساخنا.
6ـ الجريش:
(حب بر أو قمح مجروش) ويعرف بالمفلق:
المكونات: جريش ولحم وطماطم ودهن الزبدة وبهار حلو وحار وملح وماء وبصل.
بعد تقطيع البصل والطماطم وتحميره يضاف اللحم بعد تقطيعه مع إضافة الماء والبهارات والملح ويترك على النار لينضج، ويحمر الجريش لوحده، ثم يضاف إلى الخلط السابق حتى النضج، ويقدم في صحون ويضاف إليه الدهن، وأحيانا يضرب (يهرس).
7ـ كبة العيش:
المكونات: رز مطحون وطماطم وبصل ولومي أسود ناعم وملح وبهارات وبصل وطماط صلصل (معجون) ودهن وماء وبيض وبصل.
يفرم البصل والطماطم جيدا ثم تعمل عجينة من المكونات بإضافة الرز المطحون إليها حتى يكون القوام متماسكا. ويمكن عمل كرات صغيرة أو حسب الحجم المطلوب ويترك على نار هادئة حتى النضج، ويقدم ساخنا.
8ـ الهريسة:
المكونات: بر (حب) وماء ولحم بقري بدون عظم ودهن الزبدة وملح وماء.
توضع المكونات ماعدا الدهن على نار هادئة حتى النضج (ويمكن أيضا أن توضع في الفرن - أو كانت سابقا توضع على الموقد - بتسليط النار على كافة جوانب القدر ومن ثم تطميمه (أي يوضع الجمر حوله) وتماسك القوام، ومن ثم تضرب (تهرس بالمحركة وهي أداة خشبية) وتوضع في الصحن ويملس سطحها بالدهن ويعمل في وسطها حفرة نصف كروية يوضع بداخلها الدهن، وتؤكل اللقمة من الهريسة بعد غمسها فيه.
9ـ العصيدة:
المكونات: طحين اسمر وفلفل مطحون ودهن ودبس التمر وماء.
وتقسم كمية الدقيق ثلاثة أقسام، يوضع الدبس الذائب على النار ويضاف إليه الدقيق ثم يبعد عن النار ويهرس مع بعض بواسطة محركة خاصة. ويعاد مرة أخرى بنفس الطريقة للثلث الثاني ثم الثالث. يوضع الناتج في صحن ويسوى وجهه بالدهن ويعمل حفرة نصف كروية يوضع بها الدهن وتؤكل اللقمة مغمسة في الدهن.
10ـ الفتيت (الممروس):
المكونات: دقيق ابيض وماء وتمر يفضل الخلاص ودهن وقرنفل مطحون وهيل مطحون وحلوة مطحونة وماء.
بعد نزع الطعام (النوى) من التمر وتحميص الدقيق حتى يحمر لونه، يطبخ التمر مع الماء حتى ينضج ويصير شبه جاف، ويبعد عن النار ويخلط معه الدقيق المحمر جيدا بالمضربة. يضاف إليه بقية المكونات ويكون الناتج على شكل مسحوق ومنه جاءت كلمة فتيت ويؤكل باردا.
11ـ السفسيف:
المكونات: تمر من النوع الرزيز يفضل أن يكون لونه اسود ودبس وحلوة مطحونة وسمسم وزنجبيل مطحون.
بعد تنظيف التمر وإزالة عنقه (أي ما هو موجود على رأس التمر) يرش بالدبس (سائل اسود يخرج من التمر) ويغطى به حتى يصبح لزجا وعند تقليبه يضاف إليه كميات من السمسم والحلوة والزنجبيل. ويقدم غالبا كطبق شتوي مع القهوة.
12ـ حلوى الجنيص:
المكونات: دقيق أسمر وتمر من نوع الخلاص ودهن ومعجون الطماطم وقرنفل مطحون وحلوة مطحونة ورشاد وحلبة وماء.
يطبخ التمر مع الماء حتى يقارب الجفاف ويضاف إليه الدقيق المحمر ويقلب جيدا ويضرب (يهرس). يضاف إليه بقية المكونات ويرش بالدهن ويفضل تقديمه ساخنا.
