إصدارات 49
التحرير - 21 / 5 / 2008م - 6:46 م - العدد (49)

رمضان وآفاق التحوّل

الكاتب: الشيخ حبيب الخباز.

الناشر: المؤلف نفسه.

الطبعة: الأولى 1427هـ 2006م.

الصفحات: 158 صفحة من القطع الصغير.

يشهد العالم تحولات مختلفة، وعلى كل الصّعد، والأمة الإسلامية ليست بمعزل عن هذه التحولات؛ لأنها شاملة وعامة حتى قيل في هذا لمبلغ تأثيره: (إن العالم أصبح قرية واحدة)، وأمام هذه التحولات المختلفة منه (ما هو إيجابي وما هو سلبي)، يؤكد العلماء المفكرون في العالم الإسلامي أهمية ترسيخ الهوية الإسلامية في ظل الانفتاح والتواصل والتأثيرات وأشاروا إلى القيام بأمور:

أولاً: نشر الوعي والثقافة الإسلامية.

ثانياً: التأكيد على الالتزام والممارسة لقيم الإسلام.

ثالثاً: الانفتاح والمواجهة الحضارية الإيجابية، أي لا تخضع إلى التأثير السلبي.

من هنا يقدم الشيخ حبيب الخباز كتابه (رمضان وآفاق التحول) باعتبار شهر رمضان محطات روحية، وشعائر دينية لها الأثر في توجيه الناس، وتعبئتهم بالمثل.

وليف الحب في العلاقات الزوجية

الكاتب: معصومة العبد الرضا، و عواطف الحجي

الناشر: ديوان الكتاب، دار الصفوة، بيروت.

الطبعة: الأولى 2007م.

الصفحات: 128 صفحة من القطع الوسط.

تناولت كلٌّ من الكاتبة معصومة عبد المحسن العبد الرضا، والكاتبة عواطف إبراهيم الحجي، في كتابهما المشترك (وليف الحب في العلاقات الزوجية) ما ينبغي على الأزواج الجدد الوقوف عليه من نظام دقيق لضمان استمرار الحياة الزوجية ونجاحها، وقد تم تناول مكانة الزواج، وما له من حقوق وواجبات، ورومانسيات، وأحكام وأفكار، وما يثار حوله من تساؤلات، وبالخصوص للمقبلين على الزواج، وحديثي العهد به، ولا سيما في مجتمعاتنا الشرقية حيث التقاليد المتزمتة الموروثة، أخذاً بالأسباب لحياة يسودها الحب المتوقد والمودة والرحمة.

وقد قسّمت المؤلفتان موضوعات الكتاب إلى عدة موضوعات وهي:

الزواج في القرآن – المهر – قدسية الزواج – كفتي الميزان – كيف يعامل الرجل زوجته – كيف يعامل كلا الزوجين الآخر – فن التعامل مع الزوج ذي الغيرة الشديدة – رومانسيات الحياة الزوجية – الفيروسات تصيب الحياة الزوجية – مغازلات زوجية – كيف تتألفين زوجك – كيف تقضين على الخلافات الزوجية – عشرة أخطاء للمرأة تهدد الحياة الزوجية – تلافياً للخلاف – الحقوق الزوجية – كيف تصنعين بسحرك وجمالك – قضايا أسرية.

مملكة كندة في وسط شبه الجزيرة العربية؛ دراسة تاريخية آثارية

المؤلف: د. عبد العزيز بن سعود الغزي.

الناشر: دارة الملك عبدالعزيز – السعودية / الرياض.

ط1، 1428هـ (209 ص).

يتناول المؤلف في هذا الكتاب مملكة كندة التي ظهرت سلطتها وامتد نفوذها في عصور مبكرة، ودلت النقوش المكتشفة على أنها كانت ذات وجود قوي قبل ظهور الإسلام بسبعة قرون.

وضمن المؤلف بالكتاب نتائج الدراسات الآثارية الميدانية الوفيرة والمشجعة، والتي حاول الربط بين مدلولاتها وما ورد في المصادر التاريخية المختلفة.

مختارات من مهرجان مولد الإمام الحسن في بلدة المنصورة بالأحساء

جمع وتنظيم: فاطمة وزينب العبد الله.

الناشر: مركز الآفاق للدراسات الإسلامية.

الطبعة: الأولى - 1425هـ.

الصفحات:174 من القطع الكبير.

يضم هذا الكتاب مجموعة مختارات من الكلمات والمحاضرات التي ألقيت في مهرجان احتفالات مولد الإمام الحسن عليه السلام ببلدة المنصورة. وقسم الكتاب إلى قسمين: وهما المحاضرات والشعر. وتضمن الكتاب مجموعة من المحاضرين وهم كل

من الشيخ حبيب الهديبي، والدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي، السيد هاشم

السلمان، والشيخ حسين العايش، والشيخ توفيق السلطان، والسيد محمد رضا السمان،والدكتور أحمد الشبعان، والشيخ علي النجيدي. أما قسم الشعر فقد تضمن ست قصائد على النحو التالي: أنشودة مولد الإمام للشاعر عبد الكريم القويضي، ونفحات من سورة التين للشاعر جاسم الصحيح، وهزّة المهد وريحانة الله، للشاعر ناجي حرابة، ومتى يلوح الوفاء، للشاعر صالح حساني.

