إصدارات
التحرير - 4 / 9 / 2009م - 4:27 م - العدد (51)

تراث الأجداد

المؤلف: د. جميل بن عبد الله الجشي.

الناشر: الدار السعودية للنشر والتوزيع.

الطبعة الأولى، سنة 1428هـ/2007م عدد الصفحات: (543).

موضوع الكتاب: دراسة في وثائق عائلة الجشي في القطيف والبحرين (1200-1350هـ).

يقدم المؤلف لنا دراسة وثائقية لعائلة الجشي الأسرة التي نبغ منها علماء وأدباء وشخصيات تميزت في كثير من المجالات العلمية، يطلعنا المؤلف بدراسته لتلك الأسرة التي انتشرت بالقطيف والبحرين، وكان جل اعتماده على الوثائق لما لها من أهمية بالغة في صحة ودقة المعلومات، ومصداقيتها العالية. استعان المؤلف ببعض الكتب المطبوعة لاستكمال بعض النواقص.

أقدم وثيقة قدمها المؤلف يعود تاريخها إلى سنة 1197هـ، أما أحدث وثيقة فيعود تاريخها إلى سنة 1353هـ وقد بذل المؤلف جهدًا كبيرًا في دراسة تلك الوثائق وتحليلها شكلاً ومضمونًا ومحتوى موليًا اهتمامه لأعلام الأسرة، ومكانتها العلمية والاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية.

ولم يفت المؤلف تعزيز الوثائق بصور بعض رجالات وشخصيات العائلة. وكذلك الملاحق.

تاريخ اليمن السياسي مطلع القرن السادس عشر (العاشر الهجري) (906-927هـ).

المؤلف: أبو مخرمة، عبد الله الطيب بن عبد الله.

تحقيق: د. عبد الرحمن بن عبد الله ثامر الأحمري. أستاذ التاريخ الحديث المساعد – كلية المعلمين، جامعة الملك سعود.

الطابع: مطابع الحميضي - الرياض: الطبعة الأولى، 1429هـ/2008م عدد الصفحات: (366ص).

يطالعنا الكتاب في “تاريخ اليمن السياسي” وهو مستلة من تاريخ “قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر” لأبي مخرمة، ويعد كتاب “قلادة النحر” من أهم المصادر اليمنية التي تحدثت عن تاريخ اليمن في الفترة المشار إليها، وذلك لمعاصرة المؤلف للأحداث، وإقامته في عدن، وهي مدار الصراع بين القوى السياسية القائمة، فهو شاهد حي لتلك الفترة المهمة من تاريخ اليمن السياسي، وقد شغل منصب قاضٍ بالمدينة جعله أقرب إلى الأحداث وصانعيها، وقد قام المستشرق الهولندي لين أوبيل سخومن بنشر القسم الأخير من مخطوطة الكتاب الذي يتناول تاريخ اليمن للسنوات (906-927هـ/1500-1521م) ونشر هذا العمل سنة 1960م. وقد أعيد نشر أجزاء من المخطوط بواسطة سارجنت، ونشر أيضاً محمد عبد العال أحمد نصوص متفرقة منه. ونشرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كامل المخطوط.

وقام المحقق الدكتور الأحمري بإعادة تحقيق النص على النسختين اللتين استخدمهما (سخومن)، بالإضافة إلى نسخة ثالثة من مكتبة الأحقاف، وترجم تعليقات (سخومن) إلى اللغة العربية، وأضاف بعض التعليقات على تعليقات (سخومن) وتوضيح وشرح بعض التعليقات أيضاً.

وأضيف إلى الكتاب دراسة للصراع الإسلامي البرتغالي على سواحل جنوب الجزيرة العربية والبحر الأحمر

ميقات قرن المنازل (السيل الكبير)

المؤلف: الشيخ منصور الجشي.

الناشر: دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان

الطبعة الأولى، سنة 1429هـ/2008م

عدد الصفحات: (194ص).

المواقيت من الأسس الرئيسية التي عليها الاعتماد لدخول مكة المكرمة، سواء للعمرة أو الحج، إذ لابد من معرفة الميقات الذي يراد الإحرام منه، وهذا الكتاب يفصل ويستعرض ما يتعلق بميقات “قرن المنازل” من حيث موقعه وحدوده، وقد تتبع المؤلف المصادر اللغوية والفقهية والتاريخية والجغرافية مستخرجًا منها كل ما يلزم البحث.

239674