13 ـ المخلطة:
المكونات: رز حساوي (أحمر) ولحم غنم ولوبيا حمراء جافة وصلصلة (معجون طماطم) وثوم وماء وحلبة وبهارات وملح وبصل وطماطم ودهن الزبدة.
بعد تنظيف الرز واللوبياء وتقطيع اللحم والبصل والطماطم توضع على النار ماعدا الرز ويضاف إليه البهارات وبعد حوالي ثلاثين دقيقة يضاف الرز الذي يتشرب المرق وينضج في نفس الوقت مع اللحم وفي أثناء الطبخ يتم التقليب مع ملاحظة كمية الماء الأساسية بحيث لا تزيد ولا تنقص عن الحاجة حتى لا يكون الخليط رخوا ولضمان إتمام النضج. وتقدم الوجبة ساخنة ويرش عليها الدهن.
14ـ اللقيمات:
المكونات: طحين ابيض وخميرة وماء ودبس التمر وزيت.
يعجن الطحين بالماء وتضاف إليه الخميرة ويترك ليتخمر ثم يكور إلى قطع صغيرة مباشرة قبل قليه في الزيت. وبعد تحمره ينقل إلى الصحن ويرش عليه دبس التمر.
15ـ المموّش:
المكونات ماش ورز وبصل وطماطم ودهن الزبدة وزيت وماء وملح وبهارات.
بعد تحمير البصل والطماطم بالزيت وسلق الماش وتصفيته من الماء يضاف إلى الخليط مع الماء، وبعد أن يغلي يضاف إليه الرز حتى يتم النضج على نار هادئة، يقدم ساخنا ويرش بالدهن
16ـ الودمة:
المكونات: عوم او سمك صغير مجفف (يسمى احساس) وليمون او اترنج او رمان حامض وفجل او بصل او بقل (كراث) او حندبان >هندباء< أو فرس.
يدق الحساس ويقطع الليمون او الإترنج او يحضر حب الرمان ثم يعفسان مع بعض (أي يخلطا مع الضغط) تؤخذ العصارة ويضاف إليها كمية من الماء لتبقى غليظة القوام ويستخدم في تناولها ورق الفجل أو البصل أو غير ذلك من الخضروات الورقية عادة يكون التمر احد مكونات السفرة.
17ـ المقلقل:
المكونات: لحم غنم وبصل وملح وبهارات وطماطم وماء وزيت.
تحمر قطع البصل والطماطم ثم يضاف إليها الماء والبهارات والملح ويكون اللحم قد قلي في الزيت. ينقل إلى الخليط ويترك على نار هادئة لتمام الإستواء، ويؤكل ساخنا مع الخبز.
18ـ المشلق:
المكونات: سمك مجفف ومملح ويكون مفتوحا على أحد جهتي زعانفه الطولية وأحسن نوع هو الزبيدي أو الشعري وماء وليمون.
يوضع على الأرض ثم يشوى بتمرير النار عليه بواسطة سعف مشتعل ويقلب لحين الاستواء ويرش عليه الماء لتطريته، وأحيانا يوضع في التنور، وعند تناوله يعصر عليه الليمون وعادة ما يكون حاضرا في الوجبة الفجل والبصل والتمر.
19ـ الباجة:
المكونات: راس غنم مسلوخ وكوارع ولوبياء جافة وطماطم وبهارات وكزبرة وكركم وخبز وماء وبصل ولومي اسود.
توضع المكونات على النار (الرأس والكوارع مع الماء والبهارات واللومي الأسود)، وبعد زهاء الساعة تضاف بقية المكونات ولزيادة نسبة الدسومة يضاف أحيانا الزيت أو السمن، يقدم الناتج مع المرق في أطباق يكون بها الخبز مقطعا إلى قطع صغيرة وتسمى فتة.
20 ـ أقراص البيض:
المكونات: بيض ودقيق أبيض (طحين) وسكر وزبدة وزعفران وهيل مطحون.
يقلى بالزيت بعد خفق البيض جيدا مع المكونات الأخرى ويحتاج أثناء ذلك إلى إضافة مقدار من الماء. ويقدم على شكل قرص ليؤكل مع الخبز.
21ـ قرص المبصل:
المكونات: بيض ودقيق وملح وبصل.