الفكر الإمامي في نقد الجابري

الكاتب: أحمد محمد النمر

تقديم: الشيخ جعفر النمر

الناشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر - بيروت

الطبعة: الأولى 1425هـ/ 2005م

يقع الكتاب في 120 صفحة من القطع المتوسط وهو عبارة عن دراسة نقدية حول منهجية ومنطلقات د. محمد عابد الجابري لنقد الفكر الإمامي الإثني عشري ونظامه المعرفي من خلال المنهج العرفاني. ويقول المؤلف بأن الدافع لكتابة هذا البحث هو التحامل الواضح على الفكر الإمامي من قبل الجابري في نقده للعقل العربي بصورة لا تتفق مع المنهج الذي حدده بنفسه وهي العلمية والمنهجية التي انطلق منها. ويضيف المؤلف بأن الجابري تعاطى مع هذا الفكر بنزعة طائفية وسلفية في الدائرة المذهبية، وبنزعة عصبية في الدائرة القومية والإقليمية.

وقد اتبع الكاتب في نقده لكتاب الجابري (تكوين العقل العربي) منهجية خاصة تعتمد على إبراز خطأ منهجية الجابري في النقد الذي أسهم (كما يقول الكاتب) في تكريس الإشكاليات التي تصدى لمعالجتها (بنقده للعقل العربي، ولكنه أسهم في تكريسها الإقصائي أو التسفيهي بلمزه وغمزه أو بنقله الإنتقائي أو بتحريفه لنصوص استشهد بها لا تسهم في تصديق ادعاءه لو سلمت من التحريف، بل كانت تدل على النقيض، أو تحليله لواقع معين وإغفاله وسكوته عن حادث أوضح وأبرز يدل على خلاف ذلك وبدلالة أهم على نقيض مدعاه، أو نسبته لأمر ما لجهة لا تخصها). ولذلك فإن الكاتب قد اعتمد على نقد المنهجية ولم يقف على رفع الشبهات التي اكتشفها.

الأعمال الشعرية الكاملة

للأديب الشاعر عبد الله الجشي

الناشر: اثنينية عبد المقصود محمد سعيد خوجة، جدة، المملكة العربية السعودية.

الطبعة الأولى، 1428هـ، 2007م،

عدد صفحات: ج1: 607، و ج2: 436

صدرت الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الأستاذ عبد الله بن الشيخ علي بن حسن، في مجلدين، وقد صدر قبل ذلك للشاعر ديوانان سنة 1419هـ: «الحب للأرض والإنسان»، و»قطرات ضوء» ، وهما ضمن ما اشتمل عليه هذا الإصدار للأعمال الكاملة، ومجموعه ستة دواوين هي: (الديوان، الحب للأرض والإنسان، غزل، قطرات ضوء، شراع على السراب، ذاكرة عابر).

الشاعر الجشي ذو مسيرة علمية وإبداعية شعرية حافلة، فقد كان من رواد الشعراء في العراق في العصر الحديث حيث مكث فيها ما يقارب سبعة وثلاثين عاماً أثر وتأثر بالبيئة الشعرية فيها ، وكذلك شارك في الحياة الأدبية والثقافية في المملكة، وجاء إصدار الأعمال وفاءً وتقديراً له بعد تكريمه في اثنينية عبد المقصود خوجة – بجدة – 19/10/1426هـ، كما إن له رباعيات كثيرة لم تطبع، وكذلك له أعمال نثرية لم ترَ النور بعد.

الشاعر ما زال ضجيع الأسرة في المستشفى نسأل الله جل وعلا أن يمنَّ عليه بالشفاء العاجل.

العمارة التقليدية في نجد

المؤلف: د. عبد الله بن إبراهيم العمير.

الناشر: الجمعية السعودية للدراسات الآثارية.

الطبعة الأولى، 1428هـ، 2007م في 246صفحة.

العمارة التقليدية بأنواعها المدنية والدينية والدفاعية تعد امتداداً طبيعيًّا للعمارة الإسلامية التي طالما تكيفت مع الظروف المناخية والبيئية والاجتماعية للمستفيدين منها. والعمارة التقليدية اليوم هي إحدى مقومات عناصر الثقافة الوطنية.

يتعرض المؤلف في الكتاب، بشكل تفصيلي، لعناصر العمارة التقليدية في نجد ومقوماتها،بدءاً بالمؤثرات المتنوعة على الأبنية، ونسيجها العمراني، مروراً بمواد البناء وأساليبه، ثم عناصر العمارة ووحداتها، ومرافقها، وما يتصل بذلك من الوظائف والاستخدامات ذات العلاقة بالتكوين العمراني، إلى جانب مهام أرباب المهن المرتبطة بالبنيان، وأدوات ومستلزمات العمارة،  ودعم المؤلف كتابه بكثير من الصور.

203036