إصـــدارات
هيئة التحرير - 8 / 2 / 2011م - 11:18 م - العدد (56)

مصطلحات علم الكلام عند الشيخ أحمد الأحسائي

المؤلف: أحمد عبد الهادي المحمد صالح.

الناشر: دار المحجة البيضاء، بيروت.

ط1 1430هـ/2009م.

الصفحات: 168.

يعتبر الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي (1166-1241هـ) أحد علماء وحكماء وفلاسفة ومتكلمي علماء المسلمين في القرن الثالث عشر، وصاحب مدرسة علمية تخرج منها علماء يشار لهم بالعلمية الرفيعة.

من هنا يرى المؤلف أهمية كبيرة لرسالة (حياة النفس) لما تحمله من الكم الكبير للمصطلحات الكلامية ذات العلاقة الكبيرة بفكر وتراث الشيخ الأوحد، فقد قام باستخراج تلك المصطلحات الكلامية من الرسالة وشرحها بشكل مبسط ومفهوم مما يعطي القارئ سهولة في فهم مصطلحات الشيخ التي تميزت بالاعتماد على النص بالقرآن الكريم، وروايات أهل البيت، والاعتماد على الرمزية، والانسجام الوثيق بين المعنى المراد واللفظ اللغوي.

عنوان الحب (ديوان شعر)

المؤلف: محمد رضي الشماسي.

الناشر: دار الانتشار العربي، بيروت.، ضمن سلسلة إصدارات مجلة الواحة

الطبعة الأولى، 1430هـ، 2009م.

الصفحات: 273.

الأستاذ محمد رضي الشماسي من أبرز الوجوه الثقافية في المملكة العربية السعودية، أمضى عمره المديد في تدريس اللغة العربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، وتخرج على يديه العديد من طلبة هذه الجامعة، له مشاركاته المميزة في المشهد القافي في المملكة، ومع ذلك، فقد جنت عليه منقبة نكران الذات والبعد عن الأضواء، فلم يكن ميالاً لنشر إنتاجه، لولا ما تعرض له من ضغط من محبي أدبه.

جميل أن أطل الشماسي على منتظريه بديوان (عنوان الحب)، و جميل، كذلك أن أهدى الشاعر ديوانه لتلاميذه.

قدم الشاعر لديوانه بمقدمة ضافية تناول فيها تجربته الشعرية، ومسيرته، وضمنها آراءه حول الشعر، ودوره، وقد وقف مليًّا عند ذلك الذي أطلقوا عليه شعر المناسبات، كما صدر الديوان مدير مجلة الواحة، عدنان العوامي.

تراوحت قصائد الديوان بين الوطنيات والمراثي، والغزل، وكثير من الأغراض الأخرى، فمن الوطنيات، قصيدة يحيي فيها أهل الأحساء عنوانها: (حامل الهوى إلى هجر)، قال فيها:

ألي في ربى الأحساء عيشٌ ومنجع؟

وفي الخط ظلٌّ للشجيِّ ومربع؟

أتيت إليكم أستظل غمامةً

من الشوق، لا ريح، برودٌ وزعزع

أغذُّ هوى المشتاقِ، أستعذب الخطى

وليلُ السرى من نيِّر الصبح أسطع

أشيم أمامي حقبة لو تلألأت

رؤاها على الصحراء لاخضلَّ بلقع

ومن الغزليات قصيدة بعنوان: (حبيبة)، استهلها بقوله:

أراك عند الفجر نبع السنا

وفي جمال الصبح نبع الجمال

وفي اكتمال البدر لألاءه

كأنما حسنك سرُّ الكمال

الجنس في حياة الشباب؛ حوار صريح في موضوعه

المؤلف: الشيخ عبد الله اليوسف.

الناشر: دار أطياف للنشر والتوزيع - القطيف.

ط1 1430هـ،2009م.

الصفحات: 96.

يشكل الجنس في حياة الشباب هاجساً دائماً، وضاغطاً قويًّا، ولأجل ذلك يسعون لإشباع هذه الغريزة الجنسية المتوقدة في مرحلة المراهقة، وبدايات الشباب، وهو ما قد ينتج عنه بعض الانحرافات الجنسية، وربما أدى إلى الإصابة بالأمراض الجنسية المزمنة الخطيرة.

الكتاب خلاصة حوار صريح أجراه المؤلف ونشره موقع (شبكة الرميلة الثقافية الألكتروني)، بعنوان (الجنس في حياة الشباب)، وقد استمر لمدة شهر.

