نسَّاخ الكتب في الأحساء 2/2
محمد علي الحرز * - 9 / 2 / 2011م - 3:39 م - العدد (57)

- الشيخ عبد الله الأحسائي بن إبراهيم بن عبد الغفور (كان حياً في1103هـ):

كتب (المعتبر) بخطّه في السنة الثالثة بعد المائة والألف[1] .

- الشيخ عبد الحسين بن إبراهيم الأحسائي (كان حياً سنة 984هـ)[2] :

نسخ كتاب «حاشية في شرح هداية الحكمة» لفخر الدين محمد بن حسين الحسيني الأسترابادي (ت 928هـ)، وهو ممن كان يقيم في منطقة «نر» بإيران.[3] 

- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عمير (كان حياً سنة 1293هـ):

خط بقلمه كتاب «الجزء الثاني من شرح اسنى المطالب وهو شرح على الروض»، كتب في آخره «بخط عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد سعيد بن عمير في شعبان سنة 1293هـ»، والنسخة موجودة في مكتبة عبد العزيز العصفور[4] .

- الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف الكرود (كان حياً سنة 1241هـ):

قام ننسخ رسالة فقهية بعنوان «رسالة في حكم شرب المسكر والدخان». وهي تقع في (20) صفحة وقد ختمها ببيتين من الشعر للنمر أبن قولب:

نعم الجليس والرفيق كتاب

تخلو به إن فاتك الأصحاب

لا يفشين سر إذا استودعته

وتنال منه حكمة وصواب

«وقد تم الفراغ من نسخها صبيحة الخميس نهار العاشر من شهر شوال سنة 1241هـ على يد العبد الذليل للملك الجليل عبد الرحمن أبن عبد اللطيف الكرود غفر الله ذنبه وستر في الملا رين عيوبه وولديه، وجميع المسلمين والحمد الله رب العالمين»[5] .

- عبد الرحمن بن الشيخ مبارك المالكي (كان حياً سنة 1231هـ):

هناك بخطة من كتاب «كنز الحقائق» وهو وقف على طلبة العلم من المالكية، وقد أوقفه علي بن ثامر السعدون[6] .

- عبد الرحمن بن محمد بن حمود بن حسن بن حسين بن عماد الأحسائي الشافعي الزبيدي (من أعلام القرن الثاني عشر):

في مكتبة الملك سعود نسخة بخطه من كتاب (الأنوار الساطعة في شرح الفريدة الجامعة) للخزرجي[7] .

- الملا عبد العزيز بن الحسين بن محمد بن عبد العزيز بن أحمد الأحسائي (كان حياً سنة 1100هـ):

علم أحسائي سكن البصرة وعمل في نسخ الكتب، فقد استكتبه الشيخ صالح بن محمد العدساني لنسخ كتاب «ا لفتاوى الكبرى» لابن حجر الهيتمي، ونسخ الملا عبد العزيز الكتاب، وانتهى من نسخ الجزء الثالث في شهر جمادى الأولى 1100هـ [8] ، وهي موجودة في مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية.

- عبد العزيز بن خليفة بن نعيم (القرن الثاني عشر):

من عائلة النعيم العلمية المعروفة في مدينة الهفوف، ويبدو أنه من نساخ الأحساء البارزين، وذوي الخط الجميل:

1- نسخ بقلمه كتاب «الرابع من التحفة لابن حجر» وفي نهايتها فوائد متنوعة، انتهى من نسخها في ظهر يوم السبت 14صفر عام 1184هـ، بخط عبد العزيز ابن خليفة بن نعيم الشافعي مذهباً، والأحسائي مولداً، والنسخة موجودة في مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية [9] .

2- تحفة المحتاج لشرح المنهاج لشهاب الدين أحمد بن حمدان الأذرعي الشافعي، والشرح لأبن حجر الهيثمي، وكان النسخ في نهار يوم السبت 13 ذي القعدة عام 1186هـ. وعليه تملكات عديدة منها: «مما من الله به على عبده الفقير محمد بن سالم بن أحمد بن عبد الله أبن وصال الأحساء الشافعي الأشعري القادري عفى الله عنه بمنه وكرمه آمين سنة 1126هـ»، وتملك آخر هذا نصه:»من تملكات الفقير إلى الله الباري عبد الرحمن ابن الشيخ محمد ابن الشيخ حمد بن بني النجار الأنصاري البدري العادلي الجيلاني الشافعي الأحساء بثمن قدره قرشين حجر نقداً سنة سبع عشر وماية وألف بتريم من بلدان حضرموت» وهو أيضاً من ممتلكات المكتبة المحمودية بالمدينة المنورة[10] .

- عبد العزيز بن مبارك بن غنام (كان حياً سنة 1176هـ):

خط بقلمه كتاب «غرائب القرآن ورغائب الفرقان» في التفسير للنيسابوري، والنسخة عليها تملكات، وناسخه عبد العزيز بن مبارك بن غنام في شوال سنة 1176هـ، ومن تملكه الشيخ عبد الله بن فيروز الحنبلي، والنسخة من أوقاف المدرسة المحمودية في المدينة المنورة [11] .

- الشيخ عبد الله بن الشيخ أحمد بن زين الدين بن إبراهيم الأحسائي:

نسخ بخطه كتاب تهذيب المنطق: لسعد الدين التفتازني، والنسخة موجودة في مكتبة أمير المؤمنين العامة بالنجف الأشرف[12] .

- عبد الله بن أحمد بن عبد الله آل عبد القادر الأنصاري الأحسائي (القرن الثالث عشر):

1- من آل عبد القادر الأسر العلمية البارزة في مدينة المبرز، قام بنسخ كتاب: «مسائل الإمام أحمد بن محمد بن حنبل» للحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني، عليه تملك، والنسخ للكتاب كان في ضحوة الخميس 12 ربيع الأول عام 1219هـ، بخط عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد القادر الشافعي الأحسائي. والنسخة من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية[13] .

2- قام بنسخ كتاب: «سفر السعادة فيمن أراد الحسنى الزيادة» لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب أبن محمد الفيروز آبادي. نسخ الكتاب في ضحى يوم الاثنين 14 جمادى الآخر عام 1220هـ.

- السيد عبد الله بن السيد الحاج بن السيد هاشم الحسيني الأحسائي (المتوفى بعد سنة 1102هـ):

كتب بخطّه لنفسه «قرب الإسناد» للحميري في بلدة كرمان وفرغ منه ليلة الجمعة 19/شعبان/1102هـ، وذكر أنه كتبه عن نسخة خطّ الحر العاملي الذي فرغ منه سنة 1064هـ، وذكر الحر أنه كتب نسخته على خط زين الدين محمد ابن الحسن بن زين الدين الشهيد المؤرخ 1033هـ وكتبها زين الدين عن خط أحمد الأوالي بن محمد بن يحيى بن العاقل وتاريخ خطّه 13/3/977هـ وهو كتبه عن نسخة خط ابن أدريس المؤرخ 574هـ[14] .

