إصدارات
التحرير - 24 / 2 / 2011م - 7:02 ص - العدد (18)

المراهقة مشكلات وحلول

الكاتب: عبد العظيم نصر مشيخص

الناشر: دار الصفوة - بيروت

الصفحات: 167 من القطع الوسط

سنة النشر: ط1 - 2000م

هناك إجماع لدى الباحثين بأن فترة المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان أثناء نموه وانتقاله من طور الطفولة إلى طور الرجولة والنضج، وأثناء هذه المرحلة الانتقالية يتعرض الشاب والشابة إلى تغيرات نفسية وجسدية متنوعة وتهب عليه رياح عاتية تغير مجرى حياته وتقلب كيانه من تحت إلى أعلى والعكس، وهذا ما يجعل هذه المرحلة خطيرة على المستوى التربوي وتضع الآباء والأمهات والمربين بشكل عام أمام تحديات كبيرة. لذلك فقد كتب الكثير عن هذه المرحلة وتداعياتها السلبية والإيجابية وكيف يمكن تجاوز تناقضاتها وتحدياتها بخسائر أقل وبترسيخ إيجابيات يستفيد منها المراهق والمراهقة بعد تجاوزهما هذه المرحلة، الكتاب الذي بين أيدينا يدلي بدلوه في علاج تداعيات هذه المرحلة الخطيرة والمهمة في حياة الإنسان، معتمداً على التوجيهات التربوية الإسلامية من خلال الآيات والأحاديث النبوية وروايات أهل البيت(عليهم السلام)، بالإضافة إلى الاستعانة بخلاصات البحوث العلمية التي عالجت مشاكل المراهقة، ليس في الكتاب فصول وأبواب وإنما بحوث ودراسات متنوعة ومتسلسلة يجمع بينها تحليل مشاكل المراهقة المتنوعة والأزمات النفسية التي يمر بها المراهقون في هذه المرحلة الحرجة، وطرق الوقاية من الانحرافات المختلفة عن طريق الاهتمام بالتربية الإسلامية وتعاليم الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته التي اعتنت كثيرا بموضوع التربية وأولته عناية خاصة. عندما اهتمت بالأسرة ككل، كما اهتمت بالواقع الاجتماعي لأن كلاً من المجتمع والأسرة لهما مدخلية كبيرة في تربية النشئ تربية حسنة وبالتالي وقايته من الانحراف عندما تهب عليه رياح المراهقة العاتية.

الوعي العربي في دائرة المتاهات

الكاتب: عبد المحسن الشيخ علي الخنيزي

الناشر: دار الجديد - بيروت

الصفحات: 100ص من القطع الوسط

سنة النشر: ط1 - 2000م

ثلاث مقالات مطولة كان المؤلف قد نشرها في مجلات وصحف عربية هي ما يحتويه هذا الكتاب، المقال الأول بعنوان: "الوعي العربي ودائرة المتاهات" نشره سنة 1995 في مجلة العربي الكويتية، وفيه وصف وتحليل للأزمة العربية الراهنة والمحاولات المبذولة للخروج من "عنق الزجاجة الحضارية" مع توجيه النقد للسلبيات التي يعاني منها الواقع العربي على جميع المستويات.

المقال الثاني نشر في صحيفة الحياة اللندنية سنة 1997م وهو بعنوان: "الظاهرة الإسلامية: محاولة تعليل مختلف لنشوئها" وقد حاول المؤلف فيه أن يقدم تفسيرات جديدة لنشوء الظاهرة أو الصحوة الإسلامية منتقداً التغيرات القاصرة والغير موضوعية التي روج لها بعض المثقفين العرب ذوي الاتجاهات القومية واليسارية، وقد تتبع المؤلف الجذور التاريخية لهذا الصحوة الدينية منذ بداية هذا القرن، ليصل إلى رؤية تضع هذه الظاهرة في مسارها التاريخي الاجتماعي والديني مما يجعل فهمها بشكل موضوعي وعلمي متيسراً إلى حد بعيد.