تناول هذا الحوار الشفاف والصريح مجموعة من القضايا والمسائل الجنسية التي تهم شريحة الشباب والفتيات.

المواقع الأثرية في مملكة البحرين المشاكل والتحديات مقترحات الترميم والصيانة

المؤلف: سلمان أحمد المحاري

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، وزارة الإعلام إصدار بمملكة البحرين.

ط1، 1430هـ/2009م.

الصفحات: 458.

تكثر بالبحرين المواقع الأثرية حتى صارت أهم جزء في الخليج العربي بما تحويه من آثار، ويقوم المؤلف في هذا الكتاب بدارسة المواقع الأثرية في البحرين، وما تتعرض له من عوامل تؤدي إلى إتلافها ومظاهر هذا التلف، وخاصة العبث البشري، ومن ثم دراسة سبل صيانتها لضمان استمرار بقائها.

ويهدف الكتاب إلى عمل دراسة لاختيار أفضل مواد الترميم المناسبة لصيانة مواد البناء القديمة المكونة للبقايا المعمارية الموجودة ضمن المواقع الأثرية وتقويتها، كما وضع المؤلف خطة لتطوير المواقع الأثرية وإعدادها سياحياًّ تطبيقاًّ على موقع سار الأثري.

ومن أهداف المؤلف إيصال مفهوم صيانة الآثار إلى جميع فئات المجتمع، والعمل على رفع مستوى الوعي بأهمية هذا التراث؛ لكي يساهم الجميع بالمحافظة عليه.

الإصلاح الديني والسياسي (الجزء الثاني)

المؤلف: الشيخ حسن الصفار.

تقديم: الشيخ محمد محفوظ.

الناشر: دار الصفوة، بيروت.

ط1 1430هـ،2009م.

الصفحات: 171.

صدر الجزء الأول من الكتاب عن دار الصفوة سنة 1429هـ،2008 م في (177)، وهذا الجزء الثاني منه وهو عبارة عن مجموعة من الحوارات التي أجريت مع سماحة الشيخ حسن الصفار في بعض الوسائل الإعلامية، أجاب فيها عن كثير من التساؤلات الملحّة والشائكة، بأسلوب يتناسب والطرح الإعلامي، فراعى فيه السهولة، وكذلك الإيجاز غير المخلّ، بما يتناسب ولغة العصر وأطروحاته العامّة.

وقد جاءت الحوارات في أحد عشر حوارًا، ناقش فيها سماحة الشيخ الصفّار العديد من القضايا الراهنة، دينيةً وثقافيةً وسياسيةً واجتماعيةً محلّية، تنوعت بين الهمّ الإسلامي العام، وما يتطلبه هذا الهمّ من معالجة الإشكاليات الدائمة التي قد يكون من أبرزها مسألة التنوع المذهبي والطائفي داخل البيئة الإسلامية، وبين معالجة الهموم الوطنية داخل المملكة، حيث كان هناك حوار خاصّ حول الحوار الوطني، وكذلك ما أحدثه الاحتلال الأمريكي للعراق، وغيرها من الموضوعات المعاصرة.

التسلسل الحضاري لمملكة البحرين على ضوء نتائج التنقيبات الأثرية بين 1879-2000م.

المؤلف: د.عبد العزيز علي صويلح.

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، وزارة الإعلام – البحرين.

ط1 1430هـ/2009م.

الصفحات: 586.

شهدت منطقة البحرين حضارات تمتد جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ، منها ما عرف باسم حضارة دلمون، عاصرت حضارات الشرق الأدنى القديم، وتواصلت معها، وتعاقبت الحضارات على البحرين دون انقطاع على مرور الأزمان إلى الآن.

وكانت البحرين محل اهتمام الكثير من المهتمين بالشأن الأثري والمؤسسات والجامعات، وذلك بعمل منظم، وأول من قام بذلك هو ديوراند أول مساعد ملحق بهيئة المقيم السياسي لبريطانيا سنة 1879م وتتابع المسح والعمل الأثري بالبحرين إلى الآن.

والمؤلف في الكتاب يعرض أعمال رواد البحث الأثري والبعثات التنقيبية بالبحرين وأهم نتائجهم بشكل موسع التي أسهمت جهودهم في كشف النقاب عن تاريخ البحرين، ثم يعرض عرضاً مفصلاً للتسلسل التاريخي للبحرين على ضوء نتائج التنقيبات الأثرية الدولية والعربية والمحلية من قبل التاريخ 50.000 ق. م إلى الفتح الإسلامي 636م.

226463