- عبد الله بن حمد بن مبارك بن عثمان بن محمد بن غنام (القرن الحادي عشر):

له نسخ على كتاب « الفوائد الشنشورية في شرح المنظومة الرحبية» لعبد الله بن محمد بن عبد الله الشنشوري. وقد تم الفراغ من نسخ الكتاب في 26 صفر عام 1100هـ، على يد عبد الله بن حمد بن مبارك بن عثمان بن محمد بن غنام نسباً والأحسائي مولداً، والمالكي مذهباً، والنسخة موجودة في مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية[15] .

- عبد الله بن درويش العدساني (القرن الثالث عشر):

نسخ كتاب « مختصر الإنصاف والشرح الكبير» للشيخ محمد بن عبد الوهاب. وتم نسخ الكتاب في وقت الظهر من يوم الأربعاء 23 ربيع الأول عام 1221هـ، بخط عبد الله بن درويش العدساني»، وقد انتقلت نسخة الكتاب إلى مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية[16] .

- عبد الله بن سليم الحملي (القرن الثاني عشر):

ناسخ أحسائي عمل على نسخ كتاب: «نتائج الفكر في حل ألفاظ المختصر» لعبد الباقي بن يوسف الزرقاني. وعلى النسخة تصحيحات وفي بدايتها ونهايتها فوائد ومسائل متنوعة، نسخ الكتاب لتسع بقين من ذي الحجة عام 1190هـ، بخط عبد الله بن سليم الحملي[17] .

- عبد الله بن عبد الله آل حسين النمر (1283 – 1360هـ):

أطلعت على نسخة من «تعليقة السيد ناصر بن السيد هاشم السلمان (ت 1358هـ) على الرسالة الفقهية للعلامة الشيخ علي بن حسين الخاقاني «وهي بخطه كتب فيها» أقر أنا يا عبد الله بن عبد الله آل حسين بأني أوقفت وحبست هذا الكتاب للاستنفاع وجعلت الولاية إلى الملا ناصر بن حسين بن أحمد آل حسين[18] ، ولعن الله البائع والشاري والمجتني فمن بدله من بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه وصلى الله على محمد وآله الطاهرين»[19] ، وهي سليمة، وتتميز بخط غاية في الجودة، وهي مجلدة على يد عبد الله الخزعل بالقارة عام 1353هـ، ويحتمل إن هذا قريب من تاريخ نسخها[20] .

- عبد الله بن محمد الكردي البيتوشي (توفي بعد سنة 1174هـ):

يوجد نسخة بخطه من كتاب «حاشية الأحسائي» للشيخ محمد بن صالح الأحسائي الشهير بالحكيم (ت 1073هـ)، وقد نسخه سنة 1174هـ، في بلدة المبرز من بلاد هجر البحرين لأخيه الكبير ملا محمود البيتوشي، والمخطوطة موجودة في مخطوطات السليمانية [21] .

- الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الله الأحسائي:

نسخ كتاب «الفرقة الناجية»: للشيخ أبي إسماعيل إبراهيم بن سليمان القطيفي المتوفى بالغري المعاصر للمحقق الكركي، وقد فرغ من النسخة في 1116هـ.[22] 

- الشيخ عبد الله بن ناصر بن حميدان الخطي الأحسائي:

وجد بخطة نسخة من كتاب «تظلم الزهراء من أهراق دماء آل العباء»: للآقا رضي الدين بن نبي القزويني (توفي بعد سنة 1127هـ). وتاريخ النسخ في 15 ربيع الثاني سنة 1124هـ في قزوين على نسخة المؤلف وهي مصححة.[23] 

- الشيخ عبد الوهاب بن محمد بن عبد الوهاب الأحسائي:

من أعلام الأحساء في مكتبة المرعشي نسخة بخطة من كتاب «غرر الفوائد ودرر القلائد» للسيد الشريف المرتضى علي بن الحسين (ت 436هـ). وتاريخ النسخ يوم الجمعة 12 جمادى الأولى لعام 1075هـ في المنامة بالبحرين، وعلى النسخة تعاليق للشيخ علي بن عبد الحسين بن عاشور البحراني.[24] ، كما نسخ كتاب «الذريعة إلى أصول الشريعة» تأليف الشريف المرتصى علي بن الحسين الموسوي البغدادي (ت 436هـ)، وتاريخ النسخ في يوم الأحد 11 صفر لعام 1098هـ، وهي نسخة مصححة عليها تعاليق بعضها من الناسخ[25] ، مما يدلل على علو قدره.

- الشيخ علي الأحسائي:

«نسخ الذريعة إلى أصول الشريعة»: للسيد المرتضى علي بن الحسين الموسوي (ت 436هـ)، دون تاريخ للنسخ، وهي موجودة في المكتبة الرضوية [26] .

- الشيخ علي الأحسائي (كان حياً سنة 1237هـ):

في المكتبة الرضوية نسخة من كتاب «جوامع الكلم» للشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي (ت 1242هـ)[27] ، قد نسخها الشيخ علي الأحسائي بتاريخ 1237هـ.

- علي بن أحمد بن محمد بن خميس بن حيصة الأحسائي:

نسخ آخر الجزء الأول من كتاب «التنقيح الرائع لمختصر الشرائع: للفاضل المقداد بن عبد الله السيوري الحلي (ت 826هـ)، فرغ من نسخه في الثامن من شهر صفر عام 1112هـ، وقد أكمل أوراقها الأخيرة الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي في السادس من شهر ذي القعدة سنة 1210هـ.[28] 

كما نسخ الفصول المهمة في معرفة الأئمة: لعلي بن محمد بن أحمد المالكي، وتاريخ النسخ في سنة 1118هـ.[29] 

- الشيخ علي بن أحمد بن علي بن يوسف بن شبيث:

نسخ في شبابه قبل أن يكف بصركتاب «درر الأحكام» الرسالة العملية للميرزا موسى بن محمد باقر بن محمد سليم الأسكوئي الحائري. والمخطوطة تقع في (295) صفحة، وقد ختمها بقوله: «قد فرغ من تأليفها العالم المحقق والنحرير المدقق العالم الرباني ميرزا موسى بن محمد باقر بن محمد سليم الحائري الأسكوئي أيده الله تعالى بتأييده وسدده بتسديده إنه جواد كريم رؤوف رحيم في أواخر شهر ربيع الثاني سنة 1335هـ، وقد حصل الفراغ من نسخها صبيحة يوم السبت وهو التاسع عشر من شهر شوال سنة 1355هـ، تم بقلم الحقير الفقير المحتاج إلى المنزه عن الأولاد والأزواج وخالق الإنسان من نطفة أمشاج أقل الخلق والخليفة ومن لا شيء في الحقيقة أقل الناس عملاً، وأكثرهم زلالاً علي بن أحمد بن علي بن يوسف بن شبيث[30] :