يقلى الخليط بالزيت ويقدم على شكل أقراص وعادة يؤكل مع التمر أو في مائدة مشتركة مع الفجل.
22ـ الشكشوكة:
المكونات بيض وطماطم وملح وأحيانا بصل.
يبخر الماء من الطماطم في قدر حتى يصير قوامه غليظا ويضاف إليه البيض والملح ويحرك حتى ينضج البيض ويقدم ساخنا على شكل عجينة ويؤكل مع الخبز.
23ـ العملة:
المكونات بيض وسكر او عسل.
يوضع خليط البيض مع السكر في القدر ويحرك على نار هادئة حتى يتم النضج. ويتكون على شكل قطع، ويقدم ساخنا ويمكن أكله بالخبز أو بدونه.
24ـ البيض المفيوح (المغلي).
25ـ البيض المقلي:
إما أن يكون مخفوقا مع الملح أو يكسر في المقلى بيضة بيضة بدون خفق ويسمى (عيون).
26ـ الزردة:
المكونات: رز وحلوة ودبس التمر ونخج (حمص) وزبدة وهيل مطحون وماء.
توضع المقادير في قدر على النار إلى أن تغلي ثم تترك على نار هادئة إلى أن يتجانس القوام ويتماسك. يضرب (يعجن) الخليط ويفرد الناتج في صحن ويقطع مثل الكعك. وتعتبر الزردة من الأكلات الشتوية وتؤكل باردة.
27ـ محلبية النشا:
المكونات طحين النشا وحليب وسكر وزعفران و هيل وماء الورد وزبدة (دهن).
توضع المكونات الأخرى على النار وتقلب مع تدرج إضافة النشاء حتى يغلض القوام. يسكب الناتج في صحون حيث يتماسك ويضاف على سطحها الدهن، وتؤكل باردة وساخنة.
28ـ المرقوق:
المكونات: لحم غنم وبصل وطماطم وبطاطا وكوسا وباذنجان وشلقم (بنجر) وجزر ولومي اسود (ليمون صغير مخمر ومجفف ولونه اسود) وبهارات متنوعة وطحين (دقيق) وملح وماء.
توضع المكونات في قدر على النار في وقت يتم عجن الدقيق وفردها وتقطيعها، وعند نضج المكونات تضاف قطع العجين اليه حتى تمام النضج باستواء العجينة. تقدم وهي ساخنة.
29ـ المثرودة أو الثريد:
المكونات: لحم وطماطم وعدس اصفر وماء وبصل وبطاطا وخبز وملح وبهارات ومعجون الطماطم.
تقطع جميع المكونات إلى قطع صغيرة (ماعدا الخبز) وتوضع مع الماء على النار حتى النضج، يقطع الخبز في صحون ويسكب عليه ناتج الطبخ.
30ـ المحمّر(المحمّرة):
المكونات رز وسكر وبهارات وملح وسمك كنعد وزبدة وزيت وهيل وزعفران مطحون.
بعد تقطيع السمك إلى شرائح يتم تتبيله، وتمليحه ونقعه في ماء دافىء، ويتم عمل خلطة من السكر والماء والهيل والزعفران والزبدة. يتم سلق الرز ويضاف إليه المحلول حتى تمام النضج.وأما السمك فيقلى في دهن الزبدة وفي التقديم يتم وضع شرائح سمك الكنعد في وسط صحن الرز.
31ـ المضروبة (السلقية او المخضرة):
المكونات: سلق لحم بقر وبهارات ودهن الزبدة وبصل ومعجون طماطم وطماطم وماء وبصل.
بعد تقطيع السلق والبصل والطماطم توضع المكونات (ماعدا دهن الزبدة) على النار حتى الغليان حتى تنضج. يفرد الناتج في صحن، ويعمل في وسطه حوض يوضع به دهن الزبدة وتؤكل ساخنة بغمس اللقمة في الدهن.
32ـ الساقو:
المكونات ساقو ودهن الزبدة وسكر وماء وزعفران وهيل مطحون.
بعد نقع الساقو في الماء لحوالي ثلاث ساعات توضع المكونات على نار اقرب إلى الهادئة لحين يصبح القوام غليظا ومتماسكا. وبعد سكبه في الأواني يترك حتى يبرد ويقدم للأكل وربما أضيف إليه شيء من المكسرات.
