إصـــدارات
هيئة التحرير - 8 / 2 / 2011م - 2:01 ص - العدد (54)

أفعى الخليج، رواية.

المؤلف: رائد أنيس الجشي.

الناشر: دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

الطبعة: الأولى، 2008م.

عدد الصفحات: 129.

أول عمل روائي للشاعر الجشي في شكل عمل سينمائي تكثر به الحوارت، ويهتم كاتبه بوضوح المكان والزمان في كل مشهد من النص، ويعتمد على الخيال العلمي في جغرافية واقعية تظهر بها المملكة ممثلة بعدة مدن، بالإضافة إلى بعض الدول العربية، والعمل مكون من سبعة فصول، بكل فصل قصة مستقلة كبيرة تتحد مع باقي الفصول لتكون القصة العامة للرواية، إضافة إلى قصص صغيرة تتحرك بين الفصول السبعة؛ لتضيف جانباً من الحياة الواقعية إلى جانب الخيال العلمي الذي يكاد يكون محدودا ومطعما بمواقف درامية وكوميدية إنسانية.

البطل الأساسي هو طالب جامعي تتحول جينات خلاياه إلى ما يشبه الأفعى بالإضافة إلى آخرين، و الرواية تتحدث (الجامعة، الشباب، الخيانة، العائلة، المخدرات، الإنتربول، القرآن، قتل أطفال...).

والكاتب يتدخل - بشكل بسيط - في العمل الروائي، ويعتمد – غالباً - على ذكاء المتلقي في رسم المشاهد وتحليلها، بل حتى في كشف النقاب عن الشخصيات، معتمدا عناصر الإثارة والتشويق والإيهام بانتهاء القصة، ثم إعادة فتحها من جديد.

السواق (رواية)

المؤلف: القاص عبد الله العبد المحسن

الناشر: دار المفردات للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية

الطبعة الأولى 1430هـ 2009م

350 صفحة من القطع المتوسط

صمم الغلاف الفنان الوليد إبراهيم دينار

تعالج الرواية قضية سائق العائلة في المملكة العربية السعودية، ومفرزاتها المتفاقمة الناتجة عن منع المرأة في المملكة من تولي إدارة شؤونها بنفسها، وبالأخص ذات الصلة بخصوصية المرأة.

يخوض الكاتب معركته الفنية الجريئة من جرأة فاطمة المتمردة على أعراف وقيود مجتمعها إلى حد المروق من تلك الأعراف والتقاليد، والإقدام على الزاج من سائقها، في بيئة تختار للمرأة زوجها في ما تختار من أمورها.

سمك بأحشائه؛ قصة.

المؤلف: معصومة عبد الرضا.

الناشر: رشاد برس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

الطبعة الأولى، 1430هـ،2009م.

عدد الصفحات: 110.

القصة تدور حول شخصية فاطمة الأحسائية التي صارت أماًّ قبل أن تبلغ الثالثة عشرة من عمرها، فحملت عبئاً وهي صغيرة، ولكنها تقوم بواجباتها نحو زوجها وأولادها، وتحلم -كأي بنت - بأن تحقق أحلامها التي اندثرت، وفي القصة تنتقد العادات والتقاليد في مجتمعها، من نهي البنت، والمنع، والحجْر، والعيب، وتهميش الذات، وكفاحها في مرض زوجها، فالقصة اجتماعية وفيها التضحية وتحمل المسؤولية في الصغر، وقتل الأحلام.

أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع

المؤلف: الشيخ حسن بن موسى الصفار.

الناشر: دار أطياف للنشر والتوزيع بالقطيف، ودار العارف للمطبوعات، بيروت.

الطبعة الأولى، 1430هـ.

عدد الصفحات: 736.

المجلد الثامن من سلسلة (أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع)، صدر المجلد الأول من هذه السلسلة في 1422هـ،2002م، والكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات والكتابات والخطب والمحاضرات والندوات والمقابلات الإعلامية وغيرها لسماحة الشيخ حسن الصفار.

قبر الآجام

المؤلف: عبد الخالق عبد الجليل الجنبي.

الناشر: مؤسسة الساحل، بيروت.

الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.

عدد الصفحات: 271.