إن تجد عيباً فسد الخلل

جل من لا فيه عيب وعلا

الخط يبقى زماناً بعد كاتبه

وصاحب الخط تحت الترب مدفونا

- علي بن صالح بن راشد بن مجلي الأحسائي الحنبلي (القرن الثاني عشر):

من نساخي الكتب في الأحساء ن عمل على نسخ كتاب «التيسير شرح الجامع الصغير» وعليه تعليق للشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب عن فضل القرآن، قد تم الفراغ من نسخه في وقت الظهر من يوم الاثنين من شهر رجب عام 1110هـ، بخط علي بن صالح بن راشد بن مجلي الأحسائي الحنبلي، والنسخة من ممتلكات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية[31] .

- الشيخ علي بن صالح بن زين الدين الأحسائي:

 نسخ كتاب «بهجة الخاطر ونزهة الناظر في الفروق بين الأشباه والنظائر من الكلمتين المتاثلتين في اللفظ والتجانس في المعنى» للشيخ يحيى بن الشيخ حسين البحراني. والنسخة مؤرخة بتاريخ كتابتها سنة 1239هـ، وهي موجودة ضمن مجموعة من كتب السيد محمد الطباطبائي اليزدي النجفي[32] .

- السيد علي بن السيد محمد الناصر: (كان حياً سنة 1331هـ):

يوجد بخطه نسخة من كتاب «الصلاة» للشيخ محمد بن عبد الله العيثان (ت 1331هـ)، وقد فرغ من نسخها في الثامن من شهر رمضان لسنة 1331هـ [33] ، وهي بخط جيد، والذي يبدو إنها نسخت في حياة المؤلف، وقد كتب في خاتمتها: «وقد وقع الفراغ من تسويد هذه الرسالة - أيد الله مصفها - يوم الاثنين عند الضحى وهو اليوم الثامن من شهر رمضان سنة 1331هـ، بقلم الأقل علي بن سيد محمد الناصر»[34] .

- الشيخ علي بن محمد بن أحمد بن جعفر الخطي الأحسائي (القرن الثاني عشر):

من ضمن مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية، كتاب «تحفة المحتاج لشرح المنهاج «لابن حجر الهيتمي» وعليه تملكات عدة، وهي وقد تم نسخ الكتاب في الساعة الثامنة من عصر يوم السبت 27 جمادى الأولى عام 1159هـ، بخط علي بن محمد بن أحمد بن جعفر الخطي أصلاً الأحسائي منزلاً» [35] .

- عمر بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عمير (كان حياً عام 1177هـ):

نسخ كتاب «العقيدة المسماة بأم البراهين» للسنوسي. قد فرغ من كتابتها سنة 1177هـ، والنسخة في مكتبة عبد العزيز العصفور [36] .

- الشيخ محمد الأحسائي (كان حياً عام 968هـ):

يوج في المكتبة الرضوية نسخة بخطة من كتاب «الدروس الشرعية» للشهيد الأول محمد مكي العاملي (ت 786هـ)[37] ، ويوجد عليها تعليقات من الناسخ مما يدلل على أنه من أهل الفقاهة.

كما يوجد بخطة نسخ لكتابي أبي العباس أحمد بن فهد الحلي (841هـ) وهما:

1- المسائل الشامية في فقه الإمامية نسخه عام 969هـ [38] .

2- المسائل اللوامع في الفقه نسخه سنة 969هـ.[39] 

- الشيخ محمد الأحسائي (كان حياً سنة 1244هـ):

يوجد في المكتبة الرضوية نسخة بخطة من كتاب «هدي العقول» للشيخ محمد بن عبد العلي آل عبد الجبار (من أعلام القرن الثالث عشر الهجري).[40] 

- محمد بن إبراهيم بن الحاج محمد بن علي بن أحمد بن علي بن محمد بن الشيخ عبدالمحسن المطاوعة:

من سكان قرية الدالوة من قرى الأحساء

فرغ من نسخ (الأجرومية) في ضحى يوم السبت نهار الرابع عشر من شهر صفر الحرام عام 1338هـ.

أولها بعد البسملة: (الباء حرف جرٍ، والسين والميم اسم مجرور بالباء وعلامة جرة كسر آخره والجار والمجرور لابد لهما من متعلق وهو أما فعل أو شبيه بالفعل نح ابتدأني باسم الله مضاف إلى لفظ الجلالة)

آخرها: (والثاني: على معنى نحو هذا خاتم حديد وباب ساج والتقدير هذا خاتم من حديد وباب من ساج. وختم بهذا الأمثال وصلى الله على النبي المفضال وآله أشرف آل وبنيه وذريته وصحبه الأبدال ما أشرقت شمس وأنارت كواكب ألليال بدوام إلى يوم المئال. والحمد لله رب العالمين. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)

وهي في 69 صفحة كل صفحة فيها 15 سطر، وهي بخط جميل مزجي بين النسخ والرقعة.

وهذه النسخة من ممتلكات محمد بن علي بن صالح أبو شفيع رحمه الله، وجدت نسخة الأصل في مكتبة الشيخ أحمد بن عبدالوهاب البوشفيع وصورتها وهي الآن ضمن قائمة مخطوطات أحمد عبد الهادي المحمد صالح.

- محمد بن أحمد بن نعيم (كان حياً سنة 1225هـ):

قام بنسخ وكتابة «شرح الفاكهي» [41] .

