أول موسوعة عربية عالمية
التحرير - 11 / 9 / 2008م - 7:03 ص - العدد (5)

تصدر الموسوعة العربية العالمية في ثلاثين مجلداً ، كأول مشروع ثقافي وموسوعي على صعيد العالم العربي ، بمثابرة وتمويل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية ، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

قام بتنفيد المشروع مكتب الشويخات للترجمة والاستشارات التربوية ، وهي مؤسسة عربية سعودية خاصة مقرها الرياض - حيث بدأ المكتب بدراسة المشروع التي استمرت سنتين ، وتم تنفيذ المشروع عملياً في 13/9/1412 هـ ، الموافق 17/3/1992 ، بعد أن تبنى الفكرة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وأيدها ، وأصبح ممول المشروع ، وراعيه ، ومخرجه إلى النور .

منطلق الفكرة جاء نتيجة حاجة المكتبة العربية إلى مثل هذا العمل ، وعدم وجود موسوعة عربية شاملة عامة معاصرة على غرار الموسوعات الأجنبية الكبرى .

وإذا عمقنا النظر وجدنا أن التماثل الموجود على أرض الواقع ، هو الحاجة الماسة التي انتجها الآخر بثقافته المتنوعة من ضمنها الموسوعات الأجنبية ، هذه الحاجة وليدة اللحظة الراهنة ، بما حملته من تداعيات في الماضي والحاضر على حد سواء .

وقد ركزت دراسة المشروع على ترجمة النسخة الدولية من موسوعة الكتاب العالمي التي صدرت عام 1992 م ، وجاء اختيار ترجمة هذه النسخة مع التصرف في موادها لجملة اعتبارات وأسباب منها :

1/ تغطية الموسوعة لمعظم الموضوعات العالمية الأساسية .

2/ تلبي الكثير من الاحتياجات الدراسية والمرجعية لطلبة التعليم في مختلف المراحل .

3/ سهولة فهمها وقراءتها من قبل العامة ..

وتم تنسيق الأمر مع الجهة الناشرة للأصل " وورلدبوك " " World Book " بأن تتم الترجمة بتصرف يشتمل على الحذف ، والإضافة ، وكتابة موضوعات عربية وإسلامية جديدة ، ومواءمة المواد المترجمة ، وتنقيحها ، وتصويبها بما يخدم القضايا العربية والإسلامية وجمهور القراء الناطقين باللغة العربية .. وتركز أعمال المواءمة والتنقيح على عمليات التصرف في النصوص والصور بالحذف أو الإضافة أو التصويب ، أو إعادة الكتابة أو التحديث أو تطويل بعض المقالات من أجل إخراج موسوعة عربية ممتازة ومتوازنة تخدم الثقافة الإسلامية وقد أضيف إلى الموسوعة ( 300 ) مقال عن العالم العربي والإسلامي ، كتبت من قبل نخبة من الكتاب العرب وأساتذة الجامعات العربية .

وقد روعي في ضبط وسلامة ودقة مواد الموسوعة ( المترجمة والمكتوبة ) أن تعرض عدة مرات على نخبة من أساتذة الجامعات العربية المتخصصين كل في مجال تخصصه ، وقدر عدد المساهمين في هذا المجال ما يزيد على ( 1000 ) أستاذ ، من جنسيات مختلفة من العالم العربي ، وذلك من أجل ضبط وتوحيد المصطلحات ، ترجمة أو تعريباً بما يتمشى مع آخر المجهودات البحثية في هذا المضمار. أضف إلى ذلك فقد تم اختيار جهاز تحرير وضبط وتدقيق ومراجعة ثقافية و عالمية ولغوية ضمن برنامج متكامل .. هذا بالإضافة إلى جهاز فني كبير ضم عدداً من خبراء فنون الطباعة وتقنية الحاسوب ومواءمة الأشكال والإيضاحات والصور والإخراج الفني وجميع التقنيات الفنية لموسوعة عربية عالمية هي الأولى من نوعها وحجمها على الصعيد العربي .

319911