إصـــدارات
التحرير - 2 / 2 / 2011م - 1:10 م - العدد (52)

إتحاف الأنام بمن اسمه سلمان من الأعلام

الكاتب: صالح محمد الجاسر.

الطبعة الأولى، سنة 1429هـ/2008م.

عدد الصفحات: (232).

الناشر: نفسه.

تعد التراجم والسير مجالاً خِصباً للبحث والدراسة من قبل المؤرخين والباحثين، وحظي بعناية كبيرة على مدى القرون من المؤرخين المسلمين الذين تنالوا السير والتراجم بطرائق مختلفة.

الكتاب يترجم إلى (121) علماً ممن حملوا اسم (سلمان) أو سليمان أو سلمة من المتوفين. ولم يترجم لمن هم على قيد الحياة. سعى المؤلف في كتابه إلى ترجمة من تقع عينه على أي علم له شأن وذكر لهذا الاسم ، بترجمة وافية قدر الإمكان وأن كان بعضها قصيرة جداً. وجاء ترتيب الأعلام حسب تاريخ وفاتهم بعد حمل اسم سلمان من أصحاب الرسول . كما زود كل ترجمة بذيل المصادر والمراجع التي رجع لها، واستخلص الباحث في كتابه إلى:

1- إن من حمل اسم سلمان قليل من الأعلام.

2- هناك من الصحابة والمحدثين مما حملوا هذا الاسم.

3- أن هناك اختلافًا حول أسماء بعض الذين حملوا اسم سلمان، فذكروا في مراجع عديدة على أن اسمهم سليمان، وأحياناً سلمة، بل إن البعض ذكر سلمان وسليمان في أثناء الحديث عن شخص واحد. وهما شخصان أو العكس.

4- هناك أسر حملت هذا الاسم.

العقل والجسد

المؤلف: أسعد بن علي النمر.

الناشر: مؤسسة اليمامة الصحفية بالرياض.

الطبعة الأولى سنة 2008م

الصفحات: الجزء الأول: 292 صفحة. الجزء الثاني: 355 صفحة.

صدر كتاب «العقل والجسد» عن «مؤسسة اليمامة الصحفية بالرياض» من سلسلة كتاب الرياض بجزئيه، وحمل واحد وعشرين فصلاً تتوزع على أربعة أقسام وتعالج فيما بينها أهم التطورات العلمية في موضوع الضغوط النفسية، وما تتركه من آثار على مجموعة الاضطرابات النفسية والعضوية، وهو الموضوع الذي يتصدر في الوقت الراهن قمة اهتمامات علماء النفس الفسيولوجي، وخبراء العلاج النفسي.

العامية الفصيحة في لهجة أهل الأحساء

المؤلف: محمد بن إبراهيم آل ملحم.

الناشر: نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالدمام.

الطبعة الأولى، سنة 1428هـ/2007م.

عدد الصفحات: (89ص).

الفصحى هي أساس العربية، التي بها تميزت وتسنمت ذروة الشرف وقمم التفوق بين سائر اللغات، ونجد أن كثيرًا من كلماتنا العامية أو التي نعتقد أنها عامية لها أصول وجذور من اللغة الفصحى.

وفي هذا الكتاب قام المؤلف بجمع مجموعة من الكلمات العامية المتداولة بالأحساء، وأرجعها إلى أصلها في اللغة الفصحى، مثبتًا أن لها أصولاً من الفصحى، فقام بذكر الكلمة العامية ثم تفسيره بالمعنى العامي ثم يعرج إلى المعنى الفصيح.

النخلة عمة الإنسان وكنزه الخالد

المؤلف: الحاج حسين بن تقي مهدي الزاير.

الناشر: دار كميل، مملكة البحرين.

الطبعة الأولى، سنة 1429هـ/2008م.

الصفحات: المجلد الأول: 373. المجلد الثاني: 369.

النخلة هي صديقة البيئة وقد عدد المؤلف فوائدها مشيراً إلى الاستفادة من مخلفاتها، فللنخلة فوائد كثيرة خلاف ثمرها حيث يصنع من أليافها الحبال ومواد الحشو للأثاث، ومن أوراقها الزنابيل والقفف والقبعات الشعبية، ومن جريدها تصنع السلال وأوعية نقل الفواكه والخضراوات وصناعة الأثاث الخفيف مثل الكراسي والأسرة، وجذع النخلة يستخدم لتسقيف المنازل سابقاً.

اشتمل الكتاب على العديد من الصور المتعلقة بالنخلة ومنتجاتها.

الإخوانيات  في الشعر الأحسائي المعاصر

المؤلف: عبد الله بن أحمد الشباط.

الناشر: نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالدمام.

الطبعة الأولى، سنة 1428هـ/2007م.

عدد الصفحات (216).

تعتبر الإخوانيات في الشعر العربي مصدراً من مصادر التاريخ، وشواهد على حوادث معينة.

وتمتاز الإخوانيات في الشعر الإحسائي بأنها خالية من النفاق والتملق والتذلل المهين؛ لأن أغراضها لم تكن تستدر عطفاً، أو تجر مصلحة من ناحية، ومن الناحية الأخرى فهي تجري عادة بين متماثلين مقاماً وعلماً وثقافة فهي بين زملاء وأقران، أو بين علماء وطلاب، لذلك فالحديث يجري على سبيل التقدير والاحترام، وقد أبدع شعراء الأحساء في هذا الفن الشعري.

