إصــــــدارات
التحرير - 16 / 3 / 2011م - 10:14 ص - العدد (31)

ولا تكن من الغافلين: أهم الأدعية القصيرة

الكاتب: الشيخ عبد العظيم المهتدي البحراني

الطبعة: الأولى

الناشر: مؤسسة عاشوراء ومؤسسة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)

المطبعة: عليمة - قم

ت النشر: 1423هـ - 2002م

الصفحات: 158 صفحة من حجم الجيب.

هذا الكتيّب يضم بين دفتيه أهم الأدعية اليومية القصيرة وما يحتاجها الداعون في حياتهم اليومية، وقد بدأه المعدّ سماحة الشيخ عبد العظيم المهتدي البحراني بمقدمة وافية عن أهمية الدعاء، مستفيداً من آيات القرآن الكريم، ثم تطرق إلى شروط الاستجابة ملمّحاً إلى شروط الاستجابة المستفادة من روايات أهل البيت (عليهم السلام) ثم تطرق إلى ضرورة الدعاء في كل الأحوال ولو مع عدم توافر الشروط، وذلك لأن الالتزام بالدعاء كجزء من حياتنا اليومية يقوي فينا روح الارتباط بالله عز وجل، وركّز على أهمية أن لا يكون الدعاء بمنطلق الحس النفعي والطلبات المادية.. بل الاجدر أن ننطلق فيه لتربية النفس وإعداد الروح وسلامة القلب ورفع الدرجات في الجنة.

وقد اختار المعدّ مختصرات من الأدعية اليومية الهامة نقلاً عن كتابه المفصّل معتمداً على أمّهات كتب الأدعية المعتبرة في تراثنا الديني العظيم، وقد قسّم الكتيّب إلى خمسة أقسام وهي:

القسم الأول: التعقيبات الخاصة.

القسم الثاني: التعقيبات العامة.

القسم الثالث: أدعية مختصرة.

القسم الرابع: في طلب الرزق وزيادته.

القسم الخامس: أهم أدعية ليلة الجمعة.

وختم الكتيّب بموضوع صلاة الليل، ثم موضوع الأخلاق الحسنة.

عبدة الشيطان قادمون

الكاتب: سهيلة الجدي

الطبعة: الأولى

الناشر: لجنة السيدة أم البنين (عليها السلام) - الكويت - القرين

ت النشر: 1424هـ - 2003م

الصفحات: 96 صفحة من القطع الكبير.

تناولت الباحثة في هذا الكتاب موضوع "عبدة الشيطان" وهو من الموضوعات العالمية الخطيرة التي تسيطر وتهيمن على انحراف الشباب عامة، وخطورته – كما تؤكد كاتبة مقدمة الكتاب الأستاذة لائقة معرفي – تزداد عندما يتعلق الأمر بشبابنا المسلم وخاصة في دولة الكويت، وتضيف الأستاذة لائقة معرفي: نحن أمام قضية جادة وحادة، علينا كشفها وتعريتها، وقد استطاعت الأخت المتميزة سهيلة الجدي، إعداد هذا الكتاب الوثائقي حول هذا الموضوع وسبر غوره من خلال البحث عنه في مصادر عدة رغم قلتها، وقد تناولته بشكل دقيق وجرئ يسهل للجميع معرفة هذا الخطر الهدّام، ومحاربته بشتى الطرق والوسائل، وقد تطرقت الباحثة إلى عدة جوانب لتغطي الموضوع تغطية كاملة حيث بدأت بالمقصود من عبادة الشيطان ومراحل التطور فيها، ومتى وكيف نشأت ومن هو مؤسسها، وما هي طقوس عبادة الشيطان ؟.. وشعاراتهم ومظهرهم وأين يمارسون هذه الطقوس ؟.. وارتباطهم بالغناء وعلاقاتهم بالجنس، وما يرتبط بهذه الموضوعات، وهذه الدراسة جديرة بالاهتمام خصوصاً لدى الطبقة اليافعة من مجتمعاتنا حتى لا يقعوا في أحابيل الشيطان ومغرياته التي تؤدي بهم إلى الوقوع في الهاوية والعياذ بالله.

من مكارم الأخلاق

الكاتب: آية الله العظمى الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره)

الطبعة: الأولى

الناشر: هيئة محمد الأمين - الكويت

ت النشر: 1423هـ - 2003م

الصفحات: 56 صفحة من القطع المتوسط

تميّز سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قد) بكثرة المؤلفات، وقد اتّسمت مؤلفاته بما يلي:

"أولاً: التنوّع والشمولية لأهم أبعاد الإنسان والحياة لكونها انعكاساً لشمولية الإسلام.. فقد أفاض قلمه المبارك الكتب والموسوعات الضخمة في شتى علوم الإسلام المختلفة، أخذاً من موسوعة الفقه التي بلغت المائة والستين مجلداً، حيث تُعدّ اليوم من أكبر موسوعة علمية استدلالية فقهية، ومروراً بعلوم الحديث والتفسير والكلام والأصول والسياسة والاقتصاد والاجتماع والحقوق وسائر العلوم الحديثة الأخرى.. وانتهاء بالكتب المتوسطة والصغيرة التي تتناول مختلف المواضيع والتي تتجاوز بمجموعها (1250) مؤلفاً.

ثانياً: الأصالة، حيث إنها تتمحور حول القرآن والسنة وتستلهم منها الرؤى والأفكار.

ثالثاً: المعالجة الجذرية والعملية لمشاكل الأمة الإسلامية ومشاكل العالم المعاصر.