- الشيخ محمد بن الحسن بن علي الآوالي الأصل الأحسائي المولد (كان حياً عام 962هـ):

قام بنسخ كتاب «الدروس الشرعية في فقه الإمامية»: للشهيد الأول محمد مكي العاملي (786هـ)، ذكر في آخرها أنه كتبها عن نسخة خط ولد المصنف وفرغ من الكتابة في 962هـ.[42] 

- السيد محمد بن السيد إبراهيم بن السيد عبد النبي الموسوي القاري الأحسائي (كان حياً سنة 1246هـ):

من نساخي الكتب المعروفين في الأحساء قام بنسخ وكتابة عدة كتب بعضها لأستاذه الشيخ أحمد بن مال الله الصفار الخطي الأحسائي، ويمتاز خطه بالجودة والإتقان، مما يجعله بين خطاطي الأحساء الكبار، وهي كما يلي:

1- قام بكتابة ونسخ كتاب «الإفاضة الرحمانية في جواب المسائل الأرجانية» من تصنيف الشيخ أحمد بن مال الله الصفار. وقد كتبها بطلب من الناسخ نفسه السيد محمد بن السيد إبراهيم، بعد أن شاهد إجابة الشيخ علي بن الشيخ عبد المحسين عليها، ولم يروق له فطلب منه إجابة شافية كافياً، وهي في الأصل مسائل من قبل الشيخ محمد علي اللأرجاني إلى الشيخ عبد المحسن اللويمي في «سيرجان»، ولكن وفاة الأجل قبل ورود المسائل إليه، فتصدى أبنه للرد عليها، ويقع في (47) صفحة. فرغ الناسخ من كتابتها في يوم الثاني والعشرين من شهر ذي الحجة لسنة 1254?[43] .

2- «شرح حديث من عرف نفسه فقد عرف ربه» للشيخ أحمد بن مال الله الصفار، والمخطوط بخط جميل وواضح ووعليه حواشي وتهميشات في العديد من صفحاته، ختمه بقوله: «فرغ من تسويدها مؤلفها الفقير إلى الله الغفار أحمد بن محمد بن مال الله الصفار ضحوة يوم الخميس عاشر ربيع الأولى سنة 1242هـ، الثانية والأربعون بعد المائتين والألف من الهجرة النبوية، وقد فرغ من نقلها من بياض سوادها أقل الخليقة بل لا شيء في الحقيقة محمد بن السيد إبراهيم بن عبد النبي بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد عبد علي بن السيد عبد الحسين ضحوة يوم الثلاثاء ثالث الشهر الثالث من العشرة الأولى من سنة 1254من الهجرة النبوية على مهاجرها وآله أفضل الصلاة وأكمل التحية، وقد كتبها لنفسه متعه الله بها طويلاً في قرية القارة أحدى قرى الأحساء المسامة بهجر وهي مسقط رأسه ودار أناسه» وتقع في 16 صفحة[44] .

3- قام بنسخ كتاب «البرهان على وجوب وجود المجتهد في كل الأوقات والأزمان» للشيخ أحمد بن مال الصفار، وهو بحث طويل يقع في (64) صفحة، كتب بخط جيد وواضح، قد وقع فراغ المؤلف من كتابتها في شهور سنة 1242هـ، وكان نسخها في يوم الأحد سابع رجب من عام 1250هـ [45] .

4- كما قام بنسخ كتاب «معنى مقدمة بدر الدين ابن الناظم في صدر جمع المذكر السالم»، وهو يقع في سبع صفحات قد وقع الفراغ من نسخها الجمعة عصرية اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة 1254هـ[46] .

5- ونسخ كتاب «فوائد سرجانية في أجوبة المسائل الارجانية»: للشيخ علي بن الشيخ عبد المحسن اللويمي (كان حياً سنة 1254هـ). وهي أجوبة الشيخ محمد علي لارجاني. وهي تقع في (44) صفحة، وهي مشتملة على تهميشات وتعليقات باسم المحرر، ولعله الناسخ نفسه، كان معظمها رد، ونقد على المصنف. قد وقع الفراغ من كتابتها وتسويدها في اليوم الثامن والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام 1254هـ [47] ، قال في مقدمتها: «وصلت مكاتبة من الأخ الفاضل والناسك العامل الأخوند ملا محمد علي الارجاني أسلكه الله مسالك أهل حقي على خير العمل ووفقه للعلم والعمل إلى منتهى الأجل إلى جناب الوالد الماجد السالك الناسك المرحوم المغفور خدين الجنان وقرين الحور والولدان الشيخ عبد المحسن قدس الله أنفسه الزكية وأفاض عليه المراسم المرضية في جواب مسائل سأله عن جوابها وكشف الغياهب عن تحت نقابها ولم تصل إلا بعد أن صعدت نفس المسؤول إلى عالم النور وفارقت علم الزور قدس الله نفسه وطهر رمسه وحيث أن والدي (رحمه الله) ممن ارأش جناحي، وأوقد مصباحي وزقني بالعلم مسائي وصباحي»[48] .

6- احتجاج في مجلس الخليفة المنصور: وهو عبارة عن قصة بين علماء دون التعريف بأسمائهم، وهي تقع في (10) صفحات، أنهاها بقوله: «فرغ من تسويدها أقل الأقلين، وأذل الأذلين محمد بن السيد إبراهيم بن السيد عبد النبي الأحسائي القاري يوم الخميس 3 صفر من سنة 1255هـ [49] .

- الشيخ محمد بن حسن ابن رحمة (القرن الثاني عشر):

ناسخ وكاتب أحسائي، نسخ كتاب «التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب» لخليل بن إسحاق بن موسى الجندي المعروف بشيخ خليل. وكان نسخ الكتاب في ضحى يوم الخميس 25 ذي الحجة عام 1188هـ[50] ، والكتاب موجود ضمن مكتبات الرياض.

- الشيخ محمد بن حسين بن إسماعيل الهجري الآوالي (القرن الحادي عشر):

نسخ بقلمة كتاب «المزار»، وعليه إجازة المجلسي الأول الشيخ محمد تقي بن مقصود علي المجلسي لـ«منجهر تركمان»، والنسخة فرغ من كتابة الجزء الأول منها في غرة شعبان لسنة 1054هـ، وقد ملك هذه النسخة في سنة 1307هـ أحمد بن محمد يار الهمداني[51] .

- الشيخ محمد بن حسين بن يحي بن حنظله الأحسائي:

كان مقيم بمكة المكرمة فنسخ بها سنة 1003هـ، كتاب «الاعتقادات» للشيخ نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسي (ت 672هـ) [52] . كما نسخ في العاشر من شهر رجب عام 1003هـ بمكة المكرمة كتاب: «المسالك الجامعية في شرح الالفية»: الشيخ محمد بن علي بن إبراهيم بن أبي جمهور الأحسائي (حدود 906 هـ)، وهي نسخة مصححة عليها تعليقات وفي آخرها صورة إجازة كتبها المؤلف لعطاء الله بن معين الدين نصر الله السروري الإسترابادي.[53] 

- الشيخ محمد فرج بن أحمد الأحسائي (كان حياً عام 1085هـ):

سكن «حيدر آباد» بالهند ونسخ كتاب «عنوان الشرف الوافي»: للقاضي شرف الدين إسماعيل بن أبي بكر اليمني (ت 837هـ)، وذلك في تاريخ 4 صفر 1085هـ.[54] 

- الشيخ محمد بن عبد العزيز بن أحمد آل عبد القادر (من أعلام القرن الثاني عشر):

 نسخ كتاب:»تحرير الكلام في مسائل الالتزام « بطلب من أستاذه الشيخ عبد العزيز بن مبارك بن غنام، وقد قيد الناسخ هذا الاستكتاب في خاتمة الكتاب ونصه: «على يد العبد الفقير على الله تعالى محمد بن عبد العزيز بن أحمد بن علي بن عبد القادر النجاري الأنصاري الخزرجي خدمة لجناب سيدنا ومولانا شيخنا الشيخ عبد العزيز بن الشيخ مبارك ابن غنام غفر الله لنا ولهم جميع الأنام وأخلنا معهم في شفاعة سيد الأنام صلى الله عليه وسلم ضحوة الأربعا تاسع عشري ربيع الأول عام 1191هـ، والحمد لله رب العالمين» [55] وهي من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية.