يناقش المؤلف ما يقال عن صحة صاحب القبر الموجود بقرية الآجام الواقعة غرب القطبف، هل هو قبر النبي (اليسع) عليه السلام، كما يشاع بين الأهالي، أم إنه قبر لشخص آخر كما يرى المؤلف؟

قسَّم الكاتب كتابه إلى فصلين وملحق؛ تحدث في الفصل الأول بشكل موسع في دراسة جغرافية وتاريخية طبوغرافية عن مكان القبر؛ الآجام، والفصل الثاني تركز على القبر، فوصف مكان القبر، واهتمام الأهالي به، وأشار إلى أول من ذكره، وكتب عنه مع ذكر ترجمة للنبي اليسع، والخلاف على موضع قبره.

ثم يعرج على النبي اليسع وسيرته ويتتبع مكان سكناه ووجوده، ويخرج الكاتب بجزم بأن القبر لا يرجع للنبي اليسع، ووإنما لشخص آخر يرى له علاقة بالقبر وهو (رئاب).

فهرس مصورات المخطوطات

الناشر: مؤسسة طيبة لأحياء التراث بقم.

إشراف: الشيخ ضياء بن بدر آل سنبل.

الطبعة الأولى، 1429هـ.

عدد الصفحات: 512.

الكتاب رصد وتسجيل لمجموعة كبيرة من المخطوطات المتوفرة صورها في مركز طيبة لإحياء التراث التي تأسست سنة 1428هـ بقم، والتي تخص أعلام وعلماء منطقة القطيف والأحساء والبحرين.

الإعراب المحلي للمفردات النحوية

المؤلف: حسين بن منصور الشيخ.

الناشر: المؤسسة العربية للدارسات والنشر، بيروت.

الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.

عدد الصفحات: 332.

يقسم النحاة الإعراب إلى ثلاثة أقسام؛ إعرابٌ لفظي، وإعرابٌ تقديري، وإعرابٌ محلي، والإعراب المحلي يقصد به ما كان يفترض أن تتحمله الكلمات من ظهور الحركات الإعرابية، ولكن هذه الكلمات التي يكون لها إعراب محلي تثبت على حركة معينة لا تتبدل بتبدل مواقعها في الجملة، ولا يكون ذلك لعلة صوتية، كما هو الحال مع الإعراب التقديري.

ولم يقدر أن أفرد النحاة دراسة خاصّة تُعنىَ بالإعراب المحلي يبيِّنون فيها؛ معناه، وأنواعه، والمفردات أو التركيبات الداخلة فيه، فقام المؤلف بدور الجامع لهذه المادة من بطون الكتب والدراسات النحوية في هذه الدراسة؛ وذلك لكثرة ورود هذا النوع من الإعراب خلال دراسة طالب الدراسات النحوية دون إلمام كبير به ضمن دراسة موسعة جامعة، والكتاب - في الأصل - رسالة ماجستير.

صناعة الأبواب في القطيف

المؤلف: علي بن إبراهيم الدرورة.

الناشر: مطابع الشركة الشرقية للطباعة والصحافة والأعلام بالدمام.

الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.

عدد الصفحات: 70.

يتناول الكتاب إحدى الصناعات بالقطيف التي اندثرت في الوقت الحاضر، وهي صناعة الأبواب، يسلط المؤلف الضوء على صناعة الأبواب في مناطق القطيف مند القرن السابع الهجري حتى العصر الحديث، فيتحدث عن صناعة الأبواب التي تعد من روائع فنون الحضارة الإسلامية في القطيف، كما تحدث عن الأخشاب التي تصنع منها الأبواب، وأنواع الأشجار التي تصنع منها، وعن النجارة والقلافة، وعن الأبواب التقليدية في القطيف، وعن النجارين، والفنون التقليدية والنقوش الخشبية، وبعد ذلك تحدث عن صناعة الأبواب، وأنواعها، والأجزاء التي يتكون منها الباب، ثم أشكاله، وتسميات النواحي الفنية التي تدخل في هيكله؛ الذي يعطيه الملامح الفنية المحلية، وقد الحق بعض الصور للأبواب الخشبية القديمة التي التقطت في مختلف المدن والقرى من مناطق القطيف.

قراءة معاصرة في تاريخ عرب الهولة والعتوب

المؤلف: جلال بن خالد الهارون الأنصاري.

الناشر: المؤلف.

الطبعة الأولى، 1429هـ، 2008م.

عدد الصفحات: 240.

الكتاب عبارة عن مجموعة من البحوث التاريخية المختارة، تسلط الضوء على عدد من القضايا والأحداث التاريخية الهامة، المختصة بتاريخ الخليج العربي السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتي تتعلق بعرب الهولة والعتوب.

203305