إصدارات
التحرير - 16 / 3 / 2011م - 3:45 ص - العدد (30)

نساء حول أهل البيت (عليهم السلام)

الكاتب: الشيخ فوزي السيف.

الناشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر - بيروت.

الصفحات: 300 من الحجم الكبير.

سنة النشر: ط2 - 2002م.

يرى الكاتب أن الفهم الخاطئ للبصائر الجديدة التي جاء بها القرآن قد انعكس سلباً على الموقف من المرأة عبر التاريخ الإسلامي، وجاءت بعد ذلك الحضارة الغربية بقيمتها المادية المنحلة، فعمقت أزمة المرأة أكثر فأكثر، أما الحل فيكمن في الكشف عن الرؤية الإسلامية الحقيقية، ولن يتأتى ذلك إلا بالإطلاع على سير نساء مسلمات عشن وتمثلن القيم الإسلامية وطبقنها في حياتهن الاجتماعية، فكن فعلاً قدوات لمن سيأتي بعدهن من أجيال.

اختار المؤلف لعرض صورة المرأة المسلمة القدوة صحابيات عشن قريبات من أهل بيت النبوة، وإن كان من الصعب الكتابة عن سيرة هؤلاء النسوة لأن التأليف ركز على الرجال أما سيرة غالبية النساء فهي مبعثرة في بطون الكتب، وجمعها مهمة شاقة وصعبة، ولم يكتف بسرد حياة النساء المؤمنات بل عرض لسيرة عدد من الرجال أيضاً لأنه لا يمكن الحديث عن النساء دون التعرض لهم، فهذه المرأة المؤمنة التي جسدت القيم الرسالية في حياتها كانت زوجة وأختاً وأماً وبنتاً وتعيش ضمن أسرة مسلمة.

أما منهج الكاتب فقسم سيرة النساء حسب مراحل زمنية وتاريخية فبدأ بنساء عشن في رحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل فاطمة بنت أسد وخديجة بنت خويلد (عليهما السلام) ثم انتقل إلى عرض سيرة نساء عشن في رحاب الإمام علي (عليه السلام): مثل أم سلمة وأروى بنت الحارث (عليهما السلام).

وممن عشن في رحاب  الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام): قناء بنت رشيد الهجري وفاطمة بنت الإمام علي  (عليهما السلام) ثم انتقل إلى الحديث عن نساء عشن في رحاب الإمام الحسين الشهيد وابنه الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام).

فلسفة الفكر الإسلامي.. قراءة جديدة لأهم الأصول الفكرية في الإسلام

الكاتب: عبد الله احمد اليوسف.

الناشر: مؤسسة البلاغ - دار سلوني - بيروت.

الصفحات: 359 من الحجم الكبير.

سنة النشر: ط1 - 2002م.

يقدم هذا الكتاب قراءة جديدة لبعض المفاهيم والأفكار والرؤى في الأبعاد العقائدية والتشريعية والهدف منها في نظره: تنمية البناء الفكري في المجتمع المسلم، وكذلك تعريف الأجيال الحاضرة والقادمة بالأحوال الفكرية للإسلام، وتوضيح الأبعاد الفلسفية للفكر الإسلامي الأصيل، كما يهدف إلى ما سماه بناء وعي وقائي يحمي الفرد من الإصابة بفقدان الثقة بالذات.

يتكون الكتاب من ثلاثة فصول، في الفصل الأول وتحت عنوان: أفكار عقدية ناقش مجموعة من المفاهيم والأفكار مثل: مفهوم الدين، علاقة الدين بالعلم، خصائص الدين الإسلامي، فضائل أهل البيت (عليهم السلام)، القضاء والقدر، فوائد الاعتقاد بالبداء.