- الشيخ محمد بن عبد العلي الأحسائي البصري:

 يوجد بخطة نسخة مصححة من كتاب «كشف الألتباس عن موجز أبي العباس»: للشيخ مفلح بن حسن بن راشد الصيمري (القرن التاسع)، وقد كتبت النسخة في العاشر من شهر شوال سنة 1066هـ.[56] 

- محمد بن عبد الله بن حسين بن راشد الجبيلي (القرن الحادي عشر):

من ناسخي الكتب، كتب بقلمه كتاب «مجمع البيان في علوم القرآن» للطبرسي. وقد نسخ التفسير في ظهر يوم الأربعاء 20 ربيع الثاني عام 1088هـ، بمسجد السياح في قرية الجبيل بالأحساء، والنسخة موجودة في أحد المكتبات الخاصة في الرياض[57] .

- محمد بن عبد الله بن عرجان الأحسائي (كان على قيد الحياة سنة 1292هـ):

نسخ بقلمه كتاب «كشف القناع بشرح الإقناع للبهوتي؛ وعلى هذه النسخة عدة نصائح سنة 1289هـ، لمحمد بن عوجان. وأسفلها (بعث بها شيخ مشائخنا المكرم محمد بن علي بن سلوم إلى مولانا الأجل الشيخ السيد عبد الرحمن بن السيد أحمد الزوواي المالكي).

ثم يذكر ابن عوجان (تمت ونقلتها من خط الشيخ الفاضل صالح بن سيف العتيقي، ونقلتها من خطه حرفاً، وأنا الفقير محمد بن عبد الله بن عوجان 25 ربيع الأول سنة 1292هـ، كما نقل بعض الفوائد منها (شعر للشيخ إبراهيم بن حسن الأحسائي في حقوق المسلمين على المسلمين أولها[58] :

لمسلم من حقوق عشرة وجبت

على أخيه وعنها الكل مسؤول

سلم عليه إذا تلقى اجبه إذا

دعاك يوماً وعده هو معلول

إلى أن يقول:

وكل شيء لنفسي أنت كارهه

فاكره له وزمان العمر موصول

- محمد بن عبدالله بن حسين بن راشد الجبيلي:

عمل على نسخ كتاب «تفسير مجمع البيان في علوم القرآن» للطبرسي. وهو بخط جميل، وكان نسخها بمسجد السياح، وتاريخ كتابتها 20ربيع الثاني 1088هـ، وهذه النسخة أوقفها أحمد بن ناصر بن معمر، كما كتب على أحدى أوراق المخطوطة عبد العزيز بن أحمد ناصر [59] .

- الشيخ محمد بن علي بن الحسين الهجري البحراني (القرن الحادي عشر):

كتب بخطه شرح الجواد على «الزبدة»، وفرغ من نسخه في 10 ربيع الثاني لسنة 1070هـ، والنسخة كما في الطبقات بين كتب السيد محمد اليزدي،واشتراه السيد ضياء بن محمد علي بحر العلوم [60] .

- الشيخ محمد بن علي بن عبد الله آل سليمان البقشي (ت 1375هـ):

 وهو صاحب خط جيد وجميل، وهو من خطاطي الأحساء المشهورين الذين تم على أيديهم نسخ عشرات الكتب يوجد بخطة:

1- كتاب الطهارة والصلاة: للشيخ محمد بن عبد الله آل عيثان (ت 1331هـ): بدأها بكتاب الطهارة إلى أن يختمها بصلاة المسافر ثم صلاة الخوف ثم العيد ثم صلاة الاستسقاء ثم في الاستخارة وأخيراً يختمها في نوافل ليالي شهر رمضان وهي تقع في (371) صفحة، وقد ختمها الناسخ بقوله: «قد وقع الفراغ من تسويد هذه الرسالة أطال الله في بقاء مصنفها يوم الرابع عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة التاسعة عشر بعد الثلاث ماية والألف من الهجرة النبوية على مهاجرها ألف الثناء والتحية على يد أقل الناس عملاً وأكثرهم زللاً محمد بن علي بن عبد الله آل سليمان البقشي عفى الله له ولوالديه والمؤمنين والمؤمنات..»[61] .

2- تبصرة للإخوان الخلان في بيان سورة الرحمن: للشيخ محمد بن إسرائيل بن رحمة المحكمة الهجري، وهي مخطوطة ضمن مجموع تقع في (82) صفحة، كتبها مصنفها في القرن الثالث عشر، وقام بنسخها الشيخ محمد البقشي في يوم الاثنين الرابع عشر من شهر شعبان لسنة 1367هـ [62] .

3- أجوبة مسائل محمد بن عبد الله بن حاجي، وهو نفس السابق «الشيخ محمد بن إسرائيل بن رحمة الهجري، للشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي، وهو ضمن المجموع المخطوط دون تاريخ نسخ، ويقع في (9) صفحات[63] .

4- رسالة في إثبات المعاد الجسماني بالعقل: للشيخ محمد بن عبد الله بن حاجي رحمة المحكمة الهجري، قال في مطلعها «إني قد سمعت من بعض الأفاضل في المعقول والمنقول عدم القول بإثبات المعاد الجسماني بالعقل إذ لا ريب في إثباته»، وهو الكتاب الثالث ضمن المجوع الخطي السابق، وهو ناقص في النهاية، ويقع في (53) صفحة[64] .

5- ديوان النور: للشيخ محمد بن الشيخ حسين الصحاف (ت 1313هـ): يقول السيد هاشم الشخص في أعلام هجر «كتب بخط الشيخ محمد بن علي البقشي الأحسائي المتوفى سنة 1375هـ، فرغ من كتابته في آخر نهار يوم الخميس 13 / 6 / 1370هـ، ويبلغ عدد أبياته حوالي خمسمائة بيت، وكله في مدح ورثاء أهل البيت عليهم السلام»[65] .