المقال الأخير حول: "الإسلام السياسي الجزائري: الصعود والهبوط الدراماتيكيان" وقد نشر هو كذلك في صحيفة الحياة اللندنية سنة 1998م. وقد تحدث فيه عن المسار الذي اتخذته الحركة الإسلامية في الجزائر، منذ أن دخلت المعترك السياسي عندما فازت الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الانتخابات الولائية والبلدية سنة 1990 - 1491م، وإلى بداية انفجار الحرب والصراع المسلح بين هذه الحركة وبين الجيش الذي ألغى الانتخابات خوفاً من سيطرت الإسلاميين على مقاليد السلطة، كما يقدم المؤلف مجموعة من التحليلات والتنبؤات التي ظهرت صحة بعضها، كما وجه المؤلف عدة انتقادات لهذا المسار السياسي الذي سلكته الحركة منذ انطلاقتها وإلى جنب انفجار الأزمة وكتابة المقالة.

العمل والفاعلية طريق التقدم

الكاتب: حسن موسى الصفار

الناشر: دار الكنوز الأدبية - بيروت

الصفحات: 86 من القطع الصغير

سنة النشر: ط1 - 2000م

إن ما يحتاجه الإنسان المسلم اليوم هو "إرادة العمل، بأن يقرر بذل أقصى طاقته، وغاية جهده من أجل بناء الوطن، وصنع المستقبل الأفضل وإرادة العمل تعني نفض غبار الكسل والخمول، ورفض منطق التبرير والتواكل، وتحدي المشاكل والصعوبات، وتحمل المشاق والعناء" هذه بشكل عام خلاصة البحوث والدراسات التي أقضتها هذا الكتاب والرسالة التي يود المؤلف إيصالها للقارئ بعد متابعة ودراسة للعوائق التي تقف حائلاً دون تحقيق المسلم طموحاته في العمل والتقدم والخروج بالتالي من قوقعة التخلف والانحطاط.

في البداية يتحدث المؤلف حول الآمال والتطلعات متلمساً مدى ارتباطهما بواقع الإنسان وتأثيرهما في مجريات حياته وصنع مستقبله. ثم يعالج قضية إرادة العمل وكيف يمكن صنعها وبعثها لتصبح واقعاً وفاعلية تنتشل الواقع العربي من أزمة الاحتياجات المستمرة والمتصاعدة وتيرتها مما يجعله رهين استيراد احتياجاته الأساسية من الخارج، مع وفرة الإمكانات.

من البحوث الأخرى التي احتضنها الكتاب كذلك، العمل والفاعلية في رؤية الإسلام، وكيف يعمل الآخرون؟ وأهمية إتقان العمل، كل ذلك مشفوعاً بالآيات القرآنية وأحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وروايات أهل البيت (عليهم السلام) حول العمل وأهميته في حياة الإنسان المسلم.

الأمة والدولة من القطيعة إلى المصالحة لبناء المستقبل

الكاتب: محمد محفوظ

الناشر: المركز الثقافي العربي

الصفحات: 174 من القطع الكبير

سنة النشر: ط1 - 2000م

من بين الإشكاليات الكبيرة التي عرفها تاريخ المجتمع الإسلامي العلاقة المتوترة بين الأمة والدولة، بحيث نجد التناقض في المصالح والطموحات هو السمة الواضحة التي تحكمت في هذه العلاقة، وهذا ما جعل الدولة أو السلطة تحديداً تعاني باستمرار من مشكل الشرعية الاجتماعية والدينية، لأن الأمة لم تكن على وفاق مع السلطة من عدة نواحي أولاً من حيث نشوئها وتكونها وثانياً من حيث ما تقوم به من سياسات عادة ما كانت تأتي مناقضة لمصالح الأمة الحضارية، لذلك ساد التوتر هذه العلاقة على طول التاريخ وظهر بشكل كبير في الأزمنة المعاصرة حيث اتسعت الهوة بين الدولة/ السلطة، وبين الأمة وطموحاتها الحضارية.