وفي الفصل الثاني ناقش مجموعة من الأفكار التشريعية، مثل: الثقافة الفقهية وأهميتها، القرآن باعتباره منهج حياة والمصدر الأول للتشريع، الصلاة عمود الدين، الحج مدرسة تربوية، فلسفة الخمس، الصيام والتغيير، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أما الفصل الثالث فقد خصصه لمناقشة بعض الأفكار الميتافيزيقية، مثل أهمية الإيمان بالغيب، عالم البرزخ، مشاهد يوم القيامة، مواصفات الجنة ونعيمها، ووصف النار وعذابها.

أعمال ليلة عرفة ويومها

الكاتب: سعيد الشريف.

الناشر: مؤسسة البلاغ - بيروت.

الصفحات: 396 من الحجم الوسط.

سنة الناشر: ط1 - 2002م.

لشهر ذي الحجة مكانة مهمة لدى المسلمين وذلك لوجود عدة مناسبات دينية مهمة فيه، ففيه يوم عرفة، وعيد الأضحى، وعيد الغدير، ويوم التصدق بالخاتم، ويوم المباهلة، ويوم نزول سورة (هل أتى..).

ولكل هذه المناسبات أعمال وأدعية مخصوصة وردت في أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وروايات أهل بيته، وقد قام الكاتب بترتيبها وتبويبها تسهيلاً على المؤمنين للعمل بها، فقسم الكتاب إلى قسمين، القسم الأول خصصه لأعمال ليلة عرفة وهي ليلة التاسع، فعرض مجموعة من الزيارات، زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) والعباس، وعدد من الأدعية.

القسم الثاني في أعمال يوم عرفة وذكر فيه مجموعة من الأدعية والصلوات المخصوصة وكذلك بعض الزيارات والتسبيحات. وفي الكتاب ثلاثة ملاحق، الملحق الأول في أعمال ذي الحجة، الملحق الثاني في الزيارات، الملحق الثالث في الأدعية.

النفس في القرآن الكريم

الكاتب: محمود السيف.

الناشر: دار أهل البيت (عليهم السلام)  - بيروت.

الصفحات: 157 من الحجم الوسط.

سنة النشرة: ط1 - 2003م.

يعالج هذا الكتاب موضوع النفس في القرآن، في محاولة من الكاتب لكشف الرؤية القرآنية وكيف تحدثت عن النفس البشرية وبما وصفتها، وبما هي العلل والأمراض وكيفية علاجها، وذلك من خلال قسمين، القسم الأول خصصه الكاتب للحديث عن النفس في القرآن، حيث تحدث عن علاقة النفس بالإيمان والهوى، وعرض لبعض الأمراض النفسية مثل الاتباع والتقليد المذموم، ثم عرض رؤية القرآن لعلاج هذه الأمراض النفسية، وقدم بعض الأمثلة التي يخوض فيها الإنسان صراعاً داخلياً مع الشيطان الذي يحول دون الإنسان والاستفادة من الصلاة مثلاً، لأنها وسيلة مهمة لتزكية النفس وعلاجها من عدد من الأمراض، وكذلك الصوم وباقي العبادات كلها تؤدي إلى تزكية النفس ورقيها وتهذيبها.

في القسم الثاني تحدث مطولاً عن الدعاء في القرآن الكريم، باعتباره من الوسائل المهمة المعينة على تربية النفس وتزكيتها، فتحدث عن مفهوم الدعاء، وكيف يجب أن ندعو وطرق الدعاء وغايات الدعاء، وأهمية الدعاء في السر والإلحاح في المسألة، كما تحدث عن شرائط الإجابة وموارد الدعاء، وقدم بعض الأدعية القرآنية.

البناء الحضاري.. مقومات وآفاق

الكاتب: ناجي الزواد.

الناشر: دار الوفاق العربي - بيروت.

الصفحات: 206 من الحجم الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2001م.

لا تزال أسئلة النهوض الحضاري مطروحة على العقل العربي والإسلامي، وقد كشفت التجارب والتحديات التي عاشتها الأمة العربية والإسلامية أن الوصفات والمشاريع التي أنجزتها خلال هذا القرن قد آلت إلى الفشل، لأنها كانت وصفات وبرامج أجنبية مستوردة من الغرب والشرق، يحاول هذا الكتاب ومن خلال أربعة فصول أن يعالج مجموعة من العوائق التي تحول دون النهوض الحضاري داخل المجتمع الإسلامي.

