محمود يوسف الهاجري - 04/09/2009م - عدد القراءات: « 3337 » - العدد: « 50 »
عرض مزاد بلدوين عام 2003م ديناراً جنابيًّا (قرامطة البحرين) ضرب في فلسطين عام 368 هـ، وزنه 4.36 غرام، وتؤرخ هذه القطعة نهاية الوجود القرمطي في سوريا وفلسطين، وبالتالي فإن هذا العام - أي عام 368 ...
فضل بن عمار العماري - 04/09/2009م - عدد القراءات: « 3150 » - العدد: « 50 »
عينين قال الراعي يحثُّ بهن الحاديان كأنما
عبدالجبار محمود السامرائي - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 27367 » - العدد: « 49 »
الرِّقُّ في لغة العرب هو العبودية. وأصل العبودية: الخضوعُ والذلّ([66]). والرِّق، كما عرّفهُ فقهاء الإسلام: عجز حكمي، يصيب من يقع أسيراً في حربٍ مشروعة، وهو عجز مؤقت، يزول بالفداء والعتق([67]).
عدنان السيد محمد العوامي - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 7723 » - العدد: « 49 »
لضآلة اطلاعي على ما كُتِب عن هذه الرحلة؛ حسبت أنني أوَّل المتنبهين لكذب بلجريف في ادعائه دخول الجزيرة العربية؛ إذ إنَّ كلَّ ما قرأته عنها يتأرجح بين العرض المحايد للرحلة، والإعجاب المفرط بها، من مثل ما عرضته في الحلقة الماضية.
فضل بن عمار العماري - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 8387 » - العدد: « 49 »
يحدد القدماء «عين محلم»، على أنها: نهر عظيم، بهَجَر([1]). عين فوّارة، بالحرين، ولها -إذا خرجت في نهرها- خُلُج كثيرة تتخلَّج منها، تسقي نخيل جواثاء، وقُريّات من قرى هجَر([2]). ويحددها المعاصرون، على أنها: هي ما يُعرف الآن باسم: أم سبعة، أقوى عيون الأحساء، شمالي المبَرَّز([3]).
شيرين محمد شاكر علي - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 2505 » - العدد: « 48 »
مكَّة المكرَّمة.. مهوى أفئدة مليار مسلم ونيّف في شتى أصقاع الأرض.. مهبط الوحي الإلهي، وموقع المسجد الحرام وكعبته المشرّفة.. مقصد ملايين الحجاج والمعتمرين والزائرين، وأقدس بقعة على وجه الأرض.
محمد علي الناصر - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 3334 » - العدد: « 48 »
بعد أن تكرمت مجلة (الواحة) بنشر مقالي الأول في عددها رقم (37) للسنة الحادية عشرة، شجعني على نشر ما لم يتسنَّ لي نشره من مقالات مماثلة، تبيِّن كم تحتوي عليه المكتبة الإسلامية من تراث ما زال مخطوطاً أجدر بمن أتيح له شيء منه أن لا يبخل بالحديث عنه.
محمد علي الحرز - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 3322 » - العدد: « 48 »
تشكل المكتبات ظاهرة علمية بارزة ورائعة في الوجود الأحسائي في بلاد الهجرة، فهي تعكس الرقي الفكري الذي بلغه العلماء، والحرص الشديد على امتلاك ما هو جديد من معلومة في وقت عسُر فيه وجود الكتاب لصعوبة نسخه، وانتقاله من مكان إلى مكان، ناهيك عن التكلفة المادية التي لا يتحمل عالباً عبئها الكثير من الناس.
عدنان السيد محمد العوامي - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 6414 » - العدد: « 48 »
في الحلقات السابقة من هذه السلسلة تناولت عددًا من الإصدارات عن منطقة الخليج والجزيرة العربية، بعضها كُتبٌ، وبعضها خرائط، منها ما هو عربي النَّشأة، وما هو مترجم إلى العربية، وكلُّها - وإن اختلف كُتَّابها، وتباينت موضوعاتها، وتنوَّعت الجهات التي أصدرتْها - تتفق في شيء واحد؛ هو كثرة الأغلاط والأخطاء
نزار عبدالجبار - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 9197 » - العدد: « 48 »
القطيف من المناطق الساحلية في الجزيرة العربية التي كانت تتمتع بحيوية كبيرة في النشاط التجاري، نظرًا لموقعها الجغرافي الممتاز وسط الساحل الغربي للخليج ممثِّلة أهم الطرق التجارية التي تربط بلدان الخليج العربي بموانئ بحر العرب والبحر الأحمر والهند وإيران، وغيرها من المراكز التجارية
عبدالجبار محمود السامرائي - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 22011 » - العدد: « 48 »
الشائع بين كثير من الناس، أن العرب قبل الإسلام كانوا في جاهلية عمياء وضلالة، لا يقرؤون ولا يكتبون، وأن الكتابة كانت قليلة بينهم، واستدلوا على ذلك بحديث ذكر أن رسول الله محمد (ص) قاله، هو: «إنّا أمّةٌ لا نكتب ولا نحسب»
محمد موسى القريني - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 2977 » - العدد: « 48 »
كان من أبرز الأهداف الرئيسة لعصر الإصلاح والتنظيمات في الدولة العثمانية منذ النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي(1)، هو إعادة هيمنة المركز على الأجهزة في الأطراف بصورة محكمة، وكان يتم ذلك من خلال الفصل بين الأجهزة الإدارية الرئيسة في الأطراف
عبدالجبار محمود السامرائي - 02/11/2007م - عدد القراءات: « 9033 » - العدد: « 47 »
أكدت المصادر التاريخية وجود مملكة عربية قامت على ساحل الخليج العربي، في منطقتي الأحساء والكويت الحاليتين، في الوقت الذي كانت تقوم فيه الدولة الأكدية في العراق(1). (2750 - 2542 ق.م) وقد عرفت هذه المملكة العربية في المدونات الأكدية والبابلية والآشورية باسم ...