الكتاب الذي بين أيدينا يقدم مساهمة لعلاج هذه الإشكالية ليس ببحث جذورها التاريخية فقط وإنما لتقديم أطروحات واقعية تعالج هذه الخطيئة التاريخية كما يسميها الباحث الأستاذ محمد المحفوظ والتي كلفت في نظره "مجالنا الإسلامي الكثير من الجهود والطاقات والتضحيات" لقد امتهنت الدولة القمعية كرامة الإنسان والمواطن العربي والمسلم، وشلت فاعليته وأحبطت الحوافز الداخلية فيه مما جعله يسقط في سلبية خطيرة، كان من نتائجها هذا التخلف الحضاري العام الذي تعاني منه الأمة.

وللخروج من هذا المأزق يقترح المؤلف ضرورة قيام مصالحة بين الأمة والدولة، لأن الرؤية الحضارية الشاملة - كما يقول - تقتضي قوة الدولة وقوة المجتمع معاً فمن المجتمع وحيويته وفاعليته تستمد الدولة كفاءتها وإمكاناتها ويستند المجتمع على قوة الدولة أمام تحديات الواقع لأنها وسيلة تنظيم القوة وتصريفها.. يحتضن الكتاب ثلاثة فصول ناقش فيها المؤلف مجموعة من المواضيع والقضايا تندرج كلها ضمن الإشكالية الكبرى أي علاقة الأمة والدولة وضرورة إخراجها من المأزق الذي تعيشه من بين هذه المواضيع: سؤال الحرية في الفكر الإسلامي المعاصر. جدلية الأمة والدولة في الفكر الإسلامي المعاصر، الرمز والسلطة في الفكر العربي الإسلامي المعاصر، نحو مجتمع أهلي عربي - إسلامي جديد، العرب من دولة المشروع إلى مشروع الدولة.

يوسف من الرؤيا إلى الملك

الكاتب: صالح المنيان

الناشر: دار الصفوة - بيروت

الصفحات: 194 من القطع الوسط

سنة النشر: ط1 - 2000م.

للقصة في القرآن الكريم أغراض متنوعة وعديدة فهي لا تقدم مادة تاريخية فقط تساهم في تصحيح الأخبار وسير الأنبياء ومحطات جهادهم مع الطغاة من أقوامهم ممن وقف في وجه الدعوة، وإنما تقدم مادة ثرية وحية وكأنها تشاهد مرأى العين للحياة في الكثير من تفاصيلها وجزئياتها، ومن خلال هذه التفاصيل تقدم هذه القصص مجموعة من القيم والأحكام الرسالية كما تكشف عن خطط الأعداء وأساليبهم في مواجهة الرسالات الربانية، وتقدم في نهاية المطاف العبرة لأنها من أهم أهداف القصص القرآني، لأنها تلخص بشكل عام أهم مراحل الصراع بين الأنبياء والمؤمنين وبين الطغاة والكفار، ثم تركز على نتائج الصراع ونهاياته وكيف ينتصر الأنبياء والمؤمنون بعد الاستضعاف والقهر، وكيف ينزل العذاب الإلهي بالكفار، ومن خلال ذلك يمكن استنباط الكثير من السنن المتحكمة والمسيرة لهذا الصراع.

كتاب "يوسف من الرؤيا إلى الملك" قراءة في أجمل القصص القرآنية وهي قصة نبي الله يوسف ورحلته من البادية إلى الاسترقاق ثم السجن ليصل إلى مرتبة الملك ومن ثم يستدعي والديه وإخوته الذين مكروا به، لقد احتضنت هذه الرحلة الكثير من المواقف والقيم واستعرضت العديد من الأعمال الإنسانية وكيف تحركها دوافع متناقضة من الخير والشر. وهذا ما احتضنته بالتفصيل الفصول الخمسة للكتاب حيث استعرض الفصل الأول حياة يوسف(عليه السلام) وصفاته، ثم تحدث الفصل الثاني عن الرؤيا والبشارة وبداية المؤامرة، أما الفصل الثالث فيتحدث عن تنفيذ المؤامرة وكيف بيع يوسف بثمن بخس، في الفصل الرابع استعرض المؤلف المحطات الأساسية في حياة يوسف من قصر العزيز إلى السجن وبداية الدعوة إلى الله داخل السجن وأخيراً الفصل الخامس حيث الخلاص والتمكين وانكشاف الآيات في الأفق للسائلين والمعتبرين.

