بوصلة التفكير (مقياس هيرمان HBDI)
جعفر محمد العيد * - 2 / 11 / 2007م - 2:45 م - العدد (37)

كانت الأسئلة دائما تراودني ولم أجد لها جواباً، وهي لماذا نرى بعض الأفراد يستطيعون العمل وسط الفوضى على مكاتبهم، وآخرين لا يستطيعون العمل إلا بعد أن يرتبوا مكاتبهم، لماذا يسلك بعض الناس طريقة معينة في حل المشكلات، وإنجاز الأعمال ، وآخرون يسلكون طريقة أخرى، ما الذي يجعل فلانا يتسم بالعصبية في تعاملاته، بينما الآخر يتسم بالهدوء في تناوله لمجريات الأمور، وكان الطريق أمامي مسدودا للوصول إلى مثل هذه الأجوبة، ومع سيري في هذا الطريق، ومع أني في تخصص علم النفس وعلم الاجتماع والإرشاد الطلابي تناولت بعض المقاييس، إلا أن مقياس هيرمان للإجابة على الأسئلة السابقة وغيرها لا يزال الأكثر تطوراً من حيث دقته وتصنيفه لأنواع التفكير، وكيفية معرفة الشخص من أي نوع، وهذا الشخص ذاته يمكن أن يصنف إلى الأعمال التي يمكن أن ينجح فيها أكثر من غيره، لذلك والى هذا اليوم لازالت الشركات الكبيرة والمحترمة تطبق هذا المقياس على العاملين في دوائرها لوضع الموظف المعين في الوظيفة المناسبة، ولذلك ستجد شركات كبيرة مثل: آي بي إم، شيل، دو بونت، كوديير، كوكاكولا، أي تي أند تي، إنتيل، موتورولا، البحرية الأمريكية، جامعة جورجيا، زيروكس، فولفو، بنك كاليفورنيا الفدرالي، بنك ناتويست، وغيرها. تستخدم هذه التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، المكسيك، الأرجنتين، أستراليا، نيوزيلندا، تركيا.تستخدم مقياس هيرمان وتكنولوجيا البوصلة الدماغية.
* ماهو مقياس هيرمان؟

لا أحد يمكن أن يجيبك على مثل هذا السؤال لأن هذا الموضوع كما هو معروف يحتاج إلى دفع المال وهناك مؤسسة خاصة في هذا المجال متخصصة في تطبيق مثل هذا الاختبار بمبلغ 300 دولار، هذه المؤسسة يمكن أن تقاضي أي شخص يجري هذا المقياس دون أذن خطي منها.
أخيرا سمعت أن صندوق التنمية البشرية بالمملكة العربية السعودية يمكن أن يساهم في مساعدة الأفراد أو المؤسسات للحصول على نتائج مقياس هيرمان، وذلك عن طريق الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، يقوم الصندوق بإرسال هذه الإجابات إلى مؤسسة هيرمان ليتلقى >الزبون< التقييم والنصائح في مجال مستقبله الوظيفي، كل ذلك مقابل 250 ريالاً سعودياً فقط.
وتقول إحدى إعلانات واحدة من المؤسسات المدربة على هذا المقياس: أن دخولك إلى أيّ دورة تعتمد هذا المقياس يمكنك من الإجابة على مثل هذه الأسئلة: كيف يعمل دماغك، وكيف يمكنك التعامل معه بفاعلية. كيف تفهم عقليتك وعقلية الآخرين: أفراد العائلة، الأصدقاء، زملاء العمل، الزبائن… لماذا تفعل ما تفعله، ويفعل الآخرون ما يفعلونه؟ كيف تفهم الإنتاجية، والتحفز، ومواصفات العمل، والإبداع، التفكير الإبداعي من منظور جديد متعدد الرؤية. كيف تتعرف على المبادئ الأساسية لتطوير الموارد البشرية في المؤسسات، وكيف يمكنك تطوير نموذج جديد فعال؟ كيف يمكنك استخدام أنماط التفكير للحصول على طاقة تفكيرية قصوى؟(1)
يستعمل نموذج هرمان لمساعدة الأفراد والمؤسسات على زيادة الإنتاجية، وحفز العاملين، والتعرف الدقيق على مواصفات العمل، واستعدادات العاملين، والإبداع، والتفكير الإبداعي. تستعمل تكنولوجيا البوصلة الدماغية لمساعدة الأفراد والمؤسسات على:
1- تحسين التفاهم والتخاطب.
2- تحسين فاعلية عمل الفريق.
3- تقوية تعلم المؤسسات.
4- حل المشكلات والخلافات.
5ـ زيادة ملائمة العمل لقدرات الشخص.
6- استعمال القدرات العقلية بأفضل ما يمكن.
7ـ تحويل الخلافات بين الأفراد إلى قوة إبداعية.
8- فهم أنماط الإدارة المختلفة وتأثير ذلك على فهم الآخرين (زملاء العمل، رؤساء العمل، والموظفين)
9- فهم العلاقات بين أفراد الفريق وتطوير الفريق
10- فهم طبيعة الإبداع ومصادره، وكيفية تطويره)
دورات التفكير في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:
من الأمور المناسبة أيضا و الجيدة في هذا الجانب هو أن يتسنى للإنسان فرصة التدريب، وهو ما حصل لي شخصياً، ومن هذا الموضوع أود أن أوجه رسالة شكر لكل الدكاترة العاملين والمشرفين على برنامج التفكير الذي نفذ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فأنا كنت أحد المحظوظين إذ كان هذا البرنامج خاصاً للطلبة ولكن لطفا من هؤلاء ونظرة ثاقبة منهم من باب عدم الوقوف أمام من أراد الاستفادة سمح لي أن أحضر بعض المحاضرات في هذا الجانب، وكان من أهم الأمور التي استفدت منها التلخيص لمحاضرات أحد الدكاترة من تونس، وبمساعدة من الطالب علي الصلاحي ومهدي السيف استطعت أن ألملم بعض المعلومات التي أعتقد بضرورتها وأهميتها للقارئ الكريم ونحن بصدد الكتابة عن برنامج التفكير.
تقسيمات بوصلة الدماغ مقياس هيرمان:
مثلما تكشف التشريحات أن الدماغ ينقسم إلى أربعة أجزاء فإن هيرمان يقسم الدماغ مجازياّ إلى أربعة أقسام ويصف هذه الأجزاء وصفاً دقيقاً إلى درجة تقترب من الواقع بشكل كبير.
الجانب الأيسر العلوي ( A ):
يمكن أن نصف الإنسان المعتمد على هذا الجزء من الدماغ، بالصفات التالية وفق معايير ونتائج مقياس هيرمان للذكاء.
قوة دكتاتورية هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية: تحليل.حقائق، بيانات، أرقام، تركيز، جدوى، تقييم، نتاج كمي، عقلاني، منطقي، رياضي، ناقد، تحليلي، ممحص، واقعي يجيد حل المشكلات. يدير الشؤون المالية.
حازم، يهتم بالمعلومات، يميز بين الناس يجمع الحقائق، يحلل القضايا، يحل المشكلة منطقيا، يقدم الأدلة العقلية يقوم بالقياسات الدقيقة لا يصلح أن يكون إمام مسجد أو رساما أو ممرضا أو مخرجا سينمائيا أو مراسلا صحفيا.
مظهر مكتبه: منظم مع بعثرة خفيفة، مع وجود أدوات وأشياء مهنية، المظهر الشخصي محافظ.
السلبيات: صلب قاس، مركزي قصير الأمد، يعمل حسابات لكل شيء، يحتاج للأدلة والبراهين على كل شيء.
* الجانب الأيمن العلوي ( D ) إبداعي عكس نمط ( B ) تماماً
هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية / تفكير استراتيجي، تفكير أبداعي، نظرة شاملة، تصورات، استكشاف خيارات متعددة، تجارب، إبداع، ابتكار، بديهة، استنتاج، تخمين إبداعي، فنان، حدسي، خيالي، مركب، صاحب أفق بعيد، مندفع، مخاطر، يخرق القواعد والنظم، يحب المفاجئات، يحب الاستطلاع لا يحب الروتين، لا يلتزم بالنظام، يجيد العمل التكاملي، والتصويري. والإبداعي.والابتكاري، عقلية منفتحة، عفوي، غير ملتزم، يقرأ مؤشرات التغيير القادم، يتعرف على الاحتمالات الجديدة، لا يكترث للغموض، يربط الأفكار والتصورات، يحوّر أو يتخطى الأنظمة واللوائح لا يصلح أن يكون ضابط شرطه، أو محلل مختبر، أو حارسا، أو أن يكون محاميا، ولا أن يكون طبيبا.
مظهر مكتبه: غير منظم، مبعثر، أشياء شخصية عليه، .هدايا، أشياء، هوايات.
المظهر الشخصي: زيّ حديث، مظهر مستقل،
سلبياته: غير مركز، مندفع، عجول، غافل عن مواعيده يعتمد على التخمين.
عموماً يمكننا القول بأن كل الجوانب توجد في كل إنسان، (ولكن يرجّح عنده جانب من الجوانب ويكون السائد عنده)، وهذا دليل أن ضده في الصفات ضعيف جداً.
* الجانب الأيمن السفلي ( C )
اجتماعي بطبعه، وهذا الجانب تجد فيه الصفات التالية:
علاقات، مشاعر، عواطف، فنون تعامل، معاني إنسانية، رعاية، اهتمام بالناس، بديهة حسية، عاطفي، روحاني، متكلم، اجتماعي، يحب مساعدة الآخرين، يجيد الأعمال التعليمية، والكتابة والتعبير والترجمة، قابل للانتقاد، .بديهي، مسترض، يتعرف على الصعوبات في العلاقات، يتوقع ما سيشعر به الآخرون، يلحظ الإيماءات والإشارات، يقنع الآخرين، يصلح بين الناس، يهتم بالقيم.
لا يصلح أن يكون موظف تأمين، أو ميكانيكيا، أو وسيطا في سوق الأسهم، أو أن يكون موظف حسابات، أو أن يكون مدعيا عاما.
لا يصلح أن يكون وزير مالية.
- مظهر مكتبه: مريح وربما مبعثر.
- المظهر الشخصي: بسيط، .غير رسمي.
- سلبياته حساس: جداً غير جاد غير منظم، عاطفي مفرط.
الجانب الأيسر السفلي ( D )
تنفيذي تشغيلي: وهذه الصفات كلها طبيعية ليست مختلقة.
هذا الجانب تجد فيه الصفات التالية تخطيط تشغيلي، تنفيذ إجراءات، تفاصيل، صيانة وترتيب، طرق وأساليب، نظم، إدارة الوقت، انضباط، أمن وسلامة، إجراءات وقائية، ملتزم بالوقت ومحافظ، متحكم. تفصيلي، خطيب، قارئ، نظامي، يُعتمد عليه، يجيد الأعمال التنظيمية والتنفيذية والمكتبية، تقليدي، روتيني، دقيق، يمكن توقع ما يفعل، لوَّام، يعالج القضايا عمليا، يتمسك بموقفه، يقرأ الوثائق بدقة، يضع الخطط المفصلة والإجراءات الدقيقة، ينجز المشروع في الوقت المحدد.
لا يصلح أن يكون كاتبا روائيا أو مدرس فنون أو مغامرا أو مربيا للأطفال أو شاعرا..
- مظهر مكتبه: منظم بشكل دقيق، لا يوجد أشياء شخصية عليه.
- المظهر الشخصي: محافظ جدا، ملابس كامله.
سلبياته: يهتم للتوافه، يحب الرئاسة، أسير للروتين، يولد انطباع الملل.
وقليلا ما يجتمع: A.. X.. C مع B.. X.. D ويمكن أن يكون: A……..B أو C.……B وتكون قليلة: ويكون روتيني ويجيد العلاقات مع الناس ويكون: D……..C شاعراً، خيالياً، مبتكراً، وعلاقته مع الناس جيده ومن تتوفر فيه كل الجوانب مجتمعة فيصلح أن يكون مترجماً.
في الأخير.. نود أن نوضح أن مقياس هيرمان يعتبر فتحا للإنسانية، خصوصا الذين لا يشعرون بالانسجام والراحة مع أعمالهم، لأنه بهذا الانجاز يكون قد تجاوز العالم روجر سبيري الذي قسم الدماغ الى نصفين مقطع رأسي وبين إن لكل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عملاً خاصاً به ونال الاكتشاف جائزة نوبل عام 1960م.
وتجاوز بهذا الانجاز نظرية العالم ماكلين الذي قسم الدماغ في السبعينات إلى ثلاثة أقسام مقطع رأسي هي: دماغ الزواحف، ودماغ الثدييات، ودماغ الإنسان العاقل. ولكن لا نعرف ما إذا كان من الممكن أن يخرج لنا شخص آخر بتقسيمة أخرى للدماغ أم لا؟.
وفي الواقع فإن (مقياس هيرمان HBDI) بوصلة التفكير Hermann Brain Dominance Instrument (HBDI) هو من أفضل أدوات التشخيص وأكثرها مرونة، والذي يمكن بواسطته التعرف على طريقة التفكير للإنسان، وبالتالي على سلوكه.
وتقف خلف هذا الانجاز أكثر من 15 عاما من البحوث والتجارب، وتم التحقق من صحته وفاعليته عندما طبق هذا المقياس قبل تعميمه على عدد500.000 في شتى أنحاء العالم، وتناولته بالبحث أكثر من 60 أطروحة دكتوراه.
لقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة نتائج منها أن (90 % من الناس يفكرون بالأربعة أقسام السابقة، وأن حوالي 60% يفكرون من خلال قسمين فقط، بينما لم يتجاوز الذين يفكرون من خلال ثلاثة أقسام الـ 30%، و 7% يفكرون من خلال قسم واحد، ولم تتجاوز نسبة الذين يفكرون من خلال أربعة أقسام بشكل متساو إلا 3%.
الدكتور محمد التكريتي مدرب محترف يذكر انه سبق أن قدم دورة في هذا المجال، وذكر أن تصنيف الأشخاص وتحديد اتجاه البوصلة يتم بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة أسمها مقياس هيرمان، ثم يتم إدخال المعلومات في الحاسب الآلي لتحليلها، وأن الشركات أصبحت تعنى بهذا الجانب، وتم تطبيقها في الإمارات، وغيّر مواقع الموظفين بناء على النتائج ونتج عن ذلك زيادة الرضا الوظيفي والإنتاجية، ومن أراد معرفة البصمة الخاصة به فيمكنه مراسلة الدكتور أو شركة التدريب التي يتعامل معها(2).
الهوامش:
(1) إيلاف للتدريب alpha training
(2) شبكة سوريانا: http://www.souriana.com

 

 

عضو هيئة التحرير
323499