إصدارات - 37
هيئة التحرير - 2 / 11 / 2007م - 2:57 م - العدد (37)
ساحل القراصنة..
صراع الانجليز ضد مشيخات الخليج
المؤلف: تشارلز بلجريف
دار النشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
المترجم: د. عيسى أمين - رئيس جمعية تاريخ وآثار البحرين
عدد الصفحات: 251 من الحجم المتوسط
هذا الكتاب يؤرخ لمسيرة السفينة الانجليزية إيدن (Eden) في التاسع من يونيو 1818م التي خرجت من ميناء بليموت (Plymouth) في بريطانيا تحت قيادة القبطان (Francis Erskin Loch) فرانسيس ارسكين لوخ متجهة للخليج بتعليمات لندن للسلطات الانجليزية في بومباي وكلكتا بصدد الحملة المقررة عبر الحلف الثلاثي بين إبراهيم باشا في الدرعية وسلطان عمان والانجليز لضرب رأس الخيمة من البحر والبر وتدمير الحلف السعودي (الوهابي) و القاسمي وإنهاء ما سمي بقراصنة البحر.
يحاول المؤلف تشارل بلجريف المستشار البريطاني لأسرة آل خليفة منذ عام 1926 - 1957م أن يقدم مذكرات لوخ وجورج سادليي أي الإطلالة على أوضاع الخليج في هذه الفترة المهمة من تاريخ منطقة في تلك الفترة الانتقالية اعتبارا من 1820م والتي أدت بدورها إلى إبرام الاتفاقية الشهيرة للأمن البحري مع مشيخات ساحل الخليج المتناثرة آنذاك.
يتكون الكتاب من خمسة عشر فصلاً يشرح خلالها المؤلف المراحل التاريخية لخطة الانجليز للقضاء على القراصنة العرب والتي استخداموا فيها نفس سياسة البرتغاليين سياسة الأرض المحروقة والسفن المدمرة ومن ثم فرض شروط الطرف القوي عبر مزيد الاتفاقيات والدعم للسلطات المحلية من أجل ذلك قصف الانجليز رأس الخيمة ولفت وقشم والبحرين والدمام والسفن العربية وحطموا تجارة اللؤلؤ وأصبحوا هم أصحاب السيطرة الفعلية على مقاليد الأمور تحت قيادة السير ويليام جرانت كير.
يتحدث المؤلف عن محاولات القرصنة منذ القدم أي منذ 690 ق.م منذ إرسال سنحاريب الملك الآشوري أسطوله التأديبي للقراصنة وإرغامه الكثير منهم على الاستقرار في الجرهاء عاصمة الثراء في الأحساء كما يقول المؤلف لتصبح الجرهاء ميناء هاماً وملتقى لقوافل بلاد ما بين النهرين في الشمال، ثم محاولة الاسكندر الأكبر 320 ق.م بعد أن اضطره جنوده لإلغاء مشروع احتلال الهند فيرسل جزءاً من جيوشه المقدونية إلى بابل عن طريق البحر و ينشىء أسطولا ضخماً في جهلهم بالنجاب لاحتلال مصب نهر السند.
116م الإمبراطور الروماني ترجان يقود حملة بحرية لسواحل الخليج، وبعده بمائتي سنة يرسل الإمبراطور فارس شابور حملة بحرية لمواجهة العرب في هجر الأحساء.
وفي العصر الإسلامي كان الخليج في الغالب مركز للمستقلين عن الدولة المركزية والمتمردين عليها، مثل الأمامية في عمان، والقرامطة، وثورة الزنوج بالبصرة..
يتحدث المؤلف تشارلز عن مجموعة من الصعوبات التي جوبه بها الوجود البريطاني ممثلاً بشركة الهند الشرقية البريطانية الأداة الاستعمارية التي كانت تدير بها بريطانيا عمليات التجارة الواسعة في الهند كان من أهمها الصراع مع البحارة العرب الذين كانوا يهاجمون سفنها القادمة من البصرة عبر الخليج.
خصائص فنية
في معلقة لبيد بن ربيعة
الكاتب: الدكتور حمد بن عبد الله المنصور.
الناشر: مطابع شرقان - الرياض.
الطبعة: الأولى، 1425هـ - 2004م
الصفحات: 191 من القطع الكبير.
لبيد بن ربيعة كما يقول المؤلف في مقدمته >... أسلم وأخذ يدعو قومه للإسلام، وعكف على قراءة القرآن، شاعر صادق مؤمن في الجاهلية الجهلاء، ومعلقته من أجود المعلقات وأولاها بالدراسة، لأنها تعبير صادق عن الحياة الجاهلية، ومرآة تعكس انفعال لبيد ومشاعره نحو مجتمعه الذي يعيش فيه، لم يتحدث هذا الشاعر عن آماله وآلامه وحده، ولم يتحدث عن ذاته فقط، بل تحدث عن مجتمعه كله، بل عن الإنسانية كلها، فتجربته في هذه المعلقة تجربة كل إنسان يمشي على وجه الأرض منذ زمن الشاعر إلى يومنا هذا، تجربة حية تعكس تجارب الآخرين، وتحكي الصراع الذي نراه بين الإنسان وأخيه على وجه المعمورة كلها.