في الفكر والفكر الإسلامي: بحث في المصطلح

الكاتب: جهاد عبد الإله الخنيزي

الناشر: دار الجديد - بيروت

الصفحات: 156 ص من القطع الوسط

سنة النشر: ط1 - 2000م.

يعتبر مصطلح الفكر من بين المصطلحات الأكثر تداولاً في الكتابات المعاصرة، وقد اكتنف هذا المصطلح بعض الغموض خصوصاً عندما يتم الحديث عن فكر معين لتيار فلسفي أو مذهب أيدلوجي، لذلك فقد تعددت المفاهيم والتوجيهات والتفسيرات انطلاقا من تعدد واختلاف المنطلقات ومداخل المعالجة وأهدافها، من هنا ينطلق المؤلف ليتناول مختلف المفاهيم المتعلقة بهذا المصطلح عموماً، وبالفكر الإسلامي على وجه الخصوص واضعاً مصطلح الفكر في أجوائه المعرفية وعلاقته بالعلم ونظرياته لتمهيد لفهم موقع مفهوم الفكر فيها..

في البداية يقدم المؤلف تعريفاً للفكر في اللغة ثم في المنطق موجهاً بعض النقد للتعريف المنطقي ثم يعالج قضية العلاقة بين العلم والفكر مستعرضاً أهم النظريات في هذا المجال، ليجيب في الأخير عن سؤال يحدد مفهوم كل واحد منهما بدقة علمية بعد ذلك شرع المؤلف في البحث عن مفاهيم العلم والفكر والعقل في النصوص الدينية.

ومن ثم الإجابة على سؤال ما المراد بالعلم الإسلامي؟ وما المراد بالفكر الإسلامي؟ وقد تخلل الإجابة استعراض لمفهوم الفكر في القرآن، ومنطلق الفكر الإسلامي ليختم بحوث الكتاب بالحديث عن وظيفة الفكر.

كما يكتب المؤلف في نهاية صفحات الكتاب خلاصة بحثه والتي يشير إليها قائلاً: في ختام بحثنا هذا الذي لامس الموضوع من خارجه، دون أن يغوص في بواطنه، نخرج بقناعة حاصلها أن منطقاً يسود الفكر، والفكر القرآني/ الإسلامي على الأخص، وهو المنطق الذي يعتمد العلم والدليل ويسعى لاكتشاف المناطق المجهولة في المعرفة الإنسانية اعتماداً على القدرات العقلية التي وُهِبَ إياها، ومن بينها موهبة الفكر ذات الأساس العقلي.

كما يضيف، وإذا كان الفكر القرآني/ الإسلامي يتغير بانتمائه إلى مرجعيته الوجودية ومرجعيته المعرفية فذلك لأنه يؤمن بالنهايات الحاسمة لما سيؤول إليه الإنسان من مصير، وهو في الوقت الذي رسم ذلك لم يحجر على الإنسان أن يتناول أي موضوع، حتى موضوع الدين ذاته.

وإذا كان للموضوع من قضايا عديدة لم تُثر، أو مواقع لم تشبع، فذلك عائد إلى أن البحث في المصطلح له حدوده، كما أن للكاتب حدوده، وللزمن المتاح لكل فرد حدوده أيضاً.

إن ما يبحثه الخنيزي في هذا الكتاب، لا يمكن حصره في مثل هذا الكتاب ولهذا أكد في خلاصته أنه "لا مس الموضوع من خارجه" إلا أن ذلك يفتح الباب أمام أسئلة عدة هي بحاجة ماسة للإجابة عنها والتعمق العلمي في بحثها من إثراء الجدل وتوضيح الغموض والحد من البؤس الذي يخفي الجوهر.

