إصـــدارات
التحرير - 1 / 2 / 2011م - 1:35 م - العدد (55)

نماذج من صحافة  أبناء الجزيرة العربية في الخارج

المؤلف: محمد بن عبد الرزاق القشعمي.

الناشر: مركز حمد الجاسر الثقافي بالرياض.

ط1، 1430هـ، 2009م

عدد الصفحات: 264.

يقدم الكتاب تعريفاً ببعض الصحف والمجلات التي أصدرها عدد من أبناء المملكة العربية السعودية في الخارج، وقد حدد المؤلف فترة دراسته بين سنة 1330هـ/1908م -1375هـ/1955م، وكذلك حدد النطاق الجغرافي للدراسة فشمل العراق ومصر وبلاد الجاوة والملايو، وإندونسيا، وماليزيا وسنغافورة حاليًّا.

قُسم الكتاب إلى ثلاثة فصول؛ أحاط الفصل الأول بالصحافة الصادرة في العراق، والفصل الثاني بالصحافة الصادرة في مصر، والفصل الثالث خصصه للصحافة الصادرة في بلاد الملايو وجاوة، وقد روعي في ترتيب الفصول تاريخ صدور الصحف في كل بلد.

الجملة العربية

المؤلف: حسين بن منصور الشيخ.

الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.

عدد الصفحات: 123.

الناشر: المؤسسة العربية للدارسات والنشر - بيروت.

تناول الكتاب من علم النحو مسألتين؛ هما أصول تكوين الجملة العربية، وقواعد الإعراب، وقد اهتم النحويون الأوائل ببحث قواعد الأعراب، وأهملوا - بشكل واضح - بحث المسألة الأولى، والبحث حول الجملة نحويًّا، وهو من البحوث الحديثة في النحو العربي. يقدم المؤلف دراسة في الجملة العربية، بنقطتين هما؛ مفهوم الجملة العربية، وتقسيماتها النحوية.

منهج التأليف عند الدكتور عبد الهادي الفضلي

المؤلف: علي المحمد علي.

الطبعة الأولى، 1430هـ/2009م.

عدد الصفحات: 77.

الناشر: المؤلف.

دراسة مختصرة ومنهجية على جانب من جوانب التأليف عند الدكتور الفضلي؛ وهي منهج التأليف اللغوي، وقد قسم الكتاب إلى ثلاثة مباحث؛ حياته وسيرته العلمية، مناهج البحث اللغوي، دراسة في منهج التأليف اللغوي، ويرى المؤلف أنه تميز بالأسلوب العلمي والمنهجي، والأسلوب التربوي، والأسلوب المختصر، وتميزت مؤلفاته بالجمع بين المنهج القديم والحديث، والعمق والشمولية، وكثرة المراجع والمصادر.

الحجامة هدية السماء

المؤلف: ناجي بن جاسم آل تحيفة.

الناشر: المؤلف

الطبعة الأولى، 1428هـ، 2008م.

عدد الصفحات: 159.

الحجامة هي: عملية إخراج للدم من مواضع محددة في الجسم البشري بيَّنتها السنة المطهرة وذلك بإحداث جروح سطحية (خدوش) على الجلد، يقدم المؤلف - في سبعة فصول - دراسة عن الحجامة في الماضي والحاضر، وعلاقتها بالطب والاستفادة منها في العصر الحاضر الذي كثرت فيه أمراض الدم، وذلك من خلال ممارسته لها لعدة سنوات.

التدبر الموضوعي في القرآن الكريم

المؤلف: الشيخ علي بن علي آل موسى.

الناشر: دار كميل ـ بيروت.

الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.

عدد الصفحات: 749.

جاء القرآن ليكون دستوراً منه تُستمد الآراء والأفكار والمواقف في حياة الفرد والجماعة، ولقد منحه الله أن يكون دستور الحياة الخالد للبشرية فجاء قادراً على التفاعل مع كل حاجات البشرية والكونية، فجاء الكتاب ليحمل مجموعة من الدروس في التدبر الموضعي في القرآن الكريم في المنهجين التجميعي والكشفي، وهي محاضرات ألقاها المؤلف ضمن فعاليات ملتقى سحر البيان الكتابي بالعوامية، في عام 1424 هـ/2004م، ثم مجموعة أخرى في التدبر الموضوعي في القرآن الكريم في عام 1426هـ/2006م.

تجارب الكتّاب من القراءة إلى الكتابة

المؤلف: حسن آل حمادة.

الناشر: دار القارئ - بيروت

الطبعة الأولى، 1429هـ، 2008م.

عدد الصفحات: 433.

في هذا الكتاب يحكي (22) من الكتّاب العرب البارزين في الساحة الإسلامية والثقافية والأدبية؛ قصة تجاربهم منذ القراءة حتى الكتابة، وقد اختار المؤلف مجموعة من الشخصيات لها نشاط ظاهر على الساحة الثقافية والإعلامية، وفكرة الكتاب تهدف إلى التركيز على جنبتين؛ الأولى؛ تجارب الكتّاب في ممارسة عادة القراءة، والثانية؛ تجاربهم في الكتابة بمختلف مجالاتها.

الوقف وإنماء المجتمع في الفكر الشيعي

إعداد: الشيخ عيسى بن عبد الله المرهون.

الناشر: مركز آفاق للدراسات والبحوث – سيهات.

الطبعة الأولى، 1430هـ/2009م.

عدد الصفحات: 173.

مجموعة من البحوث الحديثة لعدةّ كتّاب يتحدثون عن الوقف، وطريقة إنمائه واستثماره وتفعيله، ويتناول الكتاب موضوعًا مهمًّا، هو الوقف الشيعي في الوقت الراهن، فما يرتبط بالهيكلة الإدارية ومجالات الاهتمام به، وسبل استثماره بالشكل الذي ينسجم مع واقع العصر.

أنثى على أجنحة الليلك

المؤلف: نجوى مهدي الناصر.

الناشر: المؤلفة

الطبعة الأولى 1430هـ، 2009م.

عدد الصفحات: 157.

هذا هو الديوان الأول للشاعرة الناصر، وقد احتوى على (49) قصيدة من القصائد الفصحى والعامية، وقد توزعت بين العاطفية والدينية.

203305