هذه الخصال لهذا الشعر، وهذه الأخلاق لهذا الشاعر، وهذا الإيمان الصادق، وهذه المعلقة الفذة والتجربة المثالية الإنسانية الحية، وهذه الدراسات التي هزت ثقة الشباب بتراثهم، كلها مع غيرها من الدواعي والأسباب ألحّت عليّ لدراسة هذه المعلقة، دراسة تحليلية تطبيقية، أحسب أنها ستضع يد القارئ على أبرز الخصائص الفنية في هذه المعلقة<.
ويضيف الكاتب: >وقد حرصت على اتباع خطوات المنهج العلمي الدقيق والتروي في الأحكام التي أصدرتها في هذه الدراسة فلم أنجرف وراء عاطفتي وحبّي لهذا الشاعر فأكيل له الثناء الذي لا يستحقه، ولم أغمض عيني عما وفّقت إليه من الملاحظات أو عثرت عليه من المصادر والمراجع التي اطلعت عليها<.
 هذا الدراسة الأدبية أضافت لمكتبة الشعر الجاهلي وهي جديرة بالقراءة لما فيها من الأبحاث النقدية الجادة في معلقة لبيد بن ربيعة.
مجموعة كتب
الشيخ فوزي آل سيف
تاريخ الطبع 1426 هـ
الناشر: دار الواحة، دار المحجة البيضاء
صدرت مجموعة من الكتب للشيخ فوزي آل سيف تناول فيها بعض الصحابه الذين كانوا مقربين من أهل البيت D.
ومن المعروف أن الشيخ فوزي السيف من الكتاب الذين برزوا في الكتابة عن هذه الشخصيات، وقد سبق أ ن كتب الشيخ مجلدين بعنوان (رجال حول أهل البيت)، ومجلد واحد بعنوان (نساء حول أهل البيت) ويبدو أنه عاد وأصدر هذه الكتب على شكل أكثر تخصصا مفردا عن كل شخصية حوارييها المقربين والكتب هي كالتالي كما وصلتنا.
1- في رحاب الرسول K
المؤلف: الشيخ فوزي آل سيف
جاء كتاب في رحاب الرسول K في 140 صفحة من القطع الوسط تناول فيه المؤلف حياة مجموعة من الصحابة والصحابيات كانوا ملتفين حول رسول الله K، وهم على التوالي (حمزة بن عبد المطلب، جعفر ابن أبي طالب، عبد مناف بن عبد المطلب، حذيفة بن جابرالعنسي، بلال بن رباح الحبشي، فاطمة بنت أسد، خديجة بنت خويلد، نسيبة بنت كعب الأنصارية، سمية بنت الخياط، الذلفاء بنت زياد بن لبيد).
2- في رحاب الامام
علي بن ابي طالب A
جاءكتاب في رحاب الامام علي بن ابي طالب A في 180 صفحة من القطع الوسط تناول فيها المؤلف حياة كل من أصحاب الامام علي بن أبي طالب الخلص وهم (قنبر مولى أمير المؤمنين A، مالك بن نويرة التميمي، صعصعة بن صوحان العبدي، محمد بن ابيبكر بن ابي قحافة، خالد بن سعيد بن العاص، أم سلمة هندبنت ابي أمية المخزومية، أروى بنت الحارث بن عبد المطلب، الزرقاء بنت عدي الهمدانية، سفانة بنت حاتم الطائي، فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية )
3- في رحاب الامام الحسن A
جاءكتاب في رحاب الامام الحسن A في 116 صفحة من القطع الوسط تناول فيها المؤلف حياة كل من أصحاب الامام الحسن الخلص وهم (عبد الله بن جعفر الطيار، قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري، عبد الله بن عبد المطلب، كميل بن زياد النخعي، قنواءبنترشيد الهجري، فاطمة بنت أمير المؤمنين، أم الخير بنت الحربش البارقية، آمنة بنت الشريد، أمامة بنت أبي العاص بن الربيع).
4- في رحاب الامامين
السجاد والباقر A
جاءكتاب في رحاب الامامين الساجد والباقر A في 264 صفحة من القطع الوسط تناول فيها المؤلف حياة كل من أصحاب الامام السجاد A في البداية وهم (المختار بن عبيدة الثقفي، يحي ابن أم الطويل المطعمي، سعيد بن جبير، جابربن عبدالله الأنصاري، سليمان بن صرد الخزاعي، فاطمة بنت الحسين بن علي A، عمرةبنت النعمان بن بشير الأنصارية، أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر، فاطمةبنت علي بن الحسين زين العابدين A.
أما أصحاب الأمام محمد الباقر A وهم (زيد بن علي بن الحسين A، محمد بن مسلم بن رباح الثقفي، جابر بن يزيد الجعفي، سديف بن مهران المكي، الكميتبن زيد الأسدي، أم الأسود بنت أعين الشيباني، أم سلمة زوجة مهاجر الأزدي، أم سلمة زوجة الكميت، خديجة بنت عمر بن علي السجاد A، أم سلمة بنت محمد بن علي الباقر A.
358517