أفكار هادفة

إعداد: حسن آل حمادة وبشير البحراني

الناشر: دار الكنوز الأدبية - بيروت

الصفحات: 161ص من القطع الوسط

سنة النشر: ط1 - 1999

يحتضن هذا الكتاب مجموعة من المقالات (16 مقالة) لكتاب مختلفين من السعودية جلهم طلبة علم أو مدرسين وقد نشرت بعض هذه المقالات في جرائد سعودية كذلك. أما الهدف من جمعها وإصدارها في كتاب فكما يقول حسن آل حمادة وبشير البحراني اللذان أعدا هذه المقالات كما ساهما بمجموعة من المقالات كذلك تقويم المجتمع وتثقيف أفراده ومحاولة الرقي بهم، ونشر عادة القراءة والترويج لها، وكذلك تشجيع الطاقات والمواهب الكتابية والفكرية لدى أبناء المجتمع وهذه الأهداف جاء تحقيقها عن طريق تشجيع الكتاب من الطلبة والمدرسين من الجنسين على المساهمة في هذه السلسلة من المقالات التي تعالج قضايا اجتماعية ودينية وفكرية متنوعة لذلك فليس هناك موضوع واحد تطرقت إليه هذه المقالات وعالجته بالخصوص وإنما هناك مواضيع متنوعة تعكس الاهتمامات المختلفة لدى أصحابها، فهناك حديث عن أهمية وضرورة تشجيع الطاقات الشابة والترغيب في التحصيل العلمي، معالجة بعض المظاهر الأخلاقية والسلوكية السلبية المنتشرة في المجتمع، التشجيع على القراءة، الدعوة للزواج وتحصين النفس من الآفات الاجتماعية والمرضية، كيفية التعامل مع الآباء وضرورة البر بهم، التسامح وأهميته في العلاقات الاجتماعية، دور المثقف في المجتمع، وأخيراً فريضة الخمس والدور المعطل، وغيرها من المواضيع الفكرية والدينية العامة.

سلسلة الطب النبوي يتحدى (1 - 2 - 3)

الكاتب: د. مصطفى سلمان الخلف

الناشر: دار الصفوة - بيروت

الصفحات: (1) 125 - (2) 90 - (3) 95.

سنة النشر: (1) ط1 - 1999 - (2 - 3) ط1 2000م.

الهدف من هذه السلسلة هو الكشف أولاً: عن العناية التي أولاها الإسلام بالجسد كعنايته بالروح، ففي الأحاديث والروايات وكذلك الآيات القرآنية إشارات وتوجيهات لما ينفع الجسد ويهيأ له شروط الصحة والسلامة، فلو اتبع المسلم كل التعاليم الإسلامية المتعلقة بالغذاء من حيث نوعيته وأفضليته والكميات المطلوب تناولها لضمن نفسه ولجسده الصحة والسلامة من الأمراض الفتاكة والخبيثة.

ثانياً: تؤكد هذه السلسلة ما صح من الطب النبوي أو طب أهل البيت وكيف أن هذه التعاليم الطبية الإسلامية تحدت الزمان وبقيت تنتظر من يكشف عنها ويؤكد صحتها عندما انطلقت البحوث الطبية لتكتشف أسرار الغذاء وأسباب علل الأمراض،فكل ما جاءت به التعاليم الإسلامية أصبح مدعوماً ومعضدا الآن بالأدلة العلمية والإحصاءات والأرقام وهذه معجزة أخرى للإسلام ونبيه وأهل بيته تضاف لباقي المعجزات التي تؤكد بأن الدين عند الله هو الإسلام باعتباره الحقيقة المطلقة.

صدر من هذه السلسلة ثلاثة كتب، الكتاب الأول حول الأسرار الطبية لصلاة الليل وفيه دراسات متصلة حول أهمية الدعاء والصلاة وقيام الليل وأثر ذلك على جسم الإنسان وروحه كل ذلك مدعوم بالبيانات والإحصائيات العلمية مع الإشارة إلى أحاديث الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) وروايات أهل بيته في هذا المجال، وقد صدر الكتاب الأول سنة 1999م، أما الكتاب الثاني فتحدث عن الوقاية من الوفاة الفجائية وأمراض القلب بالطب النبوي، وعنون الكتاب الثالث من هذه السلسلة بـ "هل تريد أن ترزق ولداً حليماً تقيًّا" وتحدث فيه عن فوائد التمر من الناحية الغذائية ومساهمته الفعالة في الوقاية من الكثير من الأمراض بالإضافة إلى فوائده الكثيرة التي أجمعت الدراسات الحديثة على أهميتها وقد استعرض الكاتب عدداً من الإحصائيات وأقوال العلماء والباحثين لتأكيد ذلك مع بعض ما ورد من آيات وأحاديث نبوية وروايات أهل البيت(عليهم السلام). كل ذلك يجعل الحقيقة العلمية والدينية تتكاتفان لخدمة الإنسان الذي كرمه الله وفضله على الكثير من المخلوقات.