فضل بن عمار العماري - 02/11/2007م - عدد القراءات: « 3414 » - العدد: « 47 »
يمكن تقسيم تحديدات القدماء والمعاصرين لـ«الخط» وفق التالية: النظرة العامة: ساحل ما بين عُمان إلى البصرة، ومن كاظمة إلى الشِّحر(1). أما النظرة الخاصة، فتجعل «الخط» مناطق كما يلي: 1- قرى عمان: لأن ذلك السِّيف كالخط على جانب البحر، بين البدو والبحر(2). 2- خط عبدالقيس: بالبحرين، ...
محمد علي الحرز - 02/11/2007م - عدد القراءات: « 4138 » - العدد: « 47 »
مدخل في زمن باتت العناية فيه بالتراث مسألة مهمة، وملحة خصوصاً مع موجة التمييع التي أخذت تعصف بالشباب، وتبعدهم عن تاريخهم، وجذورهم، وتكاد تستولي على مختلِف جوانب حياتهم، وأصبح كل ما يمت إلى الماضي والتراث هو من العورات التي يجب سترها، ...
عدنان السيد محمد العوامي - 02/11/2007م - عدد القراءات: « 7821 » - العدد: « 47 »
توطئة في الحلقة الماضية، من هذا العرض لرحلة سادلير، استعرضنا الخارطة التي وضعت لرسم الطريق التي سار عليها سادلير عبر الجزيرة العربية، وقابلْنا الأسماء الواردة فيها، التي عرَّبها الأستاذ الرفاعي، على أصل الخارطة الإنجليزي في ترجمة الدكتور عيسى محمد أمين، مشيرين ...
محمد بن يوسف الهاجري - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 4905 » - العدد: « 46 »
هكذا كان يطلق عليها أبناء الخليج العربي ومنطقة نجد واشتهرت بها، حتى أطلق هذا الاسم على بقية اللاريات المختلفة الأخرى المتعامل بها في المنطقة، حيث كانت الأحساء تعد أحد المراكز التجارية والصناعية المهمة والمؤثرة شرق الجزيرة العربية. وتصنف طويلة الحسا ضمن ...
نبيل يوسف الشيخ يعقوب - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 3105 » - العدد: « 46 »
مقدمـة: قامت الإدارة العامة للآثار والمتاحف(1) بالتنقيب في أحد المواقع الأثرية الهامة بالمنطقة الشرقية لساحة مدافن على شكل قبور ركامية في منطقة جنوب مدينة الظهران وتحديدا في منطقة تقع جنوب مطار الظهران وشمال غرب منطقة عين السيح فيما بين الإحداثية 15ً ...
عدنان السيد محمد العوامي - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 11147 » - العدد: « 46 »
توطئة لا أخفي أنني كنت أضمر العودة، ثانية، للكتابة عن أخطاء الكتب المترجمة عن الخليج، ولا سيما بعد أن قرأتُ عددًا آخر منها، ورأيت فداحة ما فيها من أخطاء، حتى جاءت مقالة الأخ أحمد الغانم المنشورة في العدد قبل الماضي (44) ...
حسين الملاك - 12/10/2007م - عدد القراءات: « 7805 » - العدد: « 45 »
مدخل دب الضعف في الدولة العباسية، وسيطر الخدم على الحاكم (الخليفة)، وصاروا المدبرين للأمر، يقيلون، وينصبون، ويتآمرون، وتفاقمت الإقطاعية، وسلب الأراضي، واستغلال الناس ونهبهم، مما أدى إلى حنق الناس، وبالخصوص الطبقات الكادحة. فكثرت الثورات، وساد التمرد على الدولة. ومن بين الثورات الخارجة ...
328234