رابعاً: التحدث بلغة علمية رصينة في كتاباته لذوي الاختصاص كالأصول والقانون والبيع وغيرها، وبلغة واضحة يفهمها الجميع في كتاباته الجماهيرية، وبشواهد من مواقع الحياة"

لذلك تم نشر سلسلة محاضرات سماحة المرجع الشيرازي "التي راجعها وأضاف عليها" وهي محاضرات "ألقاها في فترة زمنية قد تتجاوز الأربعة عقود من الزمن في العراق والكويت وإيران" وقد قاربت التسعة آلاف محاضرة، ومنها هذه المحاضرة التي نشرت في هذا الكتاب "من مكارم الأخلاق"، وقد تناول في هذه المحاضرة العناوين التالية: حُسن الخلق، من أخلاق الأنبياء، التنزه عن سوء الظن، لا تكن متكبراً، التواضع كرامة، المصافحة عند أهل البيت ، أخلاق رسول الله ، تواضع سيد الشهداء ، تواضع سلمان الفارسي، التواضع الاجتماعي، التواضع في التعليم، نماذج من المتواضعين، تواضع الإمام علي ، الطبيب المتواضع، تواضع السيد عبد الحسين شرف الدين (قدس سره)، الناس يطلبون الإسلام، إخلاص الإمام الحسين ، إخلاص المسلمين الأوائل، وتم اختتام الكتاب بعرض مجموعة من الآيات القرآنية، ثم مجموعة من أحاديث السنة الشريفة.

مرض الموت

الكاتب: السيد زهير العلوي

الطبعة: الأولى

الناشر: ب ناشر

ت النشر: 1424هـ - 2004م

الصفحات: 68 صفحة من القطع المتوسط

تناول السيد زهير العلوي في هذا الكتاب (مرض الموت) وهو الذي يكون فيه المريض عُرضة للخطر والهلاك، فالعلل قد نشرت أجنحتها عليه وجعلته تحت حضنها -على حد تعبير المؤلف- والإنسان في هذا الحال بحاجة لمن يشاركه هذه النائبة للتخفيف من أعبائها عليه، كما هو بحاجة لمعرفة ما يتوجب عليه من مسئوليات شرعية.

وقد تقصى الباحث أهم ما يحتاجه المريض من خلال أبواب الأخلاق والفقه الإسلامي، وقد قسّم الباحث بحثه، إلى فصلين، الأول حول المرض في إطاره الإنساني والأخلاقي، والفصل الثاني في إطاره التشريعي وما يتعلق ذلك من مسائل.

وقسّم الباحث الفصل الأول إلى عناوين فرعية وهي:

- النظرة الدينية للمرض.

- التمريض.

- عدم اليأس من الشفاء.

أما الفصل الثاني فقسّمه الباحث إلى:

- أحكام في مرض الموت.

- الإقرار.

- الوصية.

- تنصيب قيّم على الأطفال.

- إضاءة.

- نكاحه.

- طلاقه.

العنف والإرهاب والجهاد: قراءة في المصطلحات والمفاهيم

الكاتب: بشير البحراني

الطبعة: الأولى

الناشر: دار الهادي - بيروت

ت النشر: 1424هـ - 2003م

الصفحات: 85 صفحة من القطع المتوسط

"استطاع المؤلف أن يحدد المعاني الاصطلاحية للمصطلحات الثلاثة - العنف - الإرهاب - الجهاد - ويربطها بمنظومة القيم العامة، ويزيل الكثير من الالتباسات التاريخية والسياسية عن هذه المفاهيم...".

"وعلى هدى تحديد المفاهيم والمصطلحات لا يكون الحوار بين المتغايرين أو المتمايزين حواراً ماضوياً، يعيد المجموع من خلاله كل العقد والخطايا التاريخية وملابساتها المعقدة، وإنما هو حوار يستجيب للشروط العلمية ومتطلبات اللحظة التاريخية التي نعيشها، وبهذا يكون الحوار من أجل الراهن والمستقبل"

"فالتحديد العلمي والدقيق للمفاهيم العامة، هو الذي يوفر الأرضية لخلق مساحات للحوار والتواصل والتعايش بين البيئات الحضارية والفكرية المتعددة، وذلك لأن تحديد معنى المفاهيم والمصطلحات يصنع أدوات معرفية جديدة، قادرة على إيصال حلقات الحوار ومساره إلى مشاريع مثمرة وفاعلة..."

"يأتي هذا الكتاب الذي يسعى فيه المؤلف... لتجلية الأمور وتحديد المفاهيم والمصطلحات، حتى لا تضيع الحقائق المعرفية والتاريخية في زحمة الصراخ وتداعيات الأحداث السياسية السريعة الصاخبة...".

وقد تطرق المؤلف في كتابه إلى تعريف العنف والإرهاب والجهاد ثم انتقل إلى الاعتبارات التي من أجلها لا يعتبر الجهاد من العنف أو الإرهاب، وهذه الاعتبارات:

أولاً: دعوة الإسلام إلى نبذ العنف والإرهاب.

ثانياً: أهداف الجهاد السامية.

ثالثاً: الجهاد لا يكون إلا بأسباب.

ثم تأمّل الكاتب في آية الإعداد للقوة متدبراً في معانيها السامية، وبعد ذلك تطرق الكاتب إلى: كيف نعرف الإرهابي ؟.. وختم الكتاب بمقابلة أجريت مع المؤلف من قبل مجلة النبأ الصادرة في بيروت، العدد 67- 68 جمادى الأولى 1423هـ وتناولت المقابلة موضوع العنف واللاعنف.

358516