باقر الشماسي - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 1963 » - العدد: « 24 »
لقد شاءت الأقدار أن أكون مع صحبٍ في محطة سفر طويلة. فكانت هذه الرحلة المليئة بالمنغصات والتضاريس والأخاديد المنهكة، ولكن، كما يقول المثل: (رب ضارة نافعة). إذ تعرفت خلالها على أولئك القوم عن قرب؛ فوجدتهم رجالاً نبلاء طيبين ومعلمين في ...
غالب الفرج - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 1883 » - العدد: « 24 »
غادرتنا واقفاً يا أبا كامل، ولم تنحن منك الروح ولا الجسد، رحلت واقفاً جداً جدا، ولم تنهزم أمام الكالح والمظلم والعدمي، ولم تقف وجلاً وخائفاً من ضياع الهوية، ولم يخالجك اليأس أبداً.. ورغم حجم الدمار والخراب والمحبط لم تتشكك ولم ...
إسحاق الشيخ يعقوب - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 1967 » - العدد: « 24 »
هل كان يودع؟ كان هذا السؤال يلاحقني، ويصطخب في داخلي. رفعت سماعة الهاتف وإذ بصوته، متهجدًا، يطلب لقائي. هل كان يتوجس مثواه الأخير، وكان يريد الأمانة، ويطمئن عليها قبل أن يغادرنا إلى الأبد؟ قبل أسبوع بالتمام من رحيله كان في بيتي، وكنا نتذاكر ...
محمد رضا نصر الله - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 1937 » - العدد: « 24 »
لعلك تسألني متى رأيت أبا كامل؟ وأجيبك: قد يصعب عليك التقاط تلك اللحظة البكر، حين التقيت فيها لأول مرة قريباً لك، أو صديقاً لوالدك. فبين غمغمات الطفولة وتفتح الصبا تمرُّ بك مئات، بل آلاف المشاهد، ولا يتبقى منها إلا ما هو ...
خليفة خلفان - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 1846 » - العدد: « 24 »
أبدأ بالشكر الجزيل للأخوة الذين طلبوا مني المشاركة في ذكرى الأربعين للأخ والفقيد العظيم، الذي لدي الكثير والكثير من الذكريات عنه. الرجل الذي تعلمت منه الحلم والتروي، ومواجهة الأحداث طيلة عشر سنوات قضيناها معاً في سجننا الأخير. كنت قبل ذلك أغوص ...
عبدالمحسن الشيخ علي الخنيزي - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 2088 » - العدد: « 24 »
في بيت أستاذه الشيخ ميرزا البريكي وعلى يديه تلقى الشاب سيد علي قسطا من العلوم الدينية واللغوية بمعية زميله محمد سعيد المسلم , اذ كانت أسرته مثلها مثل باقي الأسر الميسورة تؤهله كي يتخرج في مرحلة لاحقة شيخا هنا في ...
محمد سعيد الطيب - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 1906 » - العدد: « 24 »
أيها الأهل والإخوان كنا نظن نحن أهل الساحل الغربي واهمين أننا أهل الأقوال، وأن أهل الأفعال هم أهل الساحل الشرقي من الوطن. واليوم تثبتون أنكم أهل الأقوال والأفعال فماذا أقول؟ وماذا يقول مثلي بعد هذه الكلمات العظيمة وهذا الشعر الحي، ...
حسن موسى الصفار - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 2448 » - العدد: « 24 »
من بين الخصال الطيبة العديدة التي تحلّى بها فقيدنا الراحل السيد علي العوامي رحمه الله أودّ التركيز على صفة هامة أراها جذراً ومنبعاً لكل مزاياه الحميدة، واعتقد أنها سرّ ما لحظناه من إجماع على محبته واحترامه من مختلف توجهات وشرائح ...
التحرير - 04/03/2011م - عدد القراءات: « 2507 » - العدد: « 24 »
اعتادت الواحة أن تقدِّم لقرَّائها ملفا خاصاً من حين لآخر، ولكنها في هذا العدد تبدو وكأنها تجاوزت منهجها في اختيار موضوع الملف الذي اعتادت على تقديمه؛ فقراؤها الكرام لم يألفوا منها تخصيص ملف العدد لشخصية من الشخصيات، وهذا أمر ربما ...
سعود الزيتون الخالدي - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 5181 » - العدد: « 20 »
لم يكن العرب قبل الإسلام سوى أمة تكون في مجملها مجموعة من القبائل تتناثر في محيط جزيرتها، وتعيش حياة اجتماعية تأخذ من نظام "القبيلة" ما تدير به شؤون حياته، بحيث وجد العرب منذ جاهليتهم من نظام القبيلة ما يتلاءم وعقليتهم ...
السيد حسن العوامي - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 2876 » - العدد: « 20 »
يتباعد المثقفون ويتلاقون أدباً وتوجهاً وفكراً، ولا أقصد بالتوجه والفكر اختلافاً في المنهج أو العقيدة أو شيئاً يفصل بين الأخوة في المنحى العقدي أو الوطني أو الاجتماعي أو ما يربط بين فصائل الأدباء والمفكرين، وإنما أعني أن كل مجتمع يضم ...
توفيق السيف - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 2178 » - العدد: « 20 »
لسنوات طويلة كان منصب القضاء الجعفري في المنطقة الشرقية، هو المؤسسة الوحيدة تقريبا التي تتمتع بصفة رسمية وقبول شعبي في الوقت نفسه، أما بقية الهيئات الدينية والاجتماعية - عدا الجمعيات الخيرية - فان الرسمي منها لم يحض بالدعم الشعبي، والأهلي ...
محمد علي الحرز - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 17535 » - العدد: « 20 »
المدخل القضاء لغة: كلمة القضاء مصدر، جمعها أقضية، وفعلها قضى أي حكم، كما إنها تأتي بمعنى فصل الأمر، قولاً كان ذلك أو فعلاً()، وفي القاموس: القضاء ممدود ومقصور وقضى عليه قضاء وقضياً،ورجل قضي:سريع القضاء، واستقضى: أي صار قاضياً(). وأوصلها البعض إلى ...
عبدالعلي آل السيف - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 2837 » - العدد: « 20 »
- 1 - القطيف الحاضرة العريقة على الخليج العربي تلج القرن الرابع عشر الهجري وهي جزء من الدولة العثمانية المتهالكة تتبع إدارياً متصرفية الأحساء وكان يحكمها قائمقام. والقضاء ضرورة حياتية لكل مجتمع فهو الفيصل في النزاعات وهو طريق كثير من العقود ...
عبدالهادي الفضلي - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 7222 » - العدد: « 20 »
يكتسب البحث في فقه القضاء أهميته وضرورته من أهمية وضرورة تطبيق القضاء في حياة المسلمين، ذلك أن القضاء يقوم بدور فصل الخصومات وحلِّ المنازعات التي تقع بين الناس فتشوب العلاقات العائلية والاجتماعية بشيء من الوهن، وهو بهذا يسهم في رأب ...
التحرير - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 1931 » - العدد: « 20 »
القضاء من أعظم سلطات الدولة، به يفرق بين الحق والباطل، وبه ينتصف للمظلوم من الظالم وبه يوضع الحق في نصابه، وتكون للقانون والنظام قوته ومهابته. ولا يتصور نظام إنساني دون قضاء، إلا بناءً على دمج السلطات، فالمشرع يسن القوانين، والمجتمع ميدان ...
التحرير - 19/02/2011م - عدد القراءات: « 7361 » - العدد: « 15 »
كان نتاج العهد العثماني خصباً من الناحية الثقافية أو الفكرية، وتشير تلك الخصوبة إلى أن معظم الشخصيات الدينية والأدبية كانت قد عاصرت العهد العثماني في المنطقة، وبرحيلها فقدت شخصيات لا تعوض. فما أن حل العقد السابع من القرن الرابع عشر ...
باقر الشماسي - 19/02/2011م - عدد القراءات: « 5342 » - العدد: « 15 »
تقدمة إذا كانت منطقة الخليج العربي قد استقطبت منذ فجر التاريخ اهتمام الإمبراطوريات الطامعة في ثروات الشرق، فاعتبرتها درة اقتصادية يجب الاستحواذ عليها، وحلقة من حلقات الاتصال تيسّر لتلك الامبراطوريات توسيع سيطرتها على ثروات آسيا فإن ذلك الاهتمام لم يتعد ...
التحرير - 22/03/2011م - عدد القراءات: « 60726 » - العدد: « 14 »
كانت واحتا الأحساء والقطيف، أو ما عرف بسنجق "نجد" تشبهان الفتاة المدللة للأب العثماني!.. وإذا كان الحكم التركي المعروف بسوئه وطغيانه في ديار العراق والشام واليمن، يبدو واضحاً لكل الباحثين، فإن الأحساء لم يصبها من ذلك إلا النزر القليل التافه. ومهما ...
التحرير - 22/03/2011م - عدد القراءات: « 15318 » - العدد: « 14 »
لما رأى عبداللَّه الفيصل أن ليس باستطاعته صد أخيه، لم يكن إمامه سوى الالتجاء إلى دولة الخلافة للاستعانة بها، ولاشك أنه فكر في عواقب إقدامه على هذا الأمر، وما قد يثيره من غضب واستياء لدى أتباعه وزعمائهم الدينيين في نجد. ...
319910