السيد إبراهيم الزاكي - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 3271 » - العدد: « 49 »
كثيراً ما تمر على أحدنا حوادث ومصادفات يومية تكون سبباً لتذكرنا واسترجاعنا أشياءً وأحداثاً مررنا بها فيما مضى من أيام وسنين خلت، فتقفز في التو والحال إلى أذهاننا صوراً وتداعيات وومضات من ماضينا البعيد وزمننا الغابر، إلى حد أن بعض هذه الأشياء كانت وقتها في منتهى التفاهة والبساطة والصغر، ولم تكن في حينها شيئاً مذكوراً، إعتقدنا معها وحسبنا أننا نسيناها وأن الزمن قد عفا عليها، وأن الدهر قد أكل عليها وشرب، وصارت نسياً منسيا.
إيمان يوسف الحسن - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 2949 » - العدد: « 49 »
«لا تفكر في يومين: تحيا سعيداً.. أمس.. والغد» عبارة للكاتب عبد الله باجبير قرأتها في إحدى كتبه وبت أتساءل حينها عن معنى السعادة التي يقصدها ذلك الكاتب حين لا يفكر في أمسه ولا غده.
عبدالله أحمد اليوسف - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 2981 » - العدد: « 49 »
تمثل الأوقاف الذرية والعامة المنتشرة في بلاد المسلمين ثروة مالية ومعنوية هائلة جداً، ولو استثمرت هذه الثروات بالطريقة الصحيحة لساهمت بصورة كبيرة جداً في تنمية الاقتصاد، وتدويل الثروات، وتلبية حاجات الفقراء والمعوزين، وبناء المؤسسات الدينية والثقافية والفكرية والعلمية، وتشييد المراكز والمشاريع الإسلامية.
محمد رضي الشماسي - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 3153 » - العدد: « 49 »
اللغة الثالثة، هي لغة الأدب السمح، الأدب الذي يفهمه الناس جميعاً. هي لغة سكان القاع، الذين يشكِّلون القاعدة الاجتماعية الكبرى. هي لغة الشاعر نزار (رحمه الله) كما يراها هو في كتابه (قصتي مع الشعر).
محمد عبدالرزاق القشعمي - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 3774 » - العدد: « 49 »
ولد الأستاذ محمد بن حسن النمر بالعوامية بالقطيف عام 1300هـ - 1883م، لأسرة ميسورة الحال، ومن ذوات الأملاك، وكان جده الأول قد قدِم من منطقة الخرج (السلمية)، ويعود بنسبه إلى آل عفيصان
أ.د. بركات محمد مراد - 21/05/2008م - عدد القراءات: « 6155 » - العدد: « 49 »
فتح الإسلام كنوز المعرفة أمام اللغة العربية، وأفسح لها المكان اللائق بها على أعتاب تلك الكنوز العظيمة حتى تنهل من معينها فتزدهر، ويتوهج نورها، ويلمع برقها، ليضئ جنبات الأرض في الجزيرة العربية وخارجها.
أ.د. بركات محمد مراد - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 27430 » - العدد: « 48 »
إن واقع الطفولة فى العالم العربي فى غاية القسوة، ومن الصعب تجميله بالخطابات، فهناك حوالي 10 ملايين طفل عربي محرومون من التعليم، وإن هناك 20 مليون طفل معاق لا يلقى سوى 25 % منهم العناية. والطفل من حقه أن يحظى بالحب والحنان والاهتمام والاحترام والإحساس بالأمان والرعاية الصحية والحماية من العنف أو الاستغلال
جعفر محمد العيد - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 13057 » - العدد: « 48 »
يُعرَّف التغير الاجتماعي بأنه المظهر الديناميكي للمجتمع الإنساني والحركة اللاطردية المستمرة والمتتابعة التي تتم من خلال التفاعل الاجتماعي عبر الزمن وتعبر عن أنماط من العمليات والانتقال والتنمية والتقدم التي تتم عن طريق الاختلافات والتعديلات والدورات والتذبذبات التي تطرأ في الطبيعة والجماعات و العلاقات الاجتماعية كالسلوك الاجتماعي الذي يتمثل في العادات والأعراف والنظم واللغة خلال تتابع الزمن بحيث يمكن ملاحظتها وتقديرها.وهو - عند آخرين «كل ما طرأ على الأشكال الثقافية، والعلاقات الاجتماعية في مجتمع معين خلال فترة محددة من الزمن»
محمد عبدالرزاق القشعمي - 20/05/2008م - عدد القراءات: « 2795 » - العدد: « 48 »
ولد سليمان بن صالح بن دخيل بن جار الله النجدي الدوسري ببريدة من إقليم القصيم بوسط نجد عام 1290هـ/1873م، ونشأ في أسرة كان لها شأن؛ فوالده صالح بن دخيل يعد من علماء بريدة البارزين، وعمه جار الله بن دخيل كان تاجراً مشهوراً ووكيلاً لآل رشيد في بغداد أثناء الحرب العالمية الأولى.
محمد عبدالرزاق القشعمي - 02/11/2007م - عدد القراءات: « 1538 » - العدد: « 47 »
رابعاً: الخليج العربي أ - الخليج العربي (المجلة) مجلة شهرية للثقافة العامة لم أعثر على جميع أعدادها الستة، وقد عثرت - مؤخراً - على العددين؛ الرابع، الصادر في 15/7/1376هـ، وقد احتوى - في ما احتوى من أبواب - باباً حمل عنوان: (آراء ...