جمع المؤلف في هذا الكتاب شتات الكثير من القصائد والمقطوعات الشعرية التي يتبادلها الأصدقاء الذين تجمعهم رابطة الأخوة بالأحساء.

تاريخ اليمن السياسي (906-927هـ)

تحقيق: د.عبدالرحمن بن عبدالله ثامر الأحمري.

ط1 1429هـ/2008م (366ص).

الناشر: [د.م]  [د.ن] .

يطالعنا الكتاب في «تاريخ اليمن السياسي» وهو مستل من كتاب «قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر» لأبي مخرمة، ويعد كتاب «قلادة النحر» من أهم المصادر اليمنية التي تحدثت عن تاريخ اليمن في الفترة المشار إليها، وذلك لمعاصرة المؤلف للأحداث، وإقامته في عدن، وهي مدار الصراع بين القوى السياسية القائمة، فهو شاهد حي لتلك الفترة المهمة من تاريخ اليمن السياسي. وقد شغل منصب قاضٍ بالمدينة جعله أقرب إلى الأحداث وصانعيها.

شعرية القلق  عند بدر شاكر السيّاب

المؤلف:الشيخ علي بن علي آل موسى.

الناشر: دار الأولياء /بيروت

ط1 1429هـ/2008م (760ص).

الكتاب يسعى إلى تبيان أدراك أثر النفسي في الفني، والتعرف على شعرية القلق عند بدر السيّاب (1344-1384هـ)، فقد ركز المؤلف على الأثر الجمالي الفني للقلق من خلال شعر السيّاب، ويسعى المؤلف لتلقط آثار القلق الأدبية في نصوص السيّاب الشعرية.

قامت الدراسة على ديوان الشاعر السيّاب المطبوع في بيروت في مجلدين 2000م، كما استفاد من ديوان الشاعر (أزهار ذابلة وقصائد مجهولة)، وكتاب (رسائل السيّاب) لماجد السامرئي لاحتوائهم على قصائد محل الدراسة غير موجودين في الديوان.

الأحادية الفكرية في الساحة الدينية

الكاتب:الشيخ حسن بن موسى الصفار.

الناشر:الدار العربية للعلوم –بيروت/لبنان

ط1 1429هـ/2008م (112ص).

بين الكتاب اختلاف الآراء وتباين الأفكار بحسبانها أمراً طبيعي في واقع المجتمعات البشرية، فلا تخلو ساحة من ساحات المعرفة من تعدد المدارس والنظريات.

والساحة الدينية في المجتمع تخضع أيضاً لهذه المعادلة، حتى وإن كانت تنتمي إلى دين واحد، أو مذهب واحد. ذلك لأن النصوص المنقولة هي المصدر الأساس لمعارف الدين وتعاليمه، والنص بطبيعته قد يحتمل أكثر من قراءة وتفسير.

ولهذا أصبح اختلاف العلماء والباحثين في القضايا الدينية أمراً معروفاً، ويُعدُّ عنصر إثراء للمعرفة الدينية، وتكريساً لحرية الاجتهاد والرأي.

أعلام بلا إعلام

المؤلف:عبدالرحمن بن صالح الشبيلي.

الناشر: المؤلف

ط1 1428هـ/2007م (ج1/760ص).

ترجم المؤلف إلى (43) شخصية سعودية أختارها على أن تكون لها مكانة شعبية في المجتمع أو ذات ماضِ مؤثر وناجح، لكي تجذب القارئ، وتراجم الكتاب منها المعاصر ومنها القديمة، وركز المؤلف على الجوانب الطريفة والمشوقة، وأحياناً المجهولة من حياتهم الشخصية.

ميقات قرن المنازل (السيل الكبير)

المؤلف:الشيخ منصور الجشي.

الناشر: دار المحجة البيضاء، بيروت/لبنان

الطبعة: ط1 1429هـ/2008م (194ص).

المواقيت من الأسس الرئيسية التي عليها الاعتماد لدخول مكة، سواء للعمرة أو الحج، فلابد من معرفة الميقات الذي يراد الإحرام منه، وهذا الكتاب يفصل ويستعرض ما يتعلق بميقات قرن المنازل من موقعه وتحديده وتتبع واستخرج ما يتعلق به من المصادر اللغوية والفقهية والتاريخية والجغرافية.

تراث الأجداد دراسة في وثائق عائلة الجشي في القطيف والبحرين (1200-1350هـ)

المؤلف: د.جميل بن عبدالله الجشي.

ط1 1428هـ/2007م (543ص).

الناشر: الدار السعودية للنشر والتوزيع.

يقدم المؤلف لنا دراسة وثائقية لعائلة الجشي الأسرة التي نبغ منها علماء وأدباء وشخصيات تميزت في كثير من المجالات العلمية، يطلعنا المؤلف بدراسة لتلك الأسرة التي انتشرت بالقطيف والبحرين، وكان جل اعتماده على الوثائق لما لها من أهمية بالغة في صحة ودقة المعلومة،وإعطاء المعلومة الصحيحة ذات مصداقية عالية. كما استعان ببعض الكتب المطبوعة لاستكمال بعض النواقص.

203305