- محمد بن علي المدني (كان حياً سنة 1173هـ):

عمل على نسخ «مجموع فقهي». كتب في خاتمته «بخط محمد بن علي المدني الشافعي مذهباً الأحسائي مولداً، نسخة في عام 1173هـ [66] .

- الشيخ محمد علي بن يوسف آل رقيات[67]  البلادي (كان حياً سنة 1224هـ):

قام بنسخ ثلاث كتب للشيخ علي نقي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي (1200 – 1246هـ) وهي:

1- رد على رسالة التوحيد: وقد فرغ من تأليفه آخر جمادى الثانية لسنة 1224هـ، يقول في آخرها «وهذا ما أردته في شرح توحيد عبد الكريم الكيلاني»، وتاريخ النسخ يعود إلى نفس السنة، ويقع في (95) صفحة، في بلاد فارس، والنسخة موجودة في المكتبة الرضوية بمشهد [68] .

2- تفسير قوله تعالى: ﴿فكان قاب قوسين أو أدنى: للشيخ علي نقي أيضاً، وقد ختمه المصنف بقوله «هذا ما جرى به القلم بما سنح به الفكر الفاتر والنظر القاصر، حامداً مصلياً مستغفراً»، وهو يقع في (8) صفحات، والمخطوطة في المكتبة الرضوية بمشهد [69] .

3- رسالة في علم الله الذاتي والفعلي: للشيخ على نقي كذلك، كتب المصنف في نهايتها: «هذا آخر ما أردت إيراده في تحقيق معنى العلم بأقسامه، وكتب بيده الفقير إلى الله الغني على نقي بن أحمد بن زين الدين، بليلة الأربعة والعشرين من شهر ذي الحجة الحرام سنة 1224هـ».

والمخطوطة تقع ف (16) صفحة[70] .

- محمد بن عمر بن أبو بكر الدريبي (القرن التاسع الهجري):

في مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة المكتبة المحمودية، نسخة من كتاب «الخامس من المقنع»، وهي نسخة قديمة قام بنسخها قبل ظهر يوم الثلاثاء 25 المحرم عام 833 هـ، بخط محمد بن عمر بن أبو بكر المكنى بالدريبي الحنبلي[71] .

- الشيخ محمد بن منصور الصائغ الأحسائي:

 كان ممن نسخ تعليقة وحواشي على كتاب «زبدة الأصول» للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المعروف بـ «الشيخ البهائي» (ت 1030هـ) وكانت بخط الشيخ إبراهيم بن خليل الله الزاهدي سنة 1024هـ وهي نسخة مصححه عليها تعليقات وحواشي من المؤلف. نسخ الشيخ محمد بن منصور الصائغ تلك الحواشي في يوم الثلاثاء 23 جمادى الأولى سنة 1024هـ[72] . وهو ممن كان مقيم في إيران بمدينة شيراز.

- محمد الأحسائي ابن منصور بن وحيد.

له ذكر في «طبقات أعلام الشيعة – الكواكب المنتشرة في القرن الثاني بعد العشرة»، وقال: رأيت بخطّه مجموعة فيها (ايضاح الاشتباه) للعلامة الحلّي والاثنى عشرية الصومية، والحجية البهائية والوجيز المجلسية كتبها لنفسه وصححها وقابلها واتعب نفسه فيها، وملكها بعده الحسين المحاوزي (1181هـ) شيخ صاحب (الحدائق) (1107 – 1186) ثم ولده محمد بن حسين ثم حفيده عبد علي بن محمد، والنسخة عند الشيخ مشكور في النجف[73] .

- الشيخ محمد بن ناصر بن محمد بن ناصر ابن قضيب الأحسائي:

كان قد نسخ كتاب «هدي العقول إلى أحاديث الأصول»: الشيخ محمد بن عبد علي آل عبد الجبار الخطي (ت في يوم الأحد 30 شوال سنة 1242هـ)، والنسخة مصححه عليها وقفية[74]  بخط المؤلف[75] .

- الشيخ موسى بن الشيخ حسن بن الشيخ أحمد بن محمد المحسني الأحسائي:

نسخ عدة كتب في أكثر من حقل علمي وهي:

1- «شرح الكافية» لرضي الدين محمد بن الحسن الأسترابادي، وهو موجود في النجف الأشرف.[76] 

2- «الحق المبين في تصويب المجتهدين وتخطئة جهال الأخباريين»: للشيخ جعفر بن خضر الجناحي النجفي (1156 – 1227هـ). قام بنسخه موسى بن الحسن بن أحمد بن محمد بن فخر بن علي الأحسائي، قد فرغ من نسخها في 10 ذي الحجة 1259هـ، والنسخة من مقتنيات مكتبة العلامة القديحي بالقطيف [77] .

3- «الجهر والإخفات»: للشيخ أحمد بن محمد بن محسن الأحسائي (1175 – 1247هـ)، فرغ من تأليفها في 19 من شهر ذي القعدة 1233هـ، وقد تم نسخها من قبل الناسخ سبطه الشيخ موسى بن الحسن في سنة 1247هـ، وهي من محتويات مكتبة العلامة القديحي بالقطيف [78] .

- الشيخ موسى بن محمد بن إبراهيم الشويكي الهجري:

 نسخ لنفسه كتاب «البيان في الفقه» للشيخ أبي عبد الله محمد بن محمد بن مكي الجزيني الشهيد الأول (ت 786هـ)، والنسخة مؤرخة بتاريخ 947هـ، وأنه قد قرأه على مشائخه وكتبوا بلاغاتهم عليه، وهو في الكتب الموقوفة للحسينية التسترية بالنجف الأشرف.[79] 

- الشيخ موسى بن الشيخ محمد بن الشيخ علي بن أبي جمهور الأحسائي (من أعلام القرن الحادي عشر):

 يوجد خطه على ظهر رسالة أبي غالب الزراري إلى أبن أبنه أحمد بن عبد الله بن أحمد بن بن محمد، والنسخة كانت في مجموع عتيق بالبحرين.[80] 

- السيد هاشم بن الحسين بن عبد الرؤوف بن إبراهيم بن عبد النبي بن علي بن أحمد بن محمد بن موسى الحسيني الموسوي الأحسائي البحراني:

علم أحسائي كبير نسخ كتاب «الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية» للشهيد الثاني (966هـ) فرغ من المجلد الأول في مفتتح رمضان 1047هـ، ومن مجلده الثاني يوم المولود 1049هـ في محروسة آوال عند عز الدين الجزائري.[81] 

- السيد هاشم بن السيد خليفة النحوي الموسوي (ت 1323هـ):

 علم أحسائي كان من تلاميذ الشيخ محمد بن الشيخ حسين أبو خمسين، والكاتب الخاص له، ويمتاز خطة بالجودة والإتقان، وهو من نساخ الكتب المعروفين في الأحساء الذين يعنون بجودة الخط في الكتابة، يوجد بخطة كتاب:

1- يقول الأستاذ عبد الله الرستم وجدت بخطه كتاب ختمه بقوله: «وقد وقع الفراغ من نسخ هذا الكتاب 27 شهر رجب سنة 1301هـ، بقلم السيد هاشم بن السيد خليفة بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد أحمد الموسوي الشعبة أصلاً، والجفر مسقطاً، وبني نحو مشأً، وبني معن حال التاريخ» [82] ، والشيء المؤسف أن الرستم لم يذكر اسم الكتاب الذي قام بنسخه.