33ـ الباجلة (الفول):
المكونات: فول جاف وماء وملح
يغلى الفول في الماء حتى النضج ويضاف إليه الملح حسب الطلب واحيانا يضاف عليه سائل الفلفل الحار، ويقدم ساخنا.
34ـ وتشمل السفرة الأحسائية أيضا الطبخات المعتمدة على الخضار كالبطاطس والباذنجان واللوبياء والسلق كالمقلوبة وكبسة السلق والمنشف والمعتمدة على بذور البقوليات كالقيمة وانواع الكبة باللحم او بالمخ وأبو راشد (كرش او معدة البهيمة)، وكذلك المحشوات كالدجاج المحشي والخضار المحشية بصفة عامة. وهناك أيضا المقليات من الأسماك والمشويات كالمندي والكبدة وكباب اللحم وشواء البصل والطماطم والهندال (البطاطا الحلوة) وايضا طبخات سمك البلح والخرط والحراسين والجراد والقشدة، وهناك الاطباق الحلوة والكليجة وأكلة التمر مع الدهن والسلوق وما الى ذلك والشوربات كشوربة العدس والبر.
ثانيا: المشروبات
1ـ القهوة:
المكونات: بذور القهوة مزالة الغلاف، وماء وهيل واحيانا زعفران.
يغلى الماء في دلة ثم يضاف إليها مسحوق القهوة بعد تحميصها وحتى خروج المادة الملونة، وتزاح عن النار لتترسب المادة الصلبة وينقل السائل الى دلة اخرى وتغلى مرة ثانية مع الهيل وتقدم على شكل رشفات في فناجين خاصة.
2ـ الشاي:
اوراق الشاي المخمرة والمجففة، والسكر، واحيانا اوراق الريحان او النعناع او ماء الورد او عصير الليمون.
يغلى الماء ثم يصب في ابريق من الخزف ويوضع به الشاي الجاف ويترك على نار هادئة حتى يتلون. يصب في اواني زجاجية صغيرة البيالة (تقدم وسط صحن من الصيني) موضوع بها مقدار من السكر ويضاف إليه الماء عند الرغبة، يحرك الخليط بملعقة ويحتسى الشاي مباشرة أو من خلال سكبه في الصحن الصيني قليلا قليلا. ويضاف اليه أحيانا بعض المكونات المذكورة لتطييبه بالنكهة.
3- الحليب:
ـ المكونات: حليب بقر او ماعز وزعفران وسكر وهيل مطحون وزنجبيل
يغلى الماء ويضاف إليه بعد إزاحته عن النار الحليب والزعفران والسكر والهيل، ويحرك جيدا ويقدم ساخنا.
4ـ الزنجبيل:
المكونات: زنجبيل ماء وسكر وأحيانا يضاف الزعفران.
يغلى الزنجبيل في الماء ويسكب ويحلى بالسكر، وهو من المشروبات الشتوية.
5ـ الصبار (التمر الهندي):
المكونات: تمر هندي وسكر وماء واحيانا يضاف ماء الورد.
بعد نقع (التمر الهندي) لمدة قد تصل الى اثني عشر ساعة يُمرس او يُفرك باليدين لإستخراج البذور، ويصفى عن الألياف بواسطة قطعة قماش، ويضاف إليه ويشرب باردا.
6ـ شراب الزعتر:
المكونات: الماء وأوراق الزعتر والسكر. ويقدم ساخنا بعد غليه على النار.
7ـ شراب الغجرات (الكركديه):
المكونات: غجرات وماء وسكر. وطريقة تحضيره مثل شراب الزعتر.
8 ـ الدارسين (القرفة):
المكونات: دارسين ناعم وسكر وماء. وطريقة تحضيره مثل الزعتر ويشرب ساخنا.
9ـ لومي عمان:
المكونات: لومي اسود جاف وسكر وماء واحيانا زعفران. وطريقة تحضيره مشابهة لما قبله. كما أن هناك مشروبات باردة وتسمى الشربت مثل شراب الرمان والتوت والبرتقال والليمون ومنه ايضا الجميد ومشروبات ساخنة كالنعناع والتلتال.


 

كاتبة - السعودية
322880