خفقان العطر

الكاتب: الشاعر ناجي بن داود الحرز

الناشر: المؤلف نفسه - السعودية

الصفحات: 105 ص من القطع الوسط

سنة النشر: ط 1 - 1999م

هذا هو الديوان الثاني الذي يصدر للشاعر الحرز بعد ديوانه الأول نشيد ونشيج الذي صدر سنة 1414هـ. يحتضن الديوان الجديد أكثر من عشرين قصيدة صغيرة ومتوسطة الحجم، حرة وتقليدية، أما المواضيع أو الأغراض الشعرية التي احتوتها هذه القصائد فهي متنوعة من الغزل الشفاف الرقيق إلى التأوه والحسرة والبكاء الصامت النابع من أعماق الذات والحاكي عن توجعات الروح التواقة للحرية، والإنعتاق والسفر والرحيل والعودة، كل في إطار أصالة عربية تنضح بكل رموز الواقع وأشيائه وجزئياته والماضي الدفين القابع وراء الكثبان الرملية، والمختفي بين أشجار النخيل والمتسرب لباطن الأرض وعروق الكروم عبر السواقي والعيون.

إنها قصائد توظف الأحاسيس لخدمة الأغراض الفنية كما يقول الأديب عبد الله شباط، وهي كذلك نفثات قلب حزين أو همسات نفس ظامئة للحب أو جمرات في الروح تلتهب للتوهج والاشتعال، إنها قصائد تتجاوز الانفعال الإنساني الاعتيادي كما يقول الأديب الكبير فاضل خلف لتؤسس أفكاراً ذهنية تطرح في الشعر وميضاً من الكشف الإنساني لوجه الحياة...

رواق العمران

عن الجمعية السعودية لعلوم العمران فرع الأحساء صدرت نشرة دورية متخصصة تحت اسم "رواق العمران" عرضت في عددها الثاني (مايو 2000م - صفر 1421هـ) مجموعة مقالات قصيرة جميلة للمهندس سعدي الخرس عن مؤشرات النمو العمران، وللمهندس عبدالله أحمد الملحم استراتيجيات التنمية الحضرية، وللمهندس عبدالله الشايب ظاهرة التفريغ والإحياء، أما المهندس عبدالمحسن البقشي فكتب حول تجربة ترجمة حائط أثري بالهفوف، والمهندس خالد المغلوث عن التنمية العمرانية في المملكة، وتطرق المهندس صالح البقشي عبوراً ببعض المواقع الأثرية، والصفحة الأخيرة للمهندس حسين الحرز عن تجربة شوارع المشاة في الهفوف والرياض.. وحوت النشرة أيضاً العديد من الأخبار القصيرة والمتفرقات الأخرى.

ايكوموس السعودي

عن اللجنة السعودية للمجلس العالمي لخبراء المحافظة على التراث (ايكوموس السعودي) صدر العدد الثاني من نشرة أخبار اللجنة. وقد احتوى هذا العدد على عدد من المقالات المتخصصة ومشاركات من أطراف المملكة كما عبر عن ذلك رئيس مجلس الإدارة المهندس علي الشعبي في كلمته، وقد عرض المهندس عمر البسيط في مقاله لأهداف ونشاطات وعضوية (ايكوموس) وبعض أخبارها، بينما تعرض د. علي القضيب لضرورة صيانة المباني الأثرية، والمهندس محمد الحمدان لترميم الآثار، ومشاري النعيم لاستثمار التراث المعماري، وختمها الأستاذ عبدالله الشايب بالحديث عن الزخرفة الجصية في مدينة الهفوف.

358074