2- مصباح العابدين وهداية المقتدين (رسالة عملية صغيرة): للشيخ محمد بن الشيخ حسين آل أبي خمسين [83] . وهي مؤلفة من جزء واحد يقع في (271) صفحة من القطع المتوسط، وقد فرغ من تأليفها بتاريخ 23 جمادى الأولى لسنة 1303هـ، وهي مكتوبة بأكثر من لون من الخطوط، كما أنها لا تخلو من تهميشات متناثرة هنا وهناك، وهي منسوخة بخط كاتب الشيخ البوخمسين السيد هاشم بن السيد خليفه بن السيد حسن الموسوي بتاريخ 3 رجب من العام نفسه [84] وهي بخط واضح وجميل.

3- الكشكول المعروف بـ «الفخري»: للشيخ محمد بن الشيخ حسين آل أبي خمسين وهو يقع في مجلدين، تاريخ نسخها في السادس من شهر رجب لسنة 1306هـ، والنسخة الخطية من مقتنيات مكتبة الشيخ حسن بن الشيخ باقر أبو خمسين، رأيت النسخة وهي جيدة وبخط جميل.

4- الرسالة العملية في الطهارة والصلاة: للشيخ محمد بن عبد الله آل عيثان (ت 1331هـ)، قال في الذريعة: «رسالة فتوائية كثيرة الفروع، من أول الطهارة إلى آخر صلاة المسافر توجد بخط السيد هاشم، تاريخها 18 جمادى الثاني من سنة 1318هـ، عند ولد المؤلف الشيخ علي في كربلاء»[85] .

كتبها لتكون اختصار من رسالته الكبيرة «منار العارفين» فقد جاء في مقدمتها «فقد التمس مني بعض الأخوان وجملة من الخلان مدَّة من الزمن أن اختصر لهم كتاب الصلاة من رسالتنا الموسومة «بمنار العارفين» ليسهل عليهم التناول منها فيعم نفعها لهم ولغيرهم اختصار

غير مخل وإطناباً غير ممل مقصراً على مجرد الفتوى بدون تعرض لذكر الخلاف والدليل إذ طبع أغلب العوام إلى ذلك لا يميل..»[86] ، أما خاتمتها فيقول فيها: «هذا آخر ما تهيأ للـ..،المقرّ بالقصور والتقصير تنميقه وتأليفه، ووفقت لجمعه وترتيبه في هذه الرسالة المختصرة، من رسالتنا المبسوطة الموسومة بمنار العارفين..» [87] .

- الشيخ يوسف بن خليفة بن علي بن عبد الله بن محمد آل دارم الهجري:

 يوجد في مكتبة أمير المؤمنين العامة بالنجف الأشرف نسخة من «حاشية الخطائي على المختصر» وهي تعود إلى تاريخ 11 صفر 1024هـ، عليها تملك الشيخ يوسف بن خليفة بن علي بن عبد الله بن محمد آل دارم الهجري بخطه تاريخه 24 محرم 1223هـ [88] .

[1]  الكواكب المنتثرة في القرن الثاني بعد العشرة: الشيخ آغا بزرك الطهراني، تحقيق ولده علي نقي منزوي، قم:مؤسسة انتشارات، ط1. 1372 هـ.ش. ص413.

[2]  فهرس ألفبائي مخطوطات المكتبة الرضوية في مدينة مشهد - إيران: 702.

[3]  فهرس ألفبائي مخطوطات المكتبة الرضوية في مدينة مشهد - إيران: 204.

[4]  جريدة الرياض. مصدر سابق.

[5]  النسخة الخطية من: « رسالة في حكم شرب المسكر والدخان « ص20.

[6]  جريدة الرياض. مصدر سابق.

[7]  جريدة الرياض. مصدر سابق.

[8]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص121.

[9]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص362.

[10]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص443 - 444.

[11]  جريدة الرياض. مصدر سابق.

[12]  مجلة تراثنا: العددان: 66- 67. ربيع الآخر ـ رمضان. ص 270.

[13]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص416.

[14]  الكواكب المنتثرة في القرن الثاني بعد العشرة: الشيخ آغا بزرك الطهراني، تحقيق ولده علي نقي منزوي، قم:مؤسسة انتشارات، ط1 1372 هـ.ش. ص447-448.

[15]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص349.

[16]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص369.

[17]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص358.

[18]  كان اسم « آل حسين « هو الاسم المتعارف عليه آنذاك لفرع النمر من أسرة آل مبارك. هامش ص123.

[19]  مجلة الواحة: العدد (50)، مصدر سابق. مقال الملا ناصر النمر. ص123.

[20]  رأيت المخطوطة في حوزة الأستاذ أحمد بن محمد بن الملا ناصر النمر بالدمام. في يوم السبت 6 / 11 / 1428هـ.

[21]  جريدة الرياض. مصدر سابق.

[22]  الذريعة: ج16 ص178.

[23]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج2 ص54.

[24]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج4 ص129.

[25]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج3 ص66.

[26]  فهرس ألفبائي كتب خطي كتابخانة مركزي آستان قدس رضوي: 272.

[27]  فهرس ألفبائي كتب خطي كتابخانة مركزي آستان قدس رضوي: 175.

[28]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج2 ص138.

[29]  الفصول المهمة في معرفة الأئمة: تحقيق: سامي الغريري. الناشر: دار الحديث للطباعة والنشر: قم. مطبعة: سرور. ط/ الأولى: 1422. ص54، كما راجع مجلة تراثنا: العدد (17) ص 111.

[30]  نسخة من المخطوطة في مكتبة الأستاذ أحمد عبد الهادي المحمد صالح.

[31]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص402.

[32]  الذريعة: ج3 ص161.

[33]  أطلعت على المخطوطة لدى الأستاذ أحمد بن محمد بن الملا النمر بالدمام يوم السبت 6 / 11 / 1428هـ.

