أمير بوخمسين - 15/10/2007م - عدد القراءات: « 43331 » - العدد: « 3 »
  يشمل تأثير التكنولوجيا في الثقافة معظم عناصرها وركائزها، فالتأثير غير محدود ويتعدى حدود المؤسسات والموارد الثقافية، كما يتعدى المثقف كعامل توجيه مستقل، الى علاقته بالمجتمع والعادات والتراث والتقاليد الإجتماعية. فالقرن العشرين، الذي نعيش في أواخره من القرون التي حدث فيها ...
محمد العلي - 15/10/2007م - عدد القراءات: « 3083 » - العدد: « 3 »
(1-1) مفهوم التراث     القاموس المعاصر يعرف التراث بما يلي: هو ما خلفه السلف من آثار علمية وفنية، مما يعتبر نفيساً بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه (..) وكذلك ما تحتويه المتاحف والمكتبات من آثار تعتبر جزءاً من حضارة الإنسان (1). التعريف ...
حبيب محمد - 15/10/2007م - عدد القراءات: « 1566 » - العدد: « 3 »
  الحديث عن التراث حديث قديم جديد، يتصل برؤىً متناسقة في بعض الاحيان ومشتتة في احيان اخرى، الا ان هذه الرؤى تتمحور دائماً في اطرها المنهجية الخاصة، ويجمعها قاسم مشترك واحد الا وهو الثوابت الرصينة للتراث ـ مقدساً كان ام مدنسا ...
فؤاد ابراهيم - 15/10/2007م - عدد القراءات: « 3304 » - العدد: « 3 »
  بقليل من التأمل وكما تشي النصوص الواردة في هذا البحث يظهر أن الامامة في الادبيات الشيعية ليست شيئاً آخر غير الدولة بكافة وظائفها، وأن التشيع في تكوينه ظاهرة احتجاجية على الدولة البشرية، وفي مقصده النهائي تأسيس الدولة الدينية الالهية على ...
زكي الميلاد - 15/10/2007م - عدد القراءات: « 4530 » - العدد: « 3 »
  في ظرف انسدت فيه أبواب الحوار، وانعدم فيه الأعتراف بالآخر وان كان من الداخل الإسلامي، حيث يجد في الإسلام شرعيته في حق الإجتهاد، في هذا الظرف الذي قد يدفع بالإنسان الى أن يخرج عن اعتداله وتوازنه.. كان رجل الحوار والتسامح، ...
هيئة التحرير - 14/10/2007م - عدد القراءات: « 1594 » - العدد: « 1 »
  نُحبّ الأمس ، لأنه أصبح أمساً. والأمس مهما قسى صار ذكرى، وفي معظم الأحيان تكون ذكريات الأمس جميلة مقارنة بالحاضر المضني. ونُحبّ الغد، لأنّه لم يأتِ ولم نعرفه، ولأننا متعلّقون بالأحلام والأماني. وما أضيق العيش لولا فسحة الأمل! أما الحاضر، ...
فؤاد ابراهيم - 14/10/2007م - عدد القراءات: « 2173 » - العدد: « 1 »
  يشكّل نموذج الكركي ـ طهماسب، منعطفاً تاريخياً في حركة الفقه السلطاني الشيعي. فلأوّل مرّة يتقلّد الفقيه منصب النيابة العامة عن الإمام الغائب، ويصل الى أعلى نقطة في الهرم السياسي. وقد فرض ذاك على الفقيه دمغ السلطة بالمشروعية الدينية، وإنتاج تشريعات ...
هيئة التحرير - 14/10/2007م - عدد القراءات: « 2192 » - العدد: « 1 »
  مطهري: حكومة العامّة منشأ رواج الرياء والمجاملة والتظاهر، وكتمان الحقّ، والإهتمام بالمظاهر، وشيوع الألقاب والمقامات، والتطلّع الى المراكز العليا. حكومة العوام تدمي قلوب أحرارنا وطلاب الإصلاح فينا   هبة الدين الشهرستاني: جهال الامم يميلون، من قّلة علمهم، ونقص استعدادهم، وضعف طبعهم، ...
239428