صادق محمد الجبران - 02/11/2007م - عدد القراءات: « 6207 » - العدد: « 47 »
تمهيد: الحقوق المعنوية وفلسفتها القانونية درج التقسيم التقليدي للحقوق المالية المتعلقة بالذمة على الاكتفاء بتقسيمها إلى حقوق عينية وأخرى شخصية، معتبراً أن الحق العيني هو تلك السلطة المباشرة التي يقرها القانون لشخص ما على شيء معين ومحدد بالذات تمكنه من الاستفادة ...
محمد عبدالرزاق القشعمي - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 1686 » - العدد: « 46 »
تمهيد كان للتجمع العمالي في المنطقة الشرقية من المملكة الذي تكون بنشأة الأحياء السكنية التي أنشأتها شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو)، وما يتبعها من شركات ومقاولين؛ الدافع الأساسي لإيجاد منبر إعلامي يوجه ويعبر عن تطلعاتهم وأمانيِّهم، فقد كانت الصحف الصادرة - ...
جعفر محمد العيد - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 8265 » - العدد: « 46 »
مقدمة هل صادف أن التقيتَ بشاب قلق، يشكو لك متاعبَه التي يتوقعها لمجرد أنه سيسافر بوسيلة الطائرة؟ في المقابل نحن نعرف أن هناك الآلاف، بل الملايين، الذين يستقلون الطائرات يوميا وفيهم الكثير من كبار السن الذين يشعرون بالمتعة والراحة لمجرد أنهم ...
حسن البريكي - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 1518 » - العدد: « 46 »
حين أبلغني الصديق زكي أبو السعود، مبتدأ هذا الأسبوع، عن النِّيَّة في إقامة ذكرى مرور خمس سنوات على رحيل أستاذ الجيل، الأستاذ سيد علي العوامي، رحبت بهذه المبادأة، غير أني، عند سؤاله إيَّايَ عن استعدادي للمشاركة، تحيَّرت في أمر الإجابة، ...
عبدالرحمن عبدالله الأحمري - 13/10/2007م - عدد القراءات: « 4790 » - العدد: « 46 »
يمثل بناء أرامكو للمدارس في المنطقة الشرقية حدثاً حاضراً على الدوام في ذاكرة أبناء المنطقة، فقد كانت هذه المدراس متميزة في بنائها، وتأثيثها، وصيانتها، كما أنها فتحت لأبناء موظفي أرامكو، وغيرهم، فكان لهذا الأمر أثره العميق على مجتمع المنطقة(1). ومع هذه ...
منى محمد الحليمي - 12/10/2007م - عدد القراءات: « 1622 » - العدد: « 45 »
ما من مجتمع إلا وينشد الأمان والفضيلة وما من حركة في الكون سلبا كانت أو إيجابا إلا وتقوم على أسباب حقيقية تعتبر سننا كونية. كنا وكان الأمس يرعانا أمن وأمان لكننا اليوم سرق الأمن منا. تغالبت الدنيا وقيم ومبادئ قامت ...
جعفر محمد العيد - 12/10/2007م - عدد القراءات: « 10351 » - العدد: « 45 »
المقدمة: إن النسق التربوي في المملكة العربية السعودية مدين في الحقيقة والواقع إلى الدين الإسلامي والقرآن الكريم، وإن المدرسة الأولى في بلاد الحرمين الشريفين كانت منبر الرسول K وإن المكان الذي عرفه آباءنا وأجدادنا، وكان المسجد هو المكان الطبيعي لتعليم القراءة ...
عبدالرحمن عبدالله الأحمري - 12/10/2007م - عدد القراءات: « 4227 » - العدد: « 45 »
يتضح من العرض السابق(**) لوضع التعليم قُبيل اكتشاف النفط في المنطقة، ضعف هذا التعليم بصورة عامة، على الرغم من افتتاح المدارس النظامية حيث انحصر هذا التعليم في الشريحة الاجتماعية المقتدرة مادِّيًّا، وهي محدودة، وكذلك انحصار المتوفر منه في المعرفة، والثقافة ...
محمد حسين الحرز - 16/10/2007م - عدد القراءات: « 1781 » - العدد: « 44 »
ماذا أعني هنا بالثقافة؟ وكذلك بالمجتمع؟ واو العطف أتكون ما بينهما مجرد رابط لفظي أم أنها وثيقة الصلة بما يدور حول هذين المصطلحين من كلام؟ وقبل هذا وذاك أيكون بالإمكان إدراك قيمة الأهمية في مناقشة المواضيع التي لها ارتباط مباشر ...
عبدالمحسن الشيخ علي الخنيزي - 16/10/2007م - عدد القراءات: « 1597 » - العدد: « 44 »
«لا تندب حظك كالنساء.. ابحث عن أسباب فشلك واجتنبها. لا تكثر من اقامتك عند امرأتك أو في بيت أمك فالرجال لم يخلقوا للراحة»(1). ان هذه الكلمات التي اطلقتها يوما ما «نورة» في وجه اخيها الملك عبد العزيز آل سعود حينما كانوا ...
203305