[34]  مجلة الواحة: عدد (50).مصدر سابق. مقال: الخطيب ملا ناصر النمر (تارخ مرحلة). بقلم الأستاذ السيد أحمد النمر. ص123.

[35]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص361.

[36]  جريدة الرياض. العدد (14067). الجمعة 9 ذي الحجة 1427هـ، السنة الثالثة والأربعون، مقال. إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء 2، ص26.

[37]  فهرس ألفبائي كتب خطي كتابخانة مركزي آستان قدس رضوي: 248.

[38]  فهرس ألفبائي كتب خطي كتابخانة مركزي آستان قدس رضوي: 516.

[39]  فهرس ألفبائي كتب خطي كتابخانة مركزي آستان قدس رضوي: 517.

[40]  فهرس ألفبائي كتب خطي كتابخانة مركزي آستان قدس رضوي: 610.

[41]  جريدة الرياض. العدد (14067). الجمعة 9 ذي الحجة 1427هـ، السنة الثالثة والأربعون، مقال. إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء 2، ص26.

[42]  الذريعة: ج8 ص145.

[43]  مجموع خطي. يظم مجموعة رسائل للشيخ أحمد بن مال الله الصفار، وغريه. بين 3 – 49.

[44]  مجموع خطي في مكتبة الشيخ حسين بن الشيخ محمد الخليفة المبرزي، يضم مجموعة رسائل للشيخ أحمد بن مال الله الصفار، وغيره .

[45]  مجموع خطي. يظم مجموعة رسائل للشيخ أحمد بن مال الله الصفار، وغريه. بين 205 – 268.

[46]  مجموع خطي. يظم مجموعة رسائل للشيخ أحمد بن مال الله الصفار، وغيره.ص95 – 102.

[47]  مجموع خطي. يظم مجموعة رسائل للشيخ أحمد بن مال الله الصفار، وغريه. بين 296 – 339.

[48]  المجموع الخطي السابق. ص296.

[49]  المجموع الخطي السابق. ص 339 – 348.

[50]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص358.

[51]  طبقات أعلام الشيعة في القرن الحادي عشر الهجري: للآغا بزرك الطهراني. مؤسسة فقه الشيعة: بيروت. الطبعة الأولى: 1411هـ / 1990م. ص587.

[52]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج1 ص271.

[53]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج5 ص68.

[54]  مجلة تراثنا: العدد (3): ص88.

[55]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص133.

[56]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج4 ص330.

[57]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص316.

[58]  جريدة الرياض. العدد (14067). الجمعة 9 ذي الحجة 1427هـ، السنة الثالثة والأربعون، مقال. إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء 2، ص26.

[59]  جريدة الرياض. العدد (14067). الجمعة 9 ذي الحجة 1427هـ، السنة الثالثة والأربعون، مقال. إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء 2، ص26.

[60]  طبقات أعلام الشيعة في القرن الحادي عشر الهجري: مصدر سابق. ص549.

[61]  صورة النسخة الخطية من الكتاب.

[62]  صورة من النسخة المخطوطة.

[63]  نفس المجموع الخطي السابق.

[64]  المجموع الخطي السابق.

[65]  أعلام هجر: مصدر سابق. ج4 ص225.

[66]  جريدة الرياض. العدد (14067). الجمعة 9 ذي الحجة 1427هـ، السنة الثالثة والأربعون، مقال. إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء 2، ص26.

[67]  آل رقيات: إلى هذه العائلة لا تزال إلى يوم تنسب منطقة الفوارس من الهفوف بهذا الاسم « الرقيات «، ولعله من سكنة المنطقة نفسها، وفيها بالتحديد كانت مدرسة الشيخ الأحسائي في مدينة الهفوف، ويظهر بنسخة عدة كتب لأبنه أنه ينتمي لفكره، ومدرسته، ونسبة نفسه بالبلادي تارة، والبحراني تارة أخرى، أن جذوره تعود إلى البحرين أو قرية البطالية بالأحساء المشتهر ببلاد ابن بطال في ذلك العصر.

[68]  فهرس مصورات المخطوطات. إشراف: الشيخ ضياء بدر آل سنبل. مؤسسة طيبة لإحياء التراث: قم المقدسة. الطبعة الأولى: 1429هـ. ص34.

[69]  نفس المصدر. ص35.

[70]  المصدر السابق. ص34.

[71]  مكتبات الدولة السعودية الأولى المخطوطة. حمد بن عبد الله العنقري. دارة الملك عبد العزيز: الرياض. الطبعة الأولى: 1430هـ. 2009م. ص372.

[72]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية الله العظمى المرعشي:ج 3 ص 161. كما راجع زبدة الأصول: للشيخ البهائي. تحقيق: السيد علي جبار الكلباغي مطبعة ماسولة: قم. الطبعة الاولى: 1425 هـ. مقدمة المحقق.

[73]  الذريعة. الطهراني، الشيخ آغا بزرك، تحقيق: علي نقي منزوي: 639. ج2 رقم 2 رقم 1934، (ذ1 رقم 558 و 565)،(ذ 25: 47 رقم 234).

[74]  يحتمل أنه جد أسرة القضيب المعروفة في مدينة الهفوف، ومن محبي العلم وقد أوقف النسخة لتجنب بيعها من الورثة.

[75]  التراث العربي في مخطوطات مكتبة آية اله العظمى المرعشي:ج5 ص474.

[76]  معجم المطبوعات العربية والمعربة: إعداد: يوسف ليان سركيس. منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي : ط/ 1 , قم. ج1 ص941.

[77]  فهارس مصورات المخطوطات. مصدر سابق. ص326.

[78]  فهارس مصورات المخطوطات. مصدر سابق. ص327.

[79]  الذريعة: ج3 ص174.

[80]  الفوائد الطريفة: للشيخ عبد الله الأفندي الأصفهاني. تحقيق: السيد مهدي الرجائي: ص515.

[81]  الذريعة: ج11 ص290.

[82]  مجلة الساحل. مجلة فصلية: بيروت. العدد الخامس، السنة الثانية شتاء 2008م. بني نحو.. قرية غيبها التاريخ: الأستاذ عبد الله الرستم. ص23.

[83]  النسخة الخطية من الكشكول.

[84]  في محراب الشيخ محمد: مصدر سابق. ص175 – 176.

[85]  الذريعة: ج15 ص193.

[86]  المجموع المخطوط الذي يضم. المقدمة العقائدية لمنار العارفين، ومصباح العابدين، والنور المضي في معرفة الكنز الخفي. ص 164.

[87]  في محراب الشيخ محمد: مصدر سابق: ص

[88]  مجلة تراثنا: العددان: 66- 67: ربيع الآخر – رمضان: 1422هـ، ص 277.
عضو هيئة التحرير
239674