إصدارات - 45
هيئة التحرير - 12 / 10 / 2007م - 3:38 م - العدد (45)

ادات الدفن في تايلوس؛
موقع الشاخورة
المؤلف: محمد رضا إبراهيم معراج.
الناشر: مملكة البحرين - وزارة الإعلام.
ط1 2007م.
عدد الصفحات: 202 صفحة.
الكتاب رسالة ماجستير قدمها المؤلف لقسم الآثار بكلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية، ويحتوي على ثلاثة فصول، وملاحق للأشكال والصور.
الفصل الأول: يتناول الكتاب في الفصل تلال المدافن بشكل عام، ومدافن تايلوس بشكل خاص، وفي الفصل الثاني يتحدث المؤلف عن أسلوب بناء قبور فترة تايلوس، من حيث تقنية البناء، نظام تغطية القبور، طبقات الردم والحجارة، والجدران القوسية وكيفية تشييدها وأنواعها، ومميزات مقابر تايلوس، وعلى الخصوص كيفية تشييد القبور معماريًّا، والمواد المستخدمة في بنائها، واستخدام الجرار لدفن الأطفال حديثي الولادة، وفي الفصل الثالث يتناول عادات الدفن في تايلوس، ويستعرض، أيضاً، بالدراسة التحليلية المعثورات من خلال المكتشفات الأثرية، ومنها الفخارية والزجاجية والنحاسية والحديد والقماش والعاج واستخدامات القار.
مختارات من مهرجان مولد الإمام الحسن في بلدة المنصورة بالأحساء
جمع وتنظيم: فاطمة وزينب العبد الله.
الناشر: مركز الآفاق للدراسات الإسلامية.
الطبعة: الأولى – 1425هـ.
الصفحات:174 من القطع الكبير.
يضم هذا الكتاب مجموعة مختارات من الكلمات والمحاضرات التي ألقيت في مهرجان احتفالات مولد الإمام الحسن عليه السلام ببلدة المنصورة. وقسم الكتاب إلى قسمين: وهما المحاضرات والشعر. وتضمن الكتاب مجموعة من المحاضرين وهم كل
من الشيخ حبيب الهديبي، والدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي، السيد هاشم
السلمان، والشيخ حسين العايش، والشيخ توفيق السلطان، والسيد محمد رضا السمان،والدكتور أحمد الشبعان، والشيخ علي النجيدي. أما قسم الشعر فقد تضمن ست قصائد على النحو التالي: أنشودة مولد الإمام للشاعر عبد الكريم القويضي، ونفحات من سورة التين للشاعر جاسم الصحيح، وهزّة المهد وريحانة الله، للشاعر ناجي حرابة، ومتى يلوح الوفاء، للشاعر صالح حساني.
الأجوبة الفقهية على المسائل التاروتية
أجوبة استدلالية على مسائل
الشيخ منصور آل سيف التاروتي
المؤلف: الشيخ محمد صالح بن الشيخ علي المبارك الصفواني القطيفي، قاضي المحكمة الجعفرية بالقطيف.
تحقيق: الشيخ محمد مدن عمير.
ط1، 1427هـ (74ص).
الناشر: (المحقق نفسه).
الكتاب تحقيق لمخطوطة تشتمل على تسع مسائل فقهية يجيب عليها الشيخ محمد صالح بن الشيخ علي المبارك الصفواني على أسئلة تلميذه الشيخ منصور آل سيف التاروتي، وهذه الأسئلة قد وجهها الشيخ آل سيف لأستاذه لإبراز المقدرة العلمية له أمام الأوساط العلمية لأنه أختار أسئلة تكشف في الوسط الحوزي عن مهارة الأستاذ وقدرته على استنباط الدليل والتعامل مع الأصول العلمية.
وحمل الكتاب من الفصول والأبواب:
• ترجمة للمجيب وتفاصيل عن حياته ومعلومات عن أسرته.
• تعريف بالسائل: الشيخ منصور بن عبد الله بن الشيخ حسن آل سيف التاروتي.
• وصف المخطوطة: قام المحقق بوصف المخطوطة والتي تبلغ صفحاتها (31) صفحة من القطع الصغير، وتخلو من تاريخ النسخ واسم الناسخ، والخط وحالتها في حالة ممتازة، وهي قليلة الأخطاء، ولا تحتوي على هوامش للمؤلف أو السائل، وهي المخطوطة الوحيدة.
• والمخطوطة تسع مسائل متفرقة قام المحقق بوضع عنونة لكل مسألة لسهولة الرجوع والتحقيق فيها.

232037