في الفصل الأول وتحت عنوان: قراءة في ظاهرة الهزيمة، عالج الكاتب أربع ظواهر، الظاهرة الأولى: الانحسار عن المبادئ والقيم، الظاهرة الثانية: الواقع المنهزم، الظاهرة الثالثة: التواني في استنهاض الإمكانات، الظاهرة الرابعة: أزمة الوعي جذور التخلف.

في الفصل الثاني: تحدث عن آليات البعث الحضاري، فعرض ركائز عوامل البناء الحضاري، وفي الفصل الثالث: تحدث عن معالم المشروع الحضاري، من خلال الإطار النظري، وعرض الخطوات من أجل هذا البناء، وتحدث في الفصل الرابع: عن آفاق البناء الحضاري، وأشار إلى خصائص هذا البناء وكيفية الحفاظ على الحضارة.

إصدارات جديدة  للشيخ حسن الخويلدي

عن دار المحجة البيضاء ودار الواحة في بيروت، صدر مؤخراً عام (1424هـ - 2003م) مجموعة من الكتب والأبحاث للشيخ حسن الخويلدي ومنها:

1 - زيارة الحسين.. أسرارها، مقاصدها، آدابها

وفيه يؤكد المؤلف على أن زيارة قبر الإمام الحسين عليه السلام قربة من القربات إلى الله، وطاعة من الطاعات التي تغفر بها الذنوب كما جاء في الأحاديث الكثيرة، وهذا ما يحاول الكاتب تأكيده بالأدلة الكثيرة، وذلك من خلال أربعة فصول.

في الفصل الأول استعرض مجموعة من النصوص الدالة على مشروعية زيارة القبور، وإجماع المسلمين على كون زيارة القبور سنة متبعة، كما ناقش المعترضين على شد الرحال للزيارة، وكشف الفائدة من زيارة القبور ومشاهد الأولياء.

أما في الفصل الثاني فتحدث عن فضل زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) وآثارها وعرض مجموعة من الأحاديث حول أهمية هذه الزيارة وفي الفصل الثالث خصصه الكاتب لقضايا تتعلق بآداب الزيارة، مثل متى نزور الإمام الحسين (عليه السلام) وكيف نزوره، وشروط الزيارة وآدابها الشرعية وأخيراً عرض في الفصل الرابع أهم الزيارات المأثورة عن الإمام الحسين (عليه السلام) مثل: زيارة عاشوراء، وزيارة وارث، وزيارة حجة الله، والزيارة الرجبية، وزيارة الأربعين، يقع الكتاب في 303 صفحة من الحجم المتوسط.

2 - الصديقة زينب (عليها السلام).. مثال المرأة الواعية

وهو في ثمانية فصول، الفصل الأول وقد اشتمل على سيرة الصديقة زينب (عليها السلام) في سطور من الولادة حتى الشهادة، والفصل الثاني وتضمن العلم والمعرفة عند الصديقة زينب (عليها السلام)، والفصل الثالث عن التبليغ والخطابة في حياة الصديقة زينب F، أما الفصل الرابع فقد تطرق المؤلف فيه إلى عبادة الصديقة زينب وانقطاعها إلى الله، والفصل الخامس تحدث عن الصبر والصمود في حياة الصديقة زينب (عليها السلام)، والفصل السادس عن الصديقة زينب (عليها السلام) والحجاب، الفصل السابع: الصديقة زينب (عليها السلام) الوسيلة إلى الله، أما الفصل الثامن فكان عن الصديقة زينب (عليها السلام) في لسان الشعر، أورد فيه عدة قصائد قيلت في مدح ورثاء عالمة أهل البيت (عليهم السلام) السيدة زينب (عليها السلام)، يقع الكتاب في 182 صفحة من الحجم المتوسط.

3 - أم البنين (عليها السلام) الموقف الرسالي والمنهج التربوي

ويقع في ستة فصول؛ الفصل الأول يبحث في نسبها وحسبها وسيرتها الذاتية مع ذكر أولادها ووفاتها وموضع قبرها، والفصل الثاني يستعرض فيه المؤلف مواقف أم البنين الرسالية على مرّ تاريخ حياتها، خصوصاً مع الإمام الحسين (، أما الفصل الثالث فيتطرق إلى الأسباب التي جعلت أم البنين امرأة مواقف، والفصل الرابع عن المرأة والرجل في مضمار السباق، والفصل الخامس أسهب فيه المؤلف بالبحث عن التوسل في القرآن الكريم وعند المسلمين، أما الفصل السادس فكان مجموعة من القصائد التي قيلت في مدح ورثاء أم البنين (عليها السلام) على ألسنة الأدباء والشعراء، يقع الكتاب في 229 صفحة من الحجم المتوسط.

4 - زاد المتهجدين ومنهل الحجاج والمعتمرين:

وقد كتبـه المـؤلف انطـلاقاً مـن الواجب الشرعي الذي يدعوه إلى تذكير الناسين وإرشاد التائهين إلى سبيل النجاة، وطريق الجنة ليس لأنفسنا ثمن سواها فلا يصح أن نبيعها إلا بها، وقد جاءت فكرة إخراج هذا الكتاب ليكون منهجاً ومنهلاً ودليلاً وزاداً مبلغاً إن شاء الله للفوز بالسعادة الأبدية والدولة السرمدية.

وقد جاء الكتاب في ثلاثة أبواب وعدة فصول متفرعة، الباب الأول: عن مكة وما يرتبط بها من أعمال مفصلة وكاملة، الباب الثاني: عن المدينة المنورة وما يتعلق بها من زيارة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والزهراء (عليها السلام)، والمزارات والأماكن المقدسة فيها، أما الفصل الثالث فقد خصصه المؤلف للأدعية والزيارات المختارة، كدعاء ليلة عرفة، ودعاء الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عرفة، ودعاء الإمام زين العابدين (عليه السلام) يوم عرفة، وزيارة الإمام الحسين (عليه السلام) يوم عرفة. وزيارة عاشوراء، والزيارة الجامعة الكبيرة، إضافة إلى دعاء كميل، ودعاء الندبة، ودعاء الصباح لأمير المؤمنين (عليه السلام)، يقع الكتاب في 387 صفحة، قياس 16×12 سم.

معالم مرجعية الإمام الشيرازي في القطيف

الكاتب: جهاد الخنيزي.

الناشر: دار العلوم -  دار الواحة، بيروت.

الصفحات: 104 من الحجم الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2002م.

غالباً ما ينحصر عطاء المرجعية الدينية في المجتمعات الشيعية في بعدين الأول العطاء العلمي التخصصي في مجال الفقه وأصوله وما يتعلق بهما من علوم أخرى، الثاني تقديم الفتاوى الشرعية للمقلدين، لكن قد تتاح لبعض المرجعيات فرص أخرى يتجاوز تأثيرها البعدين المذكورين، من هنا يمكن الحديث عن مرجعية الإمام السيد الشيرازي فقد أتيحت لهذه المرجعية فرصة التفاعل والتعاطي مع جمهور واسع من مقلديها، الأمر الذي ترك تأثيراً كبيراً على الوسط الاجتماعي خصوصاً في بعض المناطق.

وقد مثلت هذه المرجعية تجربة رائدة في نظر الكاتب، ينبغي دراستها والاستفادة منها لتطوير الإيجابيات وتجاوز السلبيات.

من خلال تجربته ومعايشته وعلاقاته بالمرجعية تحدث الكاتب عن بعض معالم وخصائص تجربة السيد الشيرازي المرجعية وما قدمته، أهم هذه المعالم:

1 - الحرص على تربية الكفاءات العلمية المتخصصة في الفقه وأصوله، والعلوم الأخرى.

2 - التثقيف والتوعية الجماهيرية عبر مخاطبة الجماهير مباشرة أو عبر الكتاب.

3 - الاهتمام بتنظيم الأعمال ضمن مؤسسات جماعية، وقد حاول الكاتب ومن خلال هذه المعالم أن يدرس تأثير مرجعية الإمام السيد محمد الشيرازي في منطقة القطيف باعتبارها من أهم المناطق التي انفتحت عل هذه المرجعية وتفاعلت معها وأثمر هذا التفاعل تخرج العديد من الكفاءات العلمية والعملية من مدرسته، بين عالم وخطيب وكاتب ورجل إعلام.

التفسير العلمي التربوي دراسة تمهيدية للمنهج المقترح لفهم القرآن

الكاتب: فيصل العوامي.

الناشر: دار الهادي - بيروت.

الصفحات: 94 من الحجم الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2002م.

يحاول الكاتب في هذا الكتاب أن يبلور رؤية جديدة للتعامل مع القرآن الكريم عبر منهج التدبر والتفسير، فتحدث في البداية وفي الفصل الأول عن ثلاثة خطوط، الخط الأول: الطبيعة الذاتية للقرآن، الخط الثاني: المستوى التأثيري للقرآن، الخط الثالث: الموقف الإنساني تجاه القرآن.

وفي الفصل الثاني: قدم تصوره لمعالم التفسير المنهج التربوي، أما خصائص المنهج العلمي فترتكز في تصوره على ركيزتين الأولى اعتماد الروايات والأحاديث في التفسير، الإحاطة بخواص الخطاب القرآني، وبخصوص معالم المنهج التربوي فقد حاول الكاتب الكشف عن هذا البعد التربوي من خلال قراءته في بعض الآيات، وكيف يقدم القرآن العلاج لعدد من المشاكل النفسية عن طريق الإيمان بالغيب، وكذلك تحدث عن البعد التربوي السياسي من خلال بعض الآيات القرآنية، وفي الأخير يؤكد الكتاب أن الاستفادة من المنهجين معاً تمكن القارئ من اكتشاف القيم والمفاهيم الدقيقة التي يختص بها القرآن الكريم وبذلك تتم الاستفادة المرجوة منه.

السلم الاجتماعي مقوماته.. وحمايته

الكاتب: حسن الصفار.

الناشر: دار الساقي - بيروت.

الصفحات: 143 من الحجم الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2002م.

يحتضن هذا الكتاب بين دفتيه نص المحاضرة التي ألقاها المؤلف في الندوة الأسبوعية التي يقيمها الدكتور راشد المبارك في الرياض، بتاريخ 5 صفر 1422هـ الموافق 29/4/2001م. بالإضافة إلى مجموعة من المداخلات والتعقيبات قدمها عدد من المفكرين والمثقفين حضروا الندوة.

أما خلاصة هذه المحاضرة فهي أن تحقيق السلم الاجتماعي عامل مهم لتوفير الأمن والاستقرار، ومن ثم تتفرغ فئات المجتمع المختلفة للبناء الحضاري والارتقاء في سلم التقدم والتطور. أما إذا فقدت حالة السلم الاجتماعي، فإن حالة عدم الاستقرار ستصبح ظاهرة سائدة في أي مجتمع لأن الفئات أو التيارات المختلفة ستنخرط في صراعات لا نهاية لها، سيكون الخاسر الأكبر فيها المجتمع ككل.

حاول الكاتب كذلك أن يؤصل لهذا السلم الاجتماعي عبر عرض الرؤية الإسلامية للسلم الاجتماعي، وأهمية العامل الديني في توحيد المجتمع، وأشار إلى أن التعامل الإيجابي مع التعددية المذهبية يعود بالقوة والنفع على المجتمع، وهذا ما أكدته كذلك المداخلات التي شجعت على الانفتاح والتعارف وضرورة إزالة الحواجز التي تقف في وجه التعايش الاجتماعي البناء والمفيد.

سلسلة المنبر القصصية

الكاتب: الشيخ زهير يوسف الدرورة.

الناشر: دار المحجة البيضاء - بيروت.

الصفحات: 233 من الحجم الوسط.

سنة النشر: ط1 - 2002م.

يحتوى هذا الكتاب على مجموعة من القصص القصيرة المتنوعة المواضيع قام الكاتب بجمعها من بطون الكتب التاريخية والأدبية وكان قد ألقاها على المنبر في مناسبات متعددة، وقد أعاد الكاتب صياغة هذه القصص بما يتناسب مع المجلس التي تلقى فيه، لذلك فقد مهد لكل قصة بما يتناسبها.

والهدف من ذلك هو خدمة الخطباء بتقديم مادة قصصية يتم استخدامها والاستفادة منها لتقديم العبرة المناسبة للمتلقي، خصوصاً وقد تبين أهمية القصص في تقريب المفاهيم والقيم وتجسيدها واقعياً، مما يجعل الناس تتفاعل أكثر مع الحدث ومدلول القصة والمعاني التي تشير إليها، فتتحقق الاستفادة والعبرة.

بالإضافة إلى هذه القصص أضاف الكاتب تحقيقات علمية، كقضية المراحل العلمية في النجف، وما جرى على الشاعر الشهير ابن الحجاج ومسألة الغري، وقضايا أخرى.

سواحل نجد (لحسا) في وثائق الأرشيف العثماني

الكاتبان: أ.د. زكريا كورشون - د. محمد موسى القريني

الناشر: مركز الكتاب للنشر - القاهرة.

الصفحات: 215 من الحجم الكبير.

سنة النشر: ط1/2003م.

تحتفظ الجمهورية التركية الحالية بأرشيف ضخم لجميع المعاملات والمراسلات التي قامت بها الدولة العثمانية قبل سقوطها، وقد احتضن هذا الأرشيف مادة غنية بالمعلومات والإحصائيات وتاريخ لأحداث عرفتها المناطق والشعوب التي كانت خاضعة لسلطة الدولة العلمية في الآستانة.

وقد تم إعداد فهارس لهذه الوثائق والأرشيف الذي يتبع الآن رئاسة الوزراء في أسطنبول، وهناك ستة أصناف من الفهارس نتجت عن أعمال التصنيف هذه هي:

1 - فهارس باللغة العثمانية.

2 - فهارس باللغة التركية الحديثة.

3 - فهارس على أصول ملفات.

4 - فهارس أصلية قديمة.

5 - فهارس عائدة للدفاتر.

6 - فهارس مصنفة بواسطة الحاسوب.

لكن الاستفادة من هذه الفهارس ليس مهمة سهلة لأنه إلى الآن لم يتم عمل دليل موضوعي لهذا الأرشيف، كما أن الإطلاع يحتاج إلى المعرفة باللغتين العثمانية والتركية الحديثة.

لقد قام الباحثان بإعداد دليل خاص بسواحل نجد (لحسا) من خلال هذا الأرشيف العثماني بقصد جمع المعلومات والاستفادة منها في عملين أكاديميين متمثلين في رسالة الدكتوراه بعنوان (الإدارة العثمانية في متصرفة الأحساء 1288هـ - 1331هـ) مقدمة من د. محمد موسى القريني، وكتاب (الحكومة العثمانية في نجد خلال قرن) مقدم من د. زكريا كورشون للترقية إلى الأستاذية.

وقد تم إعداد هذا الدليل على أساس موضوعي مركزاً على مناطق نجد الداخلية (جبل شمر، القصيم، الرياض، مع سواحل الإحساء العجير، القطيف، الكويت، البحرين وقطر، إضافة إلى مسقط وجهة عمان).

وقد قام الباحثان بتلخيص عدد كبير من الوثائق لتسهيل الاستفادة من هذا الكم الكبير من الوثائق، وقد صنّفنا الوثائق حسب جنسها والتسلسل الزمني للأحداث مع الاعتناء بتواريخ الوثائق كما تم وضع الأرقام الأصلية التي في الأرشيف العثماني التابع لرئاسة الوزراء على الوثائق التي قاما